ما هي تفاصيل استراتيجية الرياض 2030

ما هي تفاصيل استراتيجية الرياض 2030، هو أحد تلك الأسئلة المهمة في شوارع المملكة العربية السعودية، حيث اقترب مواطنو المملكة العربية السعودية من رؤية بلادهم لعام 2030 بضيافة كبيرة وتقدير وتقدير. للجهود الكبيرة التي ستؤدي إلى مزيد من التطور والازدهار، على جميع المستويات ولجميع المواطنين، عقد سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مؤخراً اجتماعاً لقيادة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، حيث تمت مناقشة رؤية الرياض لعام 2030، ومن خلال زوارنا الكرام يمكنهم التعرف على تفاصيل استراتيجية الرياض 2030 وأهداف استراتيجية مدينة الرياض لعام 2030 م.

استراتيجية الرياض 2030

عقد المجلس المحلي للهيئة الملكية لمدينة الرياض، في السابع والعشرين من ديسمبر 2022، جلسته تحت قيادة سمو ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء، الذي يترأس بدوره الهيئة الملكية بالرياض، حيث سلسلة من القواعد الثابتة لتحقيق رؤية تلك المدينة المهمة على جميع المستويات في الدولة السعودية، حيث تعتبر مدينة الرياض العاصمة الثقافية والسياسية والاقتصادية للبلاد، وبالتالي تم استهداف هذه المدينة بعدد كبير عدد الخطط وزيادة التواجد المحلي والإقليمي على جميع المستويات، حيث تهدف استراتيجية الرياض التي تم تبنيها إلى تحويل مدينة الرياض إلى واحدة من أكثر المدن استدامة في العالم.

يشار إلى أن مدينة الرياض هي العاصمة الرسمية للمملكة العربية السعودية وهي أكبر مدينة سعودية حسب التصنيف الرسمي، وتقع تلك المدينة في وسط شبه الجزيرة العربية فيما يعرف بهضبة نجد. وترتفع تلك المدينة إلى 600 متر فوق مستوى سطح البحر، وتضم تلك المدينة أكثر من عشرة ملايين من السكان المحليين والضيوف، وتعد من أسرع مدن العالم من حيث النمو والتوسع، ومن خلال مقالنا نتحدث عن استراتيجية رؤية الرياض لعام 2030.

ما هي تفاصيل استراتيجية الرياض 2030

تقوم استراتيجية الرياض على عدد كبير من الأسس الراسخة التي تهدف إلى تحقيق الأهداف العامة للرؤية، وقد نوهت القيادة بهذه التفاصيل في اجتماعها الأخير الذي عقد في المدينة، وذلك على النحو التالي

  • العمل على تحقيق النمو الاقتصادي في مختلف القطاعات الاقتصادية المهمة في المدينة.
  • والعمل على تطوير جميع الكوادر الوطنية ومواصلة العمل لاستقطاب أفضل المواهب العالمية وأكثرها خبرة مع القدرة على التغيير.
  • ثم اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تحسين نوعية الحياة وتحسين الظروف المعيشية لجميع سكان مدينة الرياض.
  • الاهتمام وإبراز التخطيط العمراني المكاني ليكون على المستوى العالمي الذي تستحقه مدينة الرياض.
  • واتخاذ كافة الإجراءات المهمة التي من شأنها تعزيز فكرة الحوكمة لموارد مدينة الرياض ورعايتها الكاملة.
  • ثم تستند استراتيجية الرياض 2030 إلى خطوات مهمة تهدف إلى تطوير الهوية العالمية للمدينة، وتعزيز الدور العالمي للعاصمة اقتصاديًا وسياسيًا وثقافيًا، كما تهدف إلى زيادة القدرة التنافسية لمدينة الرياض.

أهمية استراتيجية الرياض 2030

ثم تأتي أهمية الرياض في المقام الأول من كونها تضع عدة معايير ثابتة لتحقيق الاستدامة والازدهار، والتي تعتبر من أهم الخطوات في معالجة أزمة المناخ، والتي أصبحت من القضايا الأساسية والضرورية للجميع، لذلك اعتمد مجلس الهيئة خطة طموحة في هذا الصدد، ترتكز على سلسلة من المبادرات البيئية في إطار رؤية 2030 لتنفيذ المشاريع المتعلقة بما يعرف بالاستدامة البيئية، بعد أن أطلق سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في وقت سابق المنتدى السنوي الأول للهيئة. المبادرة الخضراء السعودية من الخطورة الحد من تلك الآثار البيئية التي تؤثر سلبًا على جميع قطاعات العمل في مدينة الرياض والمملكة العربية السعودية بشكل عام.

الجدير بالذكر أن الاجتماع الأخير لمجلس الهيئة الملكية ناقش بناء اقتصاد أخضر متكامل وقائم على وضع استراتيجيات خاصة لتوسيع التزامات المملكة لمواجهة تحديات المناخ على المستوى المحلي والعالمي، وهو ما أوضحه معالي الوزير. سمو ولي العهد محمد. بن سلمان في كلمته الافتتاحية في رؤية الرياض 2030، حيث أشار إلى أن هذه الاستراتيجية سترتكز على توفير الهدر في اقتصاد الرياض بين 40 و 65 مليار ريال سعودي، وذلك بفضل زيادة مستوى كفاءة المدينة. البنية التحتية وجلب استهلاك الطاقة والمياه إلى أدنى المستويات، مما سيؤدي إلى انخفاض فواتير الصحة بشكل كبير مما يؤدي إلى تحسين الصحة العامة.

أهداف استراتيجية الرياض 2030

وفي إطار استراتيجية الرياض 68 مسارًا ومبادرة، تمت الموافقة على عدد من الخطط للتحسينات البيئية الطموحة التي تهدف إلى الاستدامة، بما في ذلك مبادرات الرياض الخضراء والاستدامة البيئية في الرياض، حيث تهدف هذه المبادرات إلى غرس 15 مليون شجرة مسطحات خضراء، مما سينتج عنه زيادة نصيب الفرد من المساحة الخضراء من 1.7 إلى 28 مترًا مربعًا في النطاق العمراني عام 2030 م، حيث ينعكس ذلك في انخفاض درجة حرارة المدينة بمقدار 1.5 إلى 2 درجة مئوية وتوفير أكثر من (3300) حديقة مختلفة. بمساحات و (43) حديقة كبيرة بمدينة الرياض وكانت هذه الأهداف كالتالي

  • سيتم تخفيض نسبة انبعاثات الكربون في مدينة الرياض بنسبة 50٪ مقارنة بالمعدل الحالي، وبالتالي سيتم العمل على تحسين جودة الهواء القابل للتنفس.
  • وتقديم مبالغ مالية لتحقيق الرؤى والأهداف المتعلقة بالاستدامة البيئية والبالغة 346 مليار ريال.
  • ثم العمل على الاستفادة من جميع قدرات ومسارات القطاع الخاص، وتوفير فرص استثمارية فريدة للجميع.
  • وتقوم الاستراتيجية على دعم مبادرة السعودية الخضراء، بما في ذلك استثمار 30 مليار ريال سعودي لزيادة نسبة المياه المعالجة من 11٪ إلى 100٪.
  • ثم العمل على تحقيق أكبر استثمار للمدينة يقارب (56 مليار ريال سعودي) في مشاريع إدارة النفايات، لإعادة تدوير النفايات كمواد أولية وإعادة استخدامها وتحويلها إلى طاقة بنسبة (94٪).
  • وستساهم الاستراتيجية في زيادة نسبة استخدام المواطنين والمقيمين لوسائل النقل العام في مدينة الرياض من (5٪) إلى (20٪) من خلال استثمارات وترقيات جديدة ومميزة وكبيرة بقيمة (112.5 مليار ريال سعودي).
  • ثم العمل على استثمار (30 مليار ريال سعودي) في مشاريع ومبادرات تهدف إلى حماية البيئة ضمن ما يسمى بمبادرة الرياض الخضراء، والتي تعتبر أحد المشاريع الأربعة الكبرى في الرياض.
  • العمل على رفع نسبة السيارات الكهربائية بالمدينة إلى أكثر من 30٪ خلال عام 2030 م.
  • وتعمل الإستراتيجية الخاصة لعام 2030 على تقليل عدد الرحلات اليومية عبر مشروع الملك عبد العزيز على طرق النقل العام والتي تبلغ في المتوسط ​​مليون رحلة مما سينتج عنه تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مع ارتفاع نسبة الاحتباس الحراري. والمستوى العالمي. بمعدل متميز يصل إلى (1.5 مليون طن سنويا).
  • ثم تهدف هذه الإستراتيجية إلى تعزيز علاقة السكان السعوديين وتثقيفهم للالتزام ببيئتهم وتحسين نوعية الحياة والانتماء والهوية الوطنية لهذه المدينة المهمة في العالم.
  • ويهدف إلى توفير أكثر من (350) ألف فرصة عمل وتأمين (150 مليار ريال) للاقتصاد المحلي.

مشاريع استراتيجية الرياض 2030

هناك العديد من السبل والمشاريع التي تم الإعلان عنها في إطار استراتيجية الرياض 2030، والتي تجري تحت الإشراف الكامل للهيئة الملكية لمدينة الرياض، كما أطلقها الأمير محمد بن سلمان سابقًا، والتي سيتم تنفيذها من خلال 26 برنامجًا قطاعيًا تشمل إطلاق أكثر من 700 مشروع تجريبي في مختلف القطاعات، حيث ستطلق أكثر من (68) مبادرة استدامة طموحة في خمسة من أهم القطاعات العامة، وهي

  • القطاع الأول يحتوي على عدد من المبادرات الخاصة وهو قطاع الطاقة والتغير المناخي.
  • والقطاع الثاني وهو من أهم القطاعات لجميع المواطنين وضيوف المملكة وهو قطاع جودة الهواء.
  • ثم القطاع الثالث ويقصد به بشكل رئيسي جميع المواطنين وضيوف المملكة وهو قطاع إدارة المياه.
  • القطاع الرابع وهو من ابرز القطاعات وهو قطاع ادارة النفايات.
  • والقطاع الخامس وهو من ابرز القطاعات وهو قطاع التنوع البيولوجي والمناطق الطبيعية.

رابط موقع الهيئة الملكية للرياض rcrc.gov.sa

يمكن أيها السادة زوار موقعنا الكرام الدخول إلى موقع الهيئة الملكية لمدينة الرياض من خلال الرابط “”، حيث يمكن للجميع تصفح الموقع ومشاهدة آخر الإعلانات الخاصة باستراتيجية المدينة لعام 2030 وجميع الإعلانات المتعلقة بالوظائف وأشياء أخرى في مدينة الرياض.

مقالات ذات صلة