الجريسي وش يرجعون.. اصل عائلة الجريسي

الجريسي وش يرجعون.. اصل عائلة الجريسي، تعود عائلة الجريسي الى اصولها العربية الضاربة في الحجاز وشبه الجزيرة العربية وأصل عائلة الجريسي من قبيلة عربية قديمة كانت تعيش على أراضي شبه الجزيرة العربية منذ أكثر من ألف عام وما هو النسب الحقيقي لتلك العائلة الشهيرة، هذا ما سنشرح في هذا المقال أهمية تلك العائلة كواحدة من أغنى العائلات في المملكة العربية السعودية وهي عائلة بارزة في دولة الكويت أيضًا، مما يجعلنا نعرف عائلة الجريسي ونسبها أصول مهمة للعديد من أفراد المجتمع العربي.

ما أصل عائلة الجريسي

ويرتبط اسم عائلة الجريسي باسم مدينة الزلفي، وهي أول مستوطنة لهم حيث نشأت، وعاشت في منطقة نجد جنوب المملكة العربية السعودية، وهي موطنها الأول وعدد كبير من القبائل العربية.

الجريسي وش يرجعون.. اصل عائلة الجريسي

يعود أصل عائلة الجريسي إلى قبيلة العتيبة العدنانية القديمة، وهي القبيلة التي ينتمي إليها جدهم الأكبر الأب الشيخ الجريسي واستقرت الرغبة فيه، ومنطقة الرغبة تبعد حوالي 120 كيلومترًا شمال غرب الرياض عن مدينة الرياض الحالية.

ما هو نسب عائلة الجريسي

ينتسب أفراد عائلة الجريسي بكافة فروعها إلى جدهم الأكبر الشيخ علي بن محمد الجريسي العتيبي، وقد تولى الشيخ علي الجريسي إمارة منطقة الرغبة بعد هجرته إليها قرون ورث أبناؤه السيطرة على هذه المدينة من بعده ومن بين المصانع والشركات، يوجد أيضًا فرع للعائلة في دولة الكويت ويضم العديد من الشخصيات البارزة في الكويت أيضًا.

من أي قبيلة عائلة الجريسي

تنحدر عائلة الجريسي من قبيلة العتيبة التي ينتمي إليها جدهم الأكبر، وتعتبر قبيلة العتيبة من أقدم وأكبر القبائل العربية التي عاشت في منطقة نجد في الماضي، وتنحدر منها العديد من الفروع والأرحام، مما نتج عنه عدد كبير من العائلات العربية الموجودة حتى الآن، وتنتشر هذه العائلات في مناطق مختلفة من الخليج ويتركز معظمها في مناطق المملكة العربية السعودية، بينما يتوزع البعض الآخر بين دول مختلفة مثل الكويت وقطر، الإمارات واليمن وهلم جرا.

عائلة الجريسي من وين

تنحدر عائلة الجريسي من القبائل التي استقرت قديماً في منطقة نجد الجنوبية، خاصة في منطقة الزلفي، حركات تنقل وهجرة مع مرور الوقت، حيث استقر معظمهم في مدينة الرياض، وبعض هم عادوا إلى منطقة الزلفي، وبقي بعضهم في مدينة الرغبة.

هاجر فرع منهم بشكل كامل خارج المملكة العربية السعودية حتى استقروا في دولة الكويت، ومن هذه العائلة انبثق عدد كبير من الشخصيات البارزة والمؤثرة في كلا البلدين، مما جعلها من أبرز العائلات من دول الخليج بشكل عام.

شخصيات عائلة الجريسي

يعتبر رجل الأعمال والاقتصادي الشهير عبد الرحمن الجريسي من أغنى الأشخاص في المملكة العربية السعودية، ويشغل حاليًا العديد من المناصب المهمة في العديد من الشركات، لأن عائلة الجريسي من أغنى العائلات في المملكة العربية السعودية المملكة، ويمتلكون بعض المصانع والشركات الكبرى، لذلك اهتمت الأسرة بانضمام أبنائها إلى أعلى المناصب العليا والوظائف المرموقة لزيادة ثرواتهم، لذلك اهتموا بالتعليم والتأكد من أن أفراد الأسرة لديهم أكبر قدر الدرجات العلمية المرموقة، فخرجوا علماء ومهندسين وأطباء وشيوخ ورجال أعمال، ويمكن ذكر بعض أهم المناصب التي شغلها عبد الرحمن الجريسي على النحو التالي

  • عضو مجلس إدارة مؤسسة الملك عبد العزيز ورفاقه للموهوبين.
  • عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
  • عضو مجلس إدارة الخطوط الجوية العربية السعودية.
  • نائب رئيس غرف التجارة والصناعة السعودية سابقاً.
  • عضو مجلس إدارة جامعة الأمير سلطان بن عبد العزيز الأهلية.
  • رئيس الجانب السعودي في جمعية الصداقة السعودية الصينية.
  • عضو مجلس إدارة هيئة الغذاء والدواء.
  • رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الجريسي.
  • عضو المجلس الاستشاري الأعلى واللجنة المالية لمؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز.
  • عضو مجلس إدارة مجلس الأعمال السعودي الأمريكي.
  • عضو مجلس أمناء جامعة الأمير محمد بن فهد الوطنية.
  • عضو الفريق السعودي للاتحاد العربي للتحكيم الدولي.
  • رئيس اللجنة التأسيسية لشركة التمويل العقاري.

مقالات ذات صلة