متى تم إطلاق مشروع أوكساغون (OXAGON)

متى تم إطلاق مشروع أوكساغون (OXAGON)، يعتبر مشروع أوكساجون من المشاريع الاقتصادية الكبيرة في المملكة العربية السعودية، متى تم اطلاق مشروع اوكساجون، حيث يعتبر مشروع OXAGON أحد المشاريع الاقتصادية الكبرى التي سيتم إنشاؤها في المملكة العربية السعودية، وقد يتم الإشراف على بنائه شخصيًا من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وقد يكون مشروع OXAGON تهدف إلى العديد من الأهداف لتطوير المجال الاقتصادي والسياحي في المملكة العربية السعودية، لذلك من خلال سوف نعرف من وإلى وإلى، وكذلك متى تم إطلاق مشروع OXAGON.

مشروع مدينة أوكساجون الصناعية نيوم ويكيبيديا

مشروع Oxagon هو أحد المشاريع السعودية القائمة على إنشاء مدينة عابرة للحدود في شمال غرب المملكة العربية السعودية وخاصة في إمارة منطقة تبوك بمحافظة ضباء وقد يمتد هذا المشروع إلى البحر الأحمر Coast، ويمكن لشركة NEOM الإشراف على مشروع Oxagon للحصول على نموذج عالمي في جميع جوانب الحياة.

متى تم إطلاق مشروع أوكساغون (OXAGON)

تم إطلاق مشروع Oxagon في نوفمبر 2022 من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ويمكن اعتبار مشروع Oxagon أحد المشاريع التي ستندرج تحت خطة نيوم الصناعية، وسيتم إنشاء هذا المشروع على البحر الأحمر بالقرب من السويس المصرية، وستكون القناة مجهزة بميناء ومطار متكامل، وستكون مدينة نيوم أوكساجون الصناعية كلها نظامًا بيئيًا متكاملًا يعتمد بشكل أساسي على مصادر الطاقة المتجددة.

موقع مدينة اوكساجون الصناعية

يقع مشروع نيوم أوكساجون في إمارة منطقة تبوك التابعة لمحافظة ضباء ويمكن أن يمتد على ساحل البحر الأحمر بمساحة 460 كيلومتر مربع، وذلك لأن مشروع نيوم يقع في منطقة حيوية ولأنه يطل على البحر الأحمر، ساحل البحر الأحمر مما يعطيها أهمية تجارية كبيرة لأنه يمكن أن يمر من خلالها ويمثل الطريق ما يقرب من 13٪ من التجارة العالمية.

من هو مؤسس مشروع Oxagon بالسعودية

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود هو مؤسس مشروع Oxagon وأعلن عن إنشاء هذا المشروع في أكتوبر 2017 من خلال مرسوم ملكي بموجب رؤية 2030 م، يهدف الأمير محمد بن سلمان إلى جعل المملكة أكثر تطوراً وتطوراً من خلال هذا المشروع، متطورة في كافة مناحي الحياة، كما تهدف إلى تقليل اعتماد المملكة على النفط في اقتصادها.

وش يعني شعار Oxagon Industrial

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن شعار Oxagon لمدينة نيوم الصناعية في نوفمبر 2022 م، وتضمن شعار المدينة معنى مميزًا بمعنى أنه يعني الأكسجين الثمين، وبذلك ستكون هذه المنطقة المنفذ الرئيسي للمملكة العربية السعودية، حيث ستعتمد المدينة بشكل أساسي على مصادر الطاقة، وسيتم تقليل المصادر المتجددة التي تؤدي إلى تلوث البيئة.

أهم أهداف مشروع Oxagon

هناك العديد من أهداف مشروع NEOM Industrial Oxagon ولعل من أهم هذه الأهداف ما يلي

  • يهدف المشروع إلى إعادة تعريف مفهوم التنمية الصناعية في المستقبل القريب، خاصة أنه يركز بشكل أساسي على حماية البيئة.
  • تحويل منطقة نيوم إلى منطقة متقدمة لوجستيًا من خلال استخدام التقنيات المتقدمة تقنيًا.
  • يهدف إلى إنشاء ميناء حديث ومطار متكامل وتطوير العلاقات التجارية مع المملكة العربية السعودية.
  • الحصول على أقصى استفادة من مصادر الطاقة المتجددة النظيفة حيث سينصب التركيز على الطاقة المتجددة بنسبة 100٪.
  • ستكون مدينة نيوم أكبر هيكل في العالم كله، لتحقيق التنمية في الاقتصاد الأزرق، الذي يعتمد بشكل أساسي على البحر، وبالتالي تحقيق التنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة