الهويمل وش يرجعون ، اصل عائلة الهويمل من وين

الهويمل وش يرجعون ، اصل عائلة الهويمل من وين، هناك العديد من القبائل التي تتواجد في المملكة العربية السعودية والتي تعد قبيلة الهويمل من ابرز وافضل القبائل والعائلات السعودية، التي تميزت بالعديد من الصفات المختلفة عن باقي العائلات السعودية، من أكبر القبائل والعائلات في المملكة العربية السعودية، وغالباً ما تتركز هذه القبيلة في العاصمة السعودية الرياض التي كانت غنية في العصور القديمة بالتقاليد والأصالة والتاريخ.

أصل قبيلة الهويمل في المملكة العربية السعودية

يعود أصل قبيلة الحويمل إلى قبيلة بني زيد، حيث يعيش معظمهم في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى كونهم من قبائل تسمى الدواسر، وهي من فخذ قبائل الريبين التي تعود أصولها إلى قبيلة عنزة وهذا ما فعلته هذه العائلة التي تفتخر بماضيها وتنظر إليها بفخر وشرف وفخر كبير بين العائلات الأخرى حيث قدمت العديد من شخصيات المملكة، المملكة العربية السعودية.

الهويمل وش يرجعون

تعود أصول عائلة الهويمل إلى قبيلة الدواسر، وتعتبر عائلة الهويمل من أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية حيث تنتشر في أماكن متفرقة في المملكة العربية السعودية، ومنهم من يسكن مدينة الرياض وهناك العديد من افراد الهويمل الذين يعيشون في منطقة القويعية ونسبهم تعود الى قبيلة بني زايد وهناك افراد من الاسرة، من آل الهويمل من منطقة الرغبة التابعة للمحمل والميزة، وهناك قسم من آل الهويمل ينسب إلى قبيلة عنزة.

أصل قبيلة الهويمل من وين

تختلف كتب الأنساب في الحديث عن قبيلة الحويمل، ولكن في كل الأحوال تعتبر قبيلة الحويمل من القبائل القوية والشجاعة والمشهورة في أرض نجد أي في المملكة العربية السعودية اليوم، وتعتبر هذه القبيلة أو العائلة من العائلات المهمة والمتميزة، لأن بعض علماء الأنساب يقولون إن هذه الأسرة تنحدر من نهض بن زيد القضاعية الذي ينتمي إلى قحطان، وبالتالي يعود نسبهم إلى زيد بن نهد بن، زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحف بن قداحة وهناك من يعتقد أن هذه القبيلة تنتمي إلى عبيدة قحطان الذي يرجع تاريخه إلى مذاج وهو من قبائل العرب القحطانيين وهناك علماء يعتقدون أن هذه القبيلة من تميم الظاهرية العدنانية لأن نسبهم تعود إلى زائدة مانات من قبيلة تميم وهذا القول من الآراء الضعيفة التي لا تؤخذ بعين الاعتبار، إلا أن آخر ما توصل إليه يقول إن الهويمل يمكن أن ينتموا إلى قبيلة قحطان.

نسب الهويمل

اختلف العلماء والباحثون في نسب قبيلة الحويمل وبعد البحث والتنقيب عن نسب هذه القبيلة وجدوا أن سلالة الحويمل تعود إلى بني زيد عاصمة نجد التي يعود أصلها إلى الوراء، إلى قبيلة تعرف باسم قحطان، ولكن تناقضت الآراء والأقوال في النسب الصحيح للقبيلة، ومن هذه الآراء ما يلي

  • تعود نسب آل الهويمل إلى قبيلة تعرف باسم نهض بن زيد القضاعية، والتي تعود إلى آل قحطان، وبالتالي تعود نسبهم إلى زيد بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن، الحاف بن قداحة.
  • يتتبع الهويمل نسبه إلى عبيدة قحطان وهو الذي يعود إلى مذجيج، حيث تعتبر هذه القبيلة من القبائل القديمة التابعة لعرب القحطانيين.
  • الهويمل أصله من تميم المضرية العدناني، مما يجعل أصلهم من قبيلة تميم، ومع ذلك فهو من الآراء التي لا تؤخذ في الاعتبار.
  • يعود سلالة قبيلة الحويملي إلى قبيلة قحطان.

فروع قبيلة الهويمل

ذكر مؤلف كتاب “موسوعة القبائل العربية” جميع فروع قبيلة الحويملي وهي

  • عشيرة أبو حويمل وتقع في الأحساء وجرف الدرويش جنوب الأردن.
  • وينتمي الهويمل إلى قبيلة السهيل، من عامر بن سعسع، من قيس عيلان، من عرب العدنانيين بالمملكة العربية السعودية.
  • فرع الأحلاف، وهم من أعضاء بني حميدة في الكرك والبلقاء، وهم في الأردن، ومن أشهر الشخصيات فيه الوزير والمحامي محمود الحويمل.
  • عشيرة الهويمل، عشيرة من الخليفة، من الجدع، من النصير، من المراض، من الرولة، من الجلاس، من ضانا مسلم، من عنزة، من العرب العدنانيين.

مقالات ذات صلة