معلومات عن الزي الشعبي السعودي للنساء

معلومات عن الزي الشعبي السعودي للنساء، يعتبر الزي الشعبي السعودي للنساء من اكثر الملابس التي يقوم كافة النساء في المملكة العربية السعودية بارتداء في جميع المناسبات العامة والخاصة في المحافظات السعودية، وهي من العادات التقليدية المختلفة، لأن المملكة العربية السعودية لديها تاريخ غني أنتج ما يسمى بالتراث السعودي، وهو ما تركه الآباء والأجداد من مصادر فريدة تختلف من مكان إلى مكان والمملكة العربية السعودية لها تراث خاص في الفساتين الرجالية والنسائية من العصور القديمة ويختلف، هذا الفستان يتناسب مع البيئة لأن لباس المرأة في المدن الكبرى مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة يختلف عن باقي المحافظات ويزودك بأهم المعلومات عن اللباس الشعبي للمرأة السعودية.

ما هو الزي الشعبي السعودي

اللباس الشعبي السعودي يعني الفستان الذي يعبر عن هوية مواطن المملكة، وقد جاء هذا الثوب نتيجة عوامل عدة أهمها البيئة المناخية الدافئة، واللباس السعودي يشبه الفساتين المنتشرة بالعربية، شبه الجزيرة لكنها فريدة من نوعها في تفاصيلها، فالثوب السعودي يتكون في الغالب من عدة قطع بيضاء اللون، وما يميزه أنه واسع وفضفاض، وسبب اختلاف اللباس من منطقة إلى أخرى هو الوضع الاجتماعي للأشخاص أو المناسبات الاجتماعية، أو العاملين في الإدارة الحكومية في ذلك الوقت.

الزي الشعبي السعودي للنساء

يختلف شكل لباس المرأة في المملكة العربية السعودية عن ملابس الرجل، لكن اللباس التقليدي المعروف في المملكة، والذي تتفق عليه معظم المناطق، هو العباءة والدرع الذي يغطي أجزاء من الرأس وجزء من الوجه والمناسبات، وحجاب الرأس “الحجاب” و “النقاب” الذي يغطي الوجه ترتديه في الغالب نساء من عائلات محافظة في المملكة العربية السعودية.

أنواع الأثواب النسائية في الزي الشعبي السعودي

يتكون الثوب السعودي بأكمله من عدة قطع، وتختلف هذه القطع باختلاف ثقافة المكان وبين الحضري والبدوي، ومن بين القطع المعروفة لنساء الفستان الكامل في الزي الشعبي السعودي ما يلي

الدراعة “قص الفستان”

درعا هو اللباس الأساسي للمرأة في وسط وشرق المملكة العربية السعودية، والذي يعرف بالزي النجدي لأنه يغلب عليه الزخارف النباتية كالزهور وأوراق الشجر، وهي تُخاط بشكل مستمر وهي “الأكمام، والتقراسة، والجسد، والبنيقة”، أما الخامة المستخدمة في الدروع فهي حرير في المناسبات والأعراس، حيث تدخل فيها بعض النقوش والتطريز والزينة، أما الدروع اليومية فهي مصنوعة من قماش مريح، وهي مصنوعة في الغالب من القطن أو الكتان.

الزبون

يختلف شكل الزبون عن شكل الدرع لأن الزبون هو الفستان الأساسي في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية ونوع القماش فيه مختلف لأنه عادة ما يكون مصنوعًا من “الساتان” مادة، أو ما يعرف بـ “الحرير الهندي”، وتتميز بقصر كمها نسبيًا يصل إلى الكوع، الفستان ذو ياقة عالية.

المقبل

وهو الفستان السائد في منطقة “عسير” ويتميز بكثرة الكليم المزين به، حيث تم تزيين الظهر والصدر بالكليم الأسود، بينما الصدر مطرز بخيوط الحرير الملونة والجزء الأمامي مصنوع من القماش الخام، في حين أن الشكل الخطي المكسور هو أساس التطريز.

السحابي

الصحابي لباس ثانوي يلبس فوق “الدرعة” في وسط وشرق وشمال المملكة العربية السعودية، كما يمكن ارتداؤها فوق “العميل” وهذه القطعة ضرورية للسيدات ولا يمكن الاستغناء عنها.

المجنب

أو ما يعرف بالمتروك وهو لباس معتمد في منطقة عسير، ويتكون المجنب من أنواع مختلفة من الأقمشة، خاصة الساتان والقطن الأسود والمخمل والمخمل، كما تستخدم مجموعة متنوعة من البدلات التي تعتمد على الصدر والأكمام والخيوط الجانبية، وذلك بسبب القطع فوق الفخذ الذي ينزل على شكل طيات جانبية تمتد إلى أسفل الفستان.

الدقلة

إنها “الزبون” وهي بذلة ذات فتحة طويلة من الأمام وفتحتان قصيرتان عند أطراف الثوب، يتكون الجزء العلوي من أزرار دائرية الشكل وتهيمن عليه مادة القماش، من الذي يصنع منه “القصب أو الأرز” هذا الثوب مفتوح من الأسفل لأنه يثبت بفتحات للأزرار، الملابس الخارجية من نفس القماش.

المخنق

وفي مناطق أخرى يطلق عليه “البخنق” وهو الفستان الذي ترتديه الفتيات الصغيرات، وهو الغطاء الأسود الذي يغطي الرأس بقطعة من الحرير الشفاف مخيط بالكامل باستثناء فتحة الوجه، تستخدم الملابس التطريز الناعم والخفيف، بما في ذلك الخيوط الحريرية والخيوط الذهبية الملونة، وهناك عدة فساتين أخرى تتوزع في مناطق المملكة منها قرطة والنقدة والمفحة والمزوعين والتي تلبسها النساء في منطقة الباحة.

أنواع العباءات السعودية

تعتبر العباية من أهم الملابس التي عرفت على مر السنين ولا تزال مستخدمة حتى اليوم في المملكة العربية السعودية، ويختلف شكل العباءة وخاماتها من منطقة إلى أخرى في المملكة العربية السعودية، ومنها

عباءة البشت

وهو الفستان الخارجي للمرأة السعودية في المناطق الشرقية والشمالية والوسطى، كما أنه من الفساتين التي يتم ارتداؤها في المناسبات الخاصة بفساتين المناسبات خاصة من قبل العروس يوم زفافها، وهو مزين بخيوط الحرير، أو أما أشهر عباءات البشت في المملكة فهي عباءة الفيصول وعباءة النيشا وعباءة دقاق الشمال.

الخرقة

وهي العباءة التي ترتديها النساء في الصحراء، خاصة في المنطقة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية، وهي مصنوعة من قماش أسود ثقيل قد يتخلله بعض التطريز الناعم أو الخرز الملون.

أنواع أغطية الرأس

يختلف غطاء الرأس من منطقة إلى أخرى في المملكة العربية السعودية ويختلف أيضًا من عائلة إلى أخرى حيث تتبنى العائلات المحافظة غطاء الرأس الكامل ويحكم غطاء الرأس الذوق العام للمرأة السعودية وبين الأثرياء، -أغطية الرأس المعروفة في التراث السعودي

الشيلة

وهي من أكثر أغطية الرأس انتشاراً في المملكة العربية السعودية، حيث تستخدمها جميع النساء في العديد من مناطق المملكة، وهي قطعة قماش مستطيلة معظمها من القطن، وترتدي لون أسود فاتح، والشيلة خالية من الزخارف والتطريز، وقد يكون التطريز ناعمًا على حواف الشيلة، وتلف الشيلة حول الرأس وتبقى الحشوة ظاهرة ومكشوفة، والشيلة لها عدة أنواع منها مشنف، ماريشا وتلي.

وهناك أيضا تابو وهو قطعة مستطيلة من القماش الأبيض تختلف في الطول حسب طول الشعر وهي مصنوعة من قماش يسمى “الشاش الأبيض” أو الفرخ.

الشمبر

يتكون الشمبر من مثلث صغير من الكروشيه أو قماش الفوال الأبيض، ولا يغطي السامبر جميع أجزاء الرأس، حيث يحتوي على خيطين جانبيين من القطن، يتم استخدامها لتثبيت الحاجز الخلفي.

الطرحة

وهو ما يعرف باسم المسفاة وهو بديل جيد للشيلة لتقييد الأيدي للنساء في المملكة العربية السعودية، مصنوع من الشيفون الأسود الطبيعي وله عدة أسماء وأنواع حسب المنطقة منها

  • الميسون هو التفاف طويل من القماش الأسود الثقيل مع بعض الهوامش، ترتديه المرأة المتزوجة، وتلفه المرأة حول الوجه وتثبته من الجنب، وتترك الوجه مكشوفًا.
  • الباندا وهو الحجاب الذي عرفته نساء بجية في غرب المملكة العربية السعودية، وهو مصنوع من الجلد ومزين بالخرز الفضي.
  • التفشة وهي حجاب على شكل قبعة كبيرة من سعف النخيل، وتستعمل التفشة للحماية من الشمس عند مزاولة حرفة الزراعة، وتحتها يلبس قبعة قطنية.
  • باتيستا وهي الصدفة التي ترتديها نساء المنطقة الجنوبية، وتتكون من مثلث من قماش قطني فضفاض، لونه في الغالب أحمر أو برتقالي ومزين بالورود ومربوط من الأمام أو من الأمام، الى الخلف.

أنواع أغطية الوجه

أو ما يعرف بالنقاب، وهو يغطي وجه المرأة في المناطق الحجازية، وغالبا ما يكون من قماش قطني ناعم، يتشكل على شكل ضفائر تتدلى منها عملات فضية أو أقراط، بينما يكون النقاب في الشكل الآخر، شكل ضفائر بيضاء من الخرز الأبيض والفضي كما لبست لنساء عسير ومن أغطية الوجه المنتشرة في المملكة البرقع، الغطاء، النقاب، الحجاب، البيشة و غمرة.

مقالات ذات صلة