معلومات عن مشروع وسط جدة الجديد

معلومات عن مشروع وسط جدة الجديد، تعتبر المعلومات الخاصة بمشروع وسط مدينة جدة الجديد من الأشياء المميزة التي يبحث عنها عدد كبير من مواطني المملكة العربية السعودية من مدينة جدة الساحلية أو باقي المدن الأخرى حيث أعلن صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان المشروع الذي سيغطي وسط مدينة جدة بقيمة عالية لأنه يتوقع الكثير من الإيجابيات من هذا المشروع على مستويات الخدمة المختلفة للمدينة وهو من المشاريع المهمة التي تندرج في سياق رؤية المملكة لعام 2030 والتي تحمل الكثير إصلاحات وعمليات إنشائية أخرى معلومات عن المشروع الجديد في وسط مدينة جدة.

مشروع وسط جدة الجديد

تعتبر مدينة جدة من أبرز وأهم مدن المملكة العربية السعودية يطلق عليها عروس البحر الأحمر لما تتمتع به هذه المدينة من جمال خلاب، حيث أنها تمثل إحدى النوافذ السياحية المميزة للبلاد، وتقع في غرب المملكة العربية السعودية، على ساحل البحر الأحمر ومسافته من الرياض تقدر بحوالي (949 كيلو متر مربع) وهي من المدن السياحية المميزة جدا كما ذكرنا سابقاً لأن مدينة جدة تعتبر العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية ووجهتها مهمة لجميع السائحين سواء داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها، كما أنها المدينة التي بها أكبر ميناء في أراضي المملكة العربية السعودية ساحل البحر الأحمر ويحتوي على بنية تحتية متطورة جعلت منه مدينة مهمة ومركزًا تجاريًا عالميًا يتم من خلاله تبادل البضائع مع العالم.

ومن الجدير بالذكر أيضًا استنادًا إلى هذه الحقيقة أن مدينة جدة السعودية تحظى باهتمام حكومي ملحوظ حيث يتم تطوير الخدمات في تلك المدينة بشكل يتناسب مع الحركة الاستقطابية الكبيرة التي تعمل فيها، وصاحب السمو الأمير محمد بن سلمان أعلن مؤخرًا عن مشروع جديد في وسط مدينة جدة سيضيف إلى مجموعة مشاريع أكبر مدينة في هذه المدينة، حيث يتجاوز عدد ناطحات السحاب في مدينة جدة 135 ناطحة سحاب، ويحتوي على عدد كبير من قرارات البنوك العالمية، بناءً على تلك المعايير للمدينة التي حولتها إلى مركز جذب تجاري مالي عالمي وبالتالي استهدفت مدينة جدة خطط رؤية 2030 لزيادة اهتمام مدينة جدة وبناء مشاريع مهمة تعمل على تحسين السياحة فيها والاقتصاد موقعها في المملكة العربية السعودية وفي العالم.

معلومات عن مشروع وسط جدة الجديد

أعلن صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان آل سعود – حفظه الله – إطلاق مشروع مركز مدينة جدة في نطاق خطط المملكة العربية السعودية 2030 وأوضح عددًا من النقاط الرئيسية في خطة عمل المشروع ، كما يلي

  • المشروع في وسط مدينة جدة يخضع لإشراف وتمويل مباشر من صندوق الاستثمارات العامة والمستثمرين داخل المملكة العربية السعودية تبلغ تكلفة هذا المشروع 75 مليار ريال سعودي، والذي أطلقه رسميًا وأعلن عنه سمو ولي العهد محمد بن سلمان آل سعود.
  • وستصل تكلفة إنشاء وتأهيل المشروع المعلن عنه إلى 75 مليار ريال سعودي، والتي ستشمل تطوير 5.7 مليون متر مربع من الأراضي داخل المدينة، مما يزيد من حضورها التجاري والاقتصادي عالميًا ومحليًا.
  • ثم سيشمل مشروع مركز مدينة جدة أربعة معالم عالمية رئيسية هي (دار أوبرا، وملعب رياضي عالمي، ومتحف متكامل وسلسلة من أحواض المحيطات والمزارع المرجانية) مما يمنح الحضارة المكانة التي تستحقها.
  • يساهم عدد المشاريع التي ستقام في وسط جدة في فتح مجال واسع لقطاعات الأعمال الخاصة على المستويين المحلي والدولي للمشاركة في تطوير وتشغيل القطاعات الاقتصادية (السياحة، الرياضة، الثقافة الترفيهية).
  • ومن المتوقع أن يسفر المشروع الجديد في وسط مدينة جدة عن الخطوات التالية التي ستشمل إنشاء وتطوير مناطق سكنية حديثة تضم (17) ألف وحدة سكنية بمشاريع فندقية متنوعة توفر أكثر من (2700) غرفة.
  • يضم مشروع جدة الجديد مرسى بمواصفات عالمية وقادر على المنافسة في جميع الأسواق وعدد من المنتجعات الشاطئية ومجموعة من الفنادق والمطاعم والمقاهي الفاخرة المحلية والعالمية، وسيمكن التسوق في قطاعات تجارية واسعة.
  • يتميز المشروع الواقع في وسط مدينة جدة بالعديد من الميزات المميزة، من بينها احتوائه على واجهة بحرية بشريط مائي بطول (9.5) كيلومترات، كما يضم مرفأ بمواصفات عالمية تم تكوينه لاستقبال اليخوت من داخل وخارج المملكة العربية السعودية، كما يحتوي هذا الميناء على شاطئ رملي بطول (2.1) كيلومتر.
  • سيتم بناء المشروع وفق أحدث التصاميم العمرانية العالمية مع الحفاظ على مكونات النسيج العمراني السعودي، المستوحاة من الفنون المعمارية لمنطقة الحجاز الأنيقة، ضمن أحدث المعايير العالمية، وستكون المباني مزيجك من الحداثة والسعودية التراث، أن نكون الوجهة الذكية القائمة على التقنيات الحديثة.
  • سيعتمد إنشاء المشاريع في وسط مدينة جدة على جميع وسائل الاستدامة، من الطاقة البديلة والمتجددة، حيث من المتوقع أن تساهم هذه المشاريع في استدامة البيئة بما يتماشى مع أهداف المبادرة السعودية الخضراء التي تم إطلاقها مؤخرًا.
  • شارك أكثر من 500 مهندس واستشاري، من أفضل الاستشاريين وأكثرهم خبرة في العالم، في تصميم الخطط لمشاريع المركز الحديث.
  • تعتبر رؤية 2030 من نقاط الانطلاق في إنشاء المشروع الجديد في وسط مدينة جدة، لأن المشروع الجديد يساهم في تحقيق تلك الأهداف التي تطمح لبناء اقتصاد مزدهر ومجتمع نابض بالحياة، كما يهدف إلى زيادة عدد مجالات العمل والفرص التي يمكن للمواطنين الانضمام إليها.
  • وسيضيف المشروع قيمة لاقتصاد المملكة العربية السعودية تصل إلى 47 مليار ريال بحلول عام 2030 م.

أين يقع مشروع وسط جدة الجديد

يقع المشروع الجديد في وسط جدة في عدد من المناطق الحيوية في مدينة جدة، حيث تتوزع مسارات الأعمال الإنشائية سواء بالقرب من حي الأندلس وقرب نافورة الملك فهد، بالإضافة إلى مناطق الكورنيش التي تشهد سلسلة مهمة مشاريع لاستيعاب اليخوت من جميع أنحاء العالم، حيث يعتبر المشروع من أبرز مشاريع رؤية 2030 لمدينة جدة، وقد تمت الموافقة على مبالغ مالية تتجاوز 20 مليار دولار أمريكي لإعادة تأهيل جميع المرافق التي لديها أعلنها صاحب السمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود – حفظه الله – وبتمويل كامل من صندوق الاستثمار السعودي.

كم يبلغ تمويل مشروع وسط جدة الجديد

تبلغ تكلفة المشروع الجديد وسط مدينة جدة 75 مليار ريال سعودي، أي أكثر من 20 مليار دولار أمريكي، وتشمل تطوير وتأهيل أكثر من 5.7 مليون متر مربع، بما يعود بالنفع على الاقتصاد السعودي بأكمله، وكذلك المشروع ممول بالكامل من قبل صندوق الاستثمار السعودي بقيادة صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان، بالإضافة إلى مستثمري القطاع الخاص.

أهمية مشروع وسط جدة الجديد

يعتبر من المشاريع العملاقة للتنمية الاقتصادية، بحسب ما ذكره العديد من المراقبين الاقتصاديين حول العالم، حيث تأتي أهمية هذا المشروع من كونه متنوعاً ويحتوي على سلسلة من النتائج الإيجابية، بحسب ما يلي

  • من خلال مشروع داون تاون جدة، سيتم بناء وتطوير مناطق سكنية حديثة، بما في ذلك ما يقرب من 17000 وحدة سكنية، بمعايير عالمية تضمن للجميع أحدث الخدمات وأفضل الحلول.
  • ويضمن المشروع الوصول إلى قيمة مضافة لاقتصاد المملكة العربية السعودية تقدر بنحو 47 مليار ريال سعودي، مما سيعود بالنفع على الاقتصاد خلال عام 2030 م.
  • ثم تنبع أهمية المشروع من قدرته على جذب الشركات العالمية، بعد تعزيز الدور الاقتصادي لمدينة جدة بشكل خاص والمملكة العربية السعودية بشكل عام على المستوى العالمي.
  • وسيشمل المشروع عشرة من أهم المشاريع التطويرية النوعية والترفيهية والسياحية، بالإضافة إلى أربعة مشاريع اقتصادية دولية.
  • وسيشمل المشروع تطوير 5.7 مليون متر مربع من خلال تمويل كامل من صندوق الاستثمار السعودي وتمويل من المستثمرين المحليين والأجانب.

مقالات ذات صلة