قبيلة يام وش يرجع

قبيلة يام وش يرجع، تعتبر قبيلة يام من اشهر وابرز القبائل التي تتواجد في المملكة العربية السعودية وايضا في الخليج العربي، تمتلك العديد من الصفات المختلفة عن باقي العائلات السعودية، أصلها من القبائل العربية القديمة التي اتخذت شبه الجزيرة العربية موطنًا لها منذ مئات السنين، وما هي الفروع التي انحدرت من هذه القبيلة العظيمة كما سيتم سرد وتوضيح النسب والأصول القبلية لأبناء المجتمع العربي بشكل عام وأبناء المجتمع السعودي بشكل خاص، وكذلك أماكن منازلهم القديمة وأماكن انتشارهم الحالية.

أصل قبيلة يام

يعود أصل قبيلة يام إلى القبائل الحمدانية التي سكنت بلاد اليمن قديماً، حيث عاشوا في منطقة نجران شمال اليمن وصحراء الربع الخالي، السعودية كما هاجر آخرون إلى كثيرين، دول الجوار، حيث حققوا انتشارًا واسعًا في دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة البحرين ودولة قطر ودول أخرى.

قبيلة يام وش يرجع

تعود نسب قبيلة يام إلى جدهم الأكبر يام بن أسبا بن دافا بن مالك بن جاشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن حمدان بن مالك بن زيد بن عثالة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن عثالة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سابا، ومن هنا يتبين أنهم من قبائل سبأ الحمدانية، كما أنهم من قبائل بني كحلان، أي أنهم من قبائل العرب، الأصل الذي تمتد أصوله وجذوره إلى مئات السنين، وقد ورد ذكره في أحد النقوش التي تتحدث عن أنساب العرب القدماء.

فروع قبيلة يام

تنقسم قبيلة يام إلى فرعين رئيسيين (فرع الجشم وفرع الذكر) ومن هذه الفروع تنحدر عدة عشائر كبيرة منها العديد من العائلات والقبائل الأخرى التي تنتمي إلى نفس الأصل مثل فرع القبيلة، يمكن تفسير هذين الفرعين وفروعهما على النحو التالي

  • فرع جاشم ينقسم فرع جاشم إلى ثلاث عشائر (الهندي، الصقور، بني سلمان).
  • فرع الذكور ينقسم هذا الفرع إلى فرعين (آل موجد وفاطمة) ولكل منهما شيخ مستقل، فيكون شيخ قبيلة المواجد الشيخ ابن نسيب، وشيخ آل فاطمة هو الشيخ أبو ساق، ومن قبيلة الربا وقبائل اخرى.

أقرب القبائل نسبا لقبيلة يام

قبائل حاشد والثير وقبيلة الوداع هم أقرب القبائل إلى قبيلة يام لأنهم ينتمون إلى نفس الأصل الحاشدي الحمداني السبئي، وقد اتسمت حياة هذه القبائل في الماضي بالرحل والرحلات المتكررة في البحث، من موارد الحياة اللازمة، وتمت معظم هذه الرحلات في صحراء الربع الخالي.

ديار قبيلة يام

قبيلة يام همدان عاشت في البداية مع أبنائها من همدان في صحراء الربع الخالي ومنطقة نجران شمال اليمن، وأبناء القبيلة في الدول المجاورة للمملكة ودول اليمن حيث حققوا انتشار واسع في كل من الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر والبحرين ودول أخرى.

إسلام قبيلة يام ومذهبهم الديني

أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابي خالد بن الوليد لأهل يام لدعوتهم للدخول في الإسلام، لكن القبيلة لاقاه برفض اتباع الدين ولم يسلم أحد منهم، وكانت قبيلة همدان في أسوأ حالاتها في ذلك الوقت، خاصة في المنطقة الجنوبية من الحجاز التي فرضوا سيطرتهم عليها، لذلك حزن الرسول على رفض الكريم اتباع الدين، لكنه قرر الاتصال بهم مرة أخرى.

أرسل النبي – صلى الله عليه وسلم – علي بن أبي طالب مرة ثانية ليكرر محاولته دعوتهم إلى الإسلام، وكان علي بن أبي طالب في ذلك الوقت لا يزال صغيرا وقلقا على هذه الرسالة، لكن الكريم وضع الرسول يده على صدره وهدأه ودعاه أن يثبت عليه فسار علي بن أبي طالب وانضم إلى قبيلة يام فجراً مع جماعة من الصحابة والله عز وجل أن يوفقه في مهمته حتى قبيلة يام بأكملها اعتنقت الإسلام في يوم واحد.

رمز قبيلة يام

رمز قبيلة يام هو 711 وتضع المملكة العربية السعودية هذه الرموز أو الأرقام للإشارة إلى كل قبيلة برمز مختلف ويستخدم هذا الرقم محلياً في المملكة العربية السعودية وهو معروف لدى جميع أفراد المجتمع السعودي، لأن كل إنسان يفتخر بقبيلته ويعرف رقمها ورمزها ونسبها وكل ما يتعلق بها من معلومات، يهتم كل شخص بمعرفة رموز كل قبيلة حتى يتمكن من الرجوع إليها والتحدث عنها بهذا الشكل بدلاً من ذكر الاسم.

مقالات ذات صلة