العلوي وش يرجع ، عائلة العلوي من اي قبيلة

العلوي وش يرجع ، عائلة العلوي من اي قبيلة، تعتبر عائلة العلوي من أهم العائلات والقبائل في شبه الجزيرة العربية، وخاصة داخل المملكة العربية السعودية، حيث يُعرف بانتمائها إلى الرفيق العظيم – أكرم الله وجهه – علي بن أبي طالب، وسيتناول هذا المقال عائلة العلوي وما يعودون إليه، ونسب آل العلوي وأصله.

العلوي وش يرجع

وتعود أصول آل العلوي إلى بني هاشم من آل الحسين بن علي بن أبي طالب – رضي الله عنهم – المنسوبين إلى الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – وعاشوا في منطقة حضرموت باليمن، لكن بعد ذلك انتشروا في كثير من الدول الإسلامية مثل السعودية وماليزيا وإندونيسيا.

عائلة العلوي من اي قبيلة

ثم تعود عائلة العلوي إلى قبيلة حرب، التي تنقسم إلى قسمين، سلفهم المهاجر سالم ومسروح، وانتشر فيما بعد في جميع أنحاء العالم.

أصل عائلة العلوي من وين

يعود أصل العلوي إلى أحد أسلافهم العلويين، وهو علوي بن عبيد الله بن أحمد المهاجر وكان أول من لقَّى بعلوي من ذرية المهاجر، ويسميها بعض الأفراد (بعلوي) أي ابن علوي الحسين بن علي بن أبي طالب، ابن عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وهم من بني هاشم.

معلومات عن عائلة العلوي

واشتهرت عائلة العلوي بصفاتها الحميدة ونسبها القديم، وأولت اهتمامًا كبيرًا بالدعوة إلى الله، ونشر العقائد والأفكار الحكيمة والوعظ الحسن شاركوا في معارك كثيرة للدفاع عن الدعوة الإسلامية ضد المشركين والأعداء، واحتلوا المراتب العليا والمراكز الأولى في العديد من المجالات، وكان لهم دور كبير في الإصلاح الاجتماعي بين الناس، ونشر وتعليم الناس مبادئ الإسلام، وإرساء أسس الإسلام المساجد والمدارس العلمية، بالإضافة إلى الارتقاء إلى المراكز العلمية والفكرية مما جعله يحتل المرتبة الأولى في المجتمع.

دور عائلة العلوي في حضرموت

ثم بدأ حضور عائلة العلوي في حضرموت بعد وصول أحمد المهاجر ونسله إلى هناك، وكان لهم تأثير كبير في المجالات السياسية والاجتماعية والطائفية، إضافة إلى دورهم الكبير في المجال الإسلامي حركات النداء والإصلاح بين الناس كما احتلت مناصب عليا في دول الشتات، وكان لها أثر واضح في تعزيز مكانة المسلمين في المناطق غير الإسلامية وتعزيز سيطرتهم عليها، مثل

  • العظمة خان في جزيرة جاوة.
  • وعائلة العيدروس من سورة بالهند.
  • ثم الجمل الليل من اتشيه وسومطرة وبرليس ماليزيا.
  • و Al Benhassan في مقاطعة Riau، إندونيسيا.
  • ثم عائلة القادري من فونتيانغ.
  • والمسيلي في جزر القمر.
  • ثم عائلة بافقيه من الفلبين.

مقالات ذات صلة