حكم حضور احتفالات رأس السنة حلال ام حرام مع الدليل

حكم حضور احتفالات رأس السنة حلال ام حرام مع الدليل، لقد بين لنا الدين الاسلامي عددا من الامور المباحة والمكروه القيام بها، ما حكم حضور احتفالات راس السنة وهل هو حلال ام حرام، إن القرار الخاص بالمشاركة في احتفالات رأس السنة جائز أو ممنوع بدليل كما في السنوات الأخرى، فقد نشر المسلمون تراخيًا كبيرًا في تطبيق أحكام شريعة الله وبدؤوا في ارتكاب العديد من المحظورات بسبب الجهل وقلة الوعي، ومعرفة القانون، وألعابهم وحكم الاحتفال بأعياد رأس السنة الميلادية.

حكم حضور احتفالات رأس السنة حلال ام حرام مع الدليل

وقد روى العلماء أنه لا يجوز للمسلمين أن يشاركوا في احتفالات رأس السنة، ولا أن يشاركوا فيها، ولا أن يستعرضوا مظاهرهم ويستمتعوا بها، ولا خلاف بين أهل العلم في ذلك، لأن النهي جاء صراحة في كثير من الأدلة الشرعية في القرآن والسنة، فلا يصح الشهادة في هذه الأعياد أو مساعدة المسيحيين، ومن بينها الغناء والتسلية والكذب فيحرمات، والله ورسوله أعلم.

دليل يمنع المشاركة في احتفالات رأس السنة الميلادية من القران والسنة

ذهب علماء محترمون إلى تحريم الاحتفال برأس السنة الجديدة ومشاركة المسلمين فيه واستنتجوا ذلك بدليل من الكتاب والسنة

  • والدليل من القرآن قال تعالى {والذين لم يشهدوا بالزور فإنهم إذا مروا بالكسل} فقال رجال العلم المراد بالكسل أعياد المشركين، وما تعنيه الآية إبعاد الجمهور عن نظره أو سماعه حتى دون موافقته.
  • حجة من السنة عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – أنه قال جاء رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلى المدينة المنورة وكان لهم يومان فقال ما هذين اليومين صلى الله عليه وسلم – استبدلك الله بهم خيرًا منهم يوم الأضحى ويوم الفطر.

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية ابن باز

حرم المسلم من المشاركة في أعياد أهل الكتاب واحتفالاتهم لبطل أعيادهم ودياناتهم، فلا يجوز لمسلم أن يشترك مع يهودي أو نصراني في الاحتفال برأس السنة، ولا تهنئتهم بهذه المناسبة، لأن ذلك يعتبر استحساناً وفرحاً فيها، وقد جاء تحريمه تأكيداً على تحريم ما فيه، لأنه يتعلق بأعياد الشرك، والمسلم لا ينعم بالمشركين، أو أعيادهم ومناسباتهم، ولا يسر شركاء مع الله – سبحانه – والله أعلم.

أهم شروط وأحكام مشاركة المسلمين في أعياد المسلمين والكفار

وقد أكد العلماء أنه لا يجوز لمسلم أن يشارك في احتفالات الكفار عامة أو احتفالات المسلمين إذا كانوا يحرضون على الرجاسات والرجاسات أو تحتوي على بعض البدع وما حرمه الله تبارك وتعالى، لا يجوز للمسلم أن يشارك في الأعياد التي ليس لها أساس شرعي، مثل عيد الحب، وعيد الأم، والعيد، ورأس السنة وما عداها فلا يجوز الاشتراك في احتفالات تشمل الموسيقى والاختلاط وغيرها من المنكرات، والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة