الفهيقي وش يرجع ، أصل عائلة الفهيقي من وين

الفهيقي وش يرجع ، أصل عائلة الفهيقي من وين، من القبائل العربية التي عاشت قديماً على أراضي الجزيرة العربية، ونوضح هذا الأصل في هذا الموضوع لظهور اللقب في الآونة الأخيرة على اسم أحد أفراد الأسرة تولى مكانة مرموقة في إدارة الدعوة والمساجد في المملكة العربية السعودية، وفي هذا المقال يهتم بتوضيح الأصول القبلية القديمة والنسب الحقيقي لهذه العائلة الشريفة مع شرح لمنازلهم وأماكنهم لبيوتهم، في الماضي والحاضر، لاهتمام المجتمع العربي بمعرفة أصول الأنساب العائلية وتاريخ القبائل العربية.

الفهيقي وش يرجع

تعني كلمة “صلبي” أنهم عائلة من أصول عربية وأصولهم سلالات حقيقية وينتمون إلى إحدى أقدم القبائل العربية التي استقرت على أراضي شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين ويعرفون نسبهم الحقيقي إلى متى يصل إلى الجد الأكبر والقبيلة الأم ويوجد فرع أجنبي من القبيلة يسمى الفتحي الخضيري مما يعني أن هذا الفرع تم إدخاله إلى الأسرة لفترة وجيزة ولا يشترك مع أسرته في النسب الأصلي للقبيلة – الأم التي تفرعت منها.

أصل عائلة الفهيقي من وين

يعود أصل قبيلة الفقيقي إلى بني وهب من ضنا مسلم، الذين عاشوا قديماً في منطقة مدائن صالح بالمملكة العربية السعودية واستقروا في مدينة تسمى الفحيقات وسميت باسمها هو – هي من الرجال ذوي القامة الكبيرة ومن هذه القبيلة العظيمة تشعبت العديد من البطون والفخذين، مثل البطون التالية

  • عائلات الخامة.
  • والأسر الفقيرة.
  • ثم عائلات المسالخ.
  • العائلات الحسية.

عائلة الفهيقي من اي قبيلة

وتنحدر عشيرة الفقيقي من قبيلة عنزة القديمة، فهم من بني وهب من ضنا مسلم، وهو من قبيلة عنزة فخذ الشرابة الذي يشترك مع بني علي في أصلهم القبلي القديم.

أصل عائلة الفقههيقي

ثم يعود أصل آل الفقيقي إلى جدهم الأكبر محمد بن خوتيم من بني وهب من ضنا سالم، وهو من فرع الشريعة من قبيلة عنزة ارتبطت قبيلة الفقيقي بالعديد من القبائل المجاورة بالنسب والتزاوج، وتمكنوا من تسجيل أسمائهم في تاريخ المملكة لمناصبهم الوطنية المشرفة.

سبب تسمية عائلة الفهيقي بهذا الاسم

عرفت الأسرة بالفقيقي نسبة لجدهم خواتيم الفقيقي، وقد أطلق عليه هذا الاسم لأنه فهم الشر قبل حدوثه، أي أنه استطاع أن يدفع الشر قبل وقوعه، مع بعون ​​الله تعالى، فهو أول من عمل الخير، وحكم كل شر، وعرف بهذا اللقب، ونسله من بعده حتى أصبح اسمًا للقبيلة كلها.

أصل قبيلة الفهيقي من واين

وجاءت قبيلة الفقيقي من بيوتهم القديمة في وادي منطقة وادي القرى، حيث استقروا قديماً، وأخذوا منها مملكة خاصة بهم، ثم انتشروا وانتشروا في مناطق مختلفة، حيث كانوا انتقلت إلى منطقة مدائن صالح، ثم تفرقت إلى مناطق أخرى مثل منطقة المعلا ومنطقة الحجر، وكان لها منبع مياه يسمى الشقيقة في منطقة الحجر، يأخذ منها أهالي القبائل المجاورة المياه.

أبرز شخصيات عائلة الفهيقي

ثم من قبيلة الفقيقي ظهرت العديد من الشخصيات التي استطاعت تحقيق النجاح والشهرة في مختلف المجالات، فظهرت العديد من الأطباء والمهندسين والشعراء والسياسيين وعلماء الدين وغيرهم من الشخصيات المهمة التي خدمت المملكة وظهرت أسمائهم داخل المملكة وخارجها من دول الخليج المختلفة ويمكننا الحديث عن بعض الأمثلة على هذه الشخصيات في الفقرات التالية.

صالح الفهيقي

ويعتبر صالح حماد الفقيقي من أبرز وأشهر الشخصيات المنتمية إلى قبيلة الفقيقي التي اشتهر اسمها واشتهرت في الآونة الأخيرة بسبب تعيينه مديراً لإدارة العلاقات العامة إعلامي في دائرة الدعوة والمساجد، من محافظة تيماء السعودية، ويعرف أيضًا بشاعر تيماء لأنه لامع في الشعر، فهو عضو في مجلس الأدباء والشعراء العرب.

عامر عقله الفهيقي

ويعتبر المطرب عامر عقلة الفقيقي من أشهر الشخصيات من قبيلة الفقيقي، وقد استطاع عامر العقلة أن يحقق شهرة كبيرة وانتشاراً واسعاً بين معجبيه في المملكة العربية السعودية لما له من جمال ومميزة وحيوية صوت مؤثر أعلن هذا المطرب اعتزاله الفن والغناء ورغبته في التوبة من هذا المجال، وردد هذا الإعلان صدى كبير في أوساط محبيه في السعودية، حيث حزنوا على فقدان هذا الصوت الحبيب وتمنوا له أيضا الثبات في توبته لينال خير الآخرة، كما نال محبتهم في الدنيا.

قصيدة في عائلة الفهيقي

ثم يفتخر أبناء قبيلة الفقيقي بأصلهم القديم ويغنون عنها وقد كتب شعراء هذه القبيلة عدة قصائد تظهر مدى حبهم لشعوبهم ومدى اعتزازهم بأصلهم القديم وانتمائهم لذلك مشرف قبيلة الفهيقي، وهي من أشهر العائلات والقبائل، من بين هذه القصائد الفخورة نذكر الأسطر التالية

أنا فخور بأصلي لأنني نظيف، ومن لا يفتخر بأصله ليس رجلاً.

من صميم وابيل ننزل إلى الفارقي أصل، حمية، تراث وأفعال.

واللعنة لسان جف من بلع لعابي، وربعي هو الأطوال في كل الأحوال.

ربعي لهم على طول طريقي، كانت فرحة حجاجك سترتجف من الرعب.

وإذا صار البارود حج وناري، فكم عدد رؤوس الفرسان التي سقطت من أعناقهم.

كم من الفرسان أردت أن أصرخ فصاروا عصابة رأس بعقول الجهلة.

مقالات ذات صلة