اين يوجد مقر محكمة العدل الدولية

اين يوجد مقر محكمة العدل الدولية، هي تسمي بالمحكمة العالمية تقع في مدينة لاهاي بهولندا وهي هيئة قضائية رئيسية في منظمة الأمم المتحدة، وتعد الجهاز الوحيد من بين الأجهزة الستة للأمم المتحدة التي لا تكون موجودة في مدينة نيويورك، كما تم تأسيس محكمة العدل الدولية في عام 1945م، حيث أصبحت في الوقت الحالي تسمي  المحكمة الدائمة للعدالة الدولية، ويجب التفرقة بينها وبين المحكمة الجنائية الدولية، يوجد فرق بينهما، ونعرض لكم التفاصيل في المقال التالي عبر شبكة الصحراء.

اين يوجد مقر محكمة العدل الدولية

هي محكمة العدل الدولية تعمل كنشاط قضائي بشكل واسع على مستوي عالمي، حيث يتم تطبيق أحكام القانون الدولي في حل النزاعات القانونية التي تكون بين كافة الدول العربية والعالمية، حيث تمارس وظيفة استشارية من خلال اصدار الفتاوى للجهات التي تحال إليها من هيئات الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة.

كما وتعتبر الأحكام الصادرة عن المحكمة قليلة نسبياً، بسبب أن بعض النشاط ابتداء من مطلع الثمانينيات، كما وسحبت الولايات المتحدة الأمريكية اعترافها بالسلطة القضائية الإلزامية لهذه المحكمة، مما أدي إلى أنها  تلتزم بما تقبله من قرارات المحكمة وتتحلل مما لا تقبله منها.

عدد القضاء في محكمة العدل الدولية

تتكون المحكمة من 15 قاضياً، يتم انتخابهم من الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، لمدة تسع سنوات، كما ويمكن إعادة انتخاب الأعضاء. حيث يتم انتخاب من ثلث الأعضاء كل ثلاث سنوات، حيث ولا يسمح بتواجد قاضيين يحملان نفس الجنسية، وعندما يتوفي  أحد القضاة الأعضاء يتم اعادة انتخاب قاض بديل يحمل نفس جنسية المتوفي فيشغل كرسيه حتى نهاية ترشيحه.

يتم تمثل القضاة في كل الحضارات والأنظمة القانونية الرئيسية في العالم، حيث تقع محكمة العدل الدولية في قصر السلام في لاهاي بهولندا، وتعد هيئة الأمم المتحدة الرئيسية الوحيدة غير الموجودة في مدينة نيويورك، ويجب العمل باللغتين هما الإنجليزية والفرنسية.

أول قضية في محكمة العدل الدولية

أول قضية لها في عام 1947م في محكمة العدل الدولية، حيث في عام 2019م قامت المحكمة بالنظر في 178 قضية، حيث من شروط القضاة حسب النظام الأساسي في محكمة العدل الدولية، كما أنه تم التشكيك في نزاهة القضاة في قضية نيكاراغوا عندما تم تقديم أدلة حول قضاة يعود أصولهم إلى الكتلة الشرقية.

كانت بعض القضايا في محكمة العدل الدولية ومنها قضية خلاف تونس وليبيا على ترسيم حدود الجرف القارئ بينهما، وكذلك شكوي من ايران حول سقوط طراد صاروخ موجوه إلي البحرية الأمريكية لطائرة إيران.