10 معلومات هامة عن مشروع جدة داون تاون

10 معلومات هامة عن مشروع جدة داون تاون، ينظر إلى حالة المملكة العربية السعودية ويرى أنها تواصل عملها في إطار خطتها التنموية العملاقة، والتي تندرج ضمن رؤية المملكة 2030، حيث عملت المملكة على مشروع جدة داون تاون، التي تم الإعلان عن كونها من بين المشاريع الواعدة التي تهدف إلى تطوير الواجهة البحرية في وسط الكورنيش بجدة، والتي من خلالها سنتعرف على أهم الحقائق المتعلقة بالمشروع.

مشروع جدة داون تاون

تعتبر مدينة جدة من أهم المدن في المملكة العربية السعودية وحازت على لقب عروس البحر الأحمر، وقد تم التخطيط لأكبر وأهم مشروع يعرف بمشروع وسط مدينة جدة بهدف تحقيقه مدينة جدة من أهم المدن الجاذبة للسياح وإدراجها ضمن أفضل مدن العالم، جاء هذا القرار بعد إعلان صندوق الاستثمارات العامة عن مشروع تطوير الواجهة البحرية في وسط الكورنيش بجدة، والذي يهدف إلى جعل المنطقة أكثر حيوية وازدهارًا من حيث السياحة والتجارة والإسكان.

تفاصيل حول مشروع جدة داون تاون

يعتبر مشروع جدة داون تان من أهم المشاريع التي تعمل عليها المملكة العربية السعودية والتي تهدف إلى جعل مدينة جدة من بين أفضل 100 مدينة في العالم تبلغ المسطحات المائية في وسط مدينة جدة 5 ملايين متر مربع وأظهرت الدراسات أن المشروع سوف يستوعب حوالي 58 ألف شخص أما عن الجدول الزمني لمشروع جدة داون تاون فهو كالتالي

  • تم الإعلان عن المشروع في نهاية عام 2017.
  • تم الانتهاء من المشروع في الربع الأول من عام 2022.
  • من المخطط افتتاح مرحلته الأولى بحلول نهاية عام 2022.
  • سيتم الانتهاء من جميع مراحل المشروع في عام 2029.

10 معلومات هامة عن مشروع جدة داون تاون

تعمل المملكة العربية السعودية على العديد من المشاريع التي تهدف إلى زيادة التنمية والاقتصاد والعمل على تحقيق رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى جعل جدة واحدة من أهم وأفضل مدن العالم سنراجع أهم 10 حقائق أدناه المتعلقة بمشروع جدة داون تاون الجديدة

  1. يهدف مشروع جدة داون تاون إلى خلق بيئة جاذبة ومميزة تساهم في تطوير جدة والعمل على دعم طموحاتها لتصبح واحدة من أفضل 100 مدينة في العالم.
  2. تقدر المساحة المبنية الإجمالية لمشروع جدة داون تاون بأكثر من 5 ملايين متر مربع.
  3. يحتوي وسط مدينة جدة على 12000 وحدة سكنية، والتي يمكن أن تستوعب أكثر من 58000 شخص.
  4. تمثل الوحدات السكنية الواقعة في وسط مدينة جدة 42٪ من مساحة المشروع، من حيث ما تمثله مناطق البيع بالتجزئة والترفيه، حوالي 35٪، بينما تبلغ النسبة التي تغطي مساحة المكاتب 12٪، ومنطقة الضيافة تغطي 11٪.
  5. ومن المتوقع أن تبلغ القيمة الاستثمارية الإجمالية لمشروع وسط مدينة جدة حوالي 18 مليار ريال على مدى 10 سنوات.
  6. جدة داون تاون هو مشروع يساهم في خلق أكثر من 36000 فرصة عمل خلال فترة التنفيذ.
  7. تم وضع حجر الأساس لمشروع جدة داون تاون في الربع الأول من عام 2022.
  8. من المتوقع افتتاح المرحلة الأولى في الربع الأخير من عام 2022.
  9. يحتوي المشروع على متاحف ومراكز للأنشطة الاجتماعية والثقافية، بالإضافة إلى منطقة مركزية لأنشطة الأعمال والابتكار، كما يحتوي على منطقة للأنشطة التجارية والتجارية وحدائق ومتنزهات، بالإضافة إلى أقسام ترفيهية وأنشطة رياضية وغيرها.
  10. سيساهم مشروع جدة داون تاون في تطوير منطقة حيوية مناسبة للترفيه والتسلية والتسوق، كما سيكون وجهة مميزة لمختلف شرائح المجتمع من المقيمين والزائرين.

أين يقع مشروع جدة داون تاون في السعودية

يقع مشروع جدة داون تاون على كورنيش جدة على بعد مسافة قصيرة من نافورة الملك فهد وحي الأندلس وبحسب صندوق الاستثمارات العامة الذي يشرف على المشروع، فإن المشروع سيقام على مواقع تستخدمها وزارة الدفاع ومنشآتها.

أفضل الخدمات في مشروع وسط مدينة جدة

يعمل المشروع على تقديم العديد من المرافق والخدمات التي تعتبر أساسية في كورنيش جدة، ومن أهم اهتماماته جذب السياح والزوار من جميع أنحاء العالم، وفيما يلي نذكر أهم هذه المناطق

  • الحدائق والمتنزهات الرياضية والترفيهية.
  • الشواطئ والأنشطة البحرية.
  • مرسى خاص لليخوت والقوارب.
  • منطقة مركزية للأعمال والابتكار.
  • المتاحف والمراكز للأنشطة الاجتماعية والثقافية.
  • منطقة تسوق وأنشطة تجارية.
  • فنادق ومنتجعات فاخرة.

ما هو أثر مشروع مدينة جدة على الاقتصاد السعودي

يعد مشروع جدة داون تاون من أهم المشاريع الاقتصادية التي استمر العمل فيها لسنوات عديدة، لأن ميزانية العمل لمشروع مدينة جدة وصلت إلى 18 مليار ريال سعودي، ليكون أهم مصدر غير نفطي ومن أهم آثار هذا المشروع

  • تعمل على خلق أكثر من 36 ألف فرصة عمل جديدة.
  • تطوير المواقع السياحية والعمل على الحصول على فرص استثمارية مميزة.
  • تنمية القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية.

كم ميزانية مشروع جدة داون تاون

تبلغ ميزانية مشروع وسط مدينة جدة 75 مليار ريال، حيث يعتبر المشروع من أهم المشاريع الاقتصادية التي تعد جزءًا من الاقتصاد غير النفطي للمملكة العربية السعودية، وقد وصل تسليم المشروع إلى العاشرة عام العمل، مما جعل- من أهم المشاريع التي ترفع مكانة وقيمة مدينة جدة.

خطة مشروع جدة داون تاون

ولكي تكون مدينة جدة داون تان الجديدة على المستوى المطلوب والمخطط له، فإن المشروع يقوم على عدد من النقاط المهمة، وفيما يلي نذكر أهم هذه المناطق

  • إنشاء منطقة سكنية 42٪ من مساحة المشروع أي ما يعادل 12 ألف وحدة سكنية.
  • وإنشاء مناطق ترفيهية بنسبة 35٪.
  • ثم منطقة إدارية ومكاتب بنسبة تصل إلى 12٪ من إجمالي مساحة المشروع.
  • تصل مساحة الضيافة إلى 11٪ من المساحة الإجمالية.

مقالات ذات صلة