الروقي وش يرجع ، أصل عائلة الروقي من وين

الروقي وش يرجع ، أصل عائلة الروقي من وين، تعتبر عائلة الروقي من افضل واشهر العائلات التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، والتي حصل العديد من ابناء عائلة الروقي علي الكثير من المناصب البارزة في الدولة السعودية وايضا في شبة الجزيرة العربية، هو موضوع هذا المقال من حيث اهتمام الموقع بتوثيق أصول العائلات البارزة في الجزيرة العربية، العالم بشكل عام وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص، وعائلة الرقي من أشهر العائلات وأكثرها شهرة في المملكة العربية السعودية ودول الخليج المجاورة من حولها، لذا يجب علينا أن التعريف بهذه العائلة الكريمة وتوضيح عائلة الروقي من حيث انتمائهم وأصول نسبهم الحقيقية وانتمائهم القبلي القديم.

الروقي وش يرجع

يعود أصل عائلة الرقي إلى قبيلة العتيبة القيسية القديمة، وهي من أقدم وأشهر القبائل العربية القديمة التي استقرت في منطقتي الحجاز والطائف في الماضي، ثم العديد من أفراد القبيلة، هاجروا إلى العديد من الدول المجاورة العربية وغير العربية، وفي مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية، ووصلوا إلى أعلى المناصب والوظائف في مختلف المجالات.

أصل عائلة الروقي من وين

يعود أصل عائلة الرقي إلى إحدى قبائل القيسية القديمة التي عاشت في شبه الجزيرة العربية لأكثر من ألف عام، وهي من أهم العشائر في المملكة العربية السعودية، حيث يتمتع معظم أفراد هذه العشيرة بمكانة مرموقة في الدولة ويحتلون وظائف ومناصب مهمة في المملكة العربية السعودية.

عائلة الروقي من أي قبيلة

تعتبر عائلة الرقي من أشهر فروع قبيلة العتيبة، حيث انقسم العتيبة إلى فرعين هما (برقة وروقة)، والعائلات التي تحمل نفس النسب، ومن أهم هذه العائلات والفروع يتضح من خلال ما يلي

  • الفخذ المزدحم ويشمل العائلات التالية (الغبيات، البلهاء، المرشده، السائحون، الرباعي، الجذعان، العداءون الطويلون، المغيرة، المرققة، ذوبان العطية، الغنانيم، الحدلة).
  • فخذ طلحة وتشمل العائلات التالية (حافي القدمين، طيبة، ذو زراق، كريشمة، حافي القدمين، دلابة، سمرة، حماميد، حناتش، غصبين، حزمان، عوازيم، أساعدة، المغيبة، الغربية).

نسب عائلة الروقي

تصل نسب آل الروقي إلى سلالة قبيلة العتيبة التي تنحدر من أبناء هوازن بن منصور بن عكرمة بن خسفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان، وقد اشتهر أفرادها بأمانة وصدق، الإخلاص في العمل والتأهيل العالي والطموح الشديد ليبلغوا أعلى المناصب في الدولة.

ديار عائلة الروقي قديما

استقرت عائلة الرقي قديماً في مناطق الحجاز والطائف ونجد، ثم هاجر العديد من أفرادها بحثاً عن الموارد حتى حققوا انتشاراً واسعاً في مناطق المملكة العربية السعودية حيث يعيش معظمهم، في مدينة الجامش ومنطقة الدوادمي التقدير العالي والسمعة اللامعة لهذه العائلة الكريمة.

رمز قبيلة عتيبة

اتخذت قبيلة العتيبة الرقم 511 كرمز لها، ورمز القبيلة هو نظام معمول به في المملكة العربية السعودية من قبل الوحدات التنظيمية القبلية.

سبب اختيار 511 رمز قبيلة عتيبة

وأوضح بعض رجال القبائل أن سبب اختيار هذا الرمز هو أن هذا الرقم، إذا كتب باللغة العربية من اليسار إلى اليمين مع كتابة باللغة الإنجليزية ثم قيد بطريقة معينة، ينتج عنه اسم قبيلة العتيبة، وهو أمر مثير وممتع ذلك، يميز هذه القبيلة ويمكنك مشاهدة الفيديو الذي شرح هذا الأمر.

مقالات ذات صلة