هل الاحتفال بنهاية السنة حرام ام حلال

هل الاحتفال بنهاية السنة حرام ام حلال، مع اقتراب بداية العام الميلادي الجديد تكثر احتفالات هذا العام خاصة بين المسيحيين الذين يعتبرون بداية العام ولادة المسيح، فيحتفلون بالعيد الجديد عيد رأس السنة أو ما بعيد الفصح المجيد، والاحتفال بنهاية العام ممنوع أو مسموح به، بأدلة شرعية وأقوال العلماء في الاحتفال برأس السنة الميلادية.

هل الاحتفال بنهاية السنة حرام ام حلال

نعم الاحتفال بنهاية العام محرم شرعا، لأن بداية العام الميلادي تعرف بعيد الميلاد عند المسيحيين، ولا يجوز الاحتفال بهذه المناسبة أو إقامة المناسبات الاحتفالية بشكل عام وتهنئة المسيحيين بهم العيد ؛ لأن معتقداتهم باطلة وتحتوي على مراوغة الله تعالى، وإقامة الأعياد دليل على موافقتهم في نهجهم وقبولهم للشر والعصيان المتمثل في تقديس وتعجيل الصليب والجمع بين شركاء مع الله عندما يؤمنون أن يسوع المسيح، ابن مريم، هو الله أو ابن الله.

الأدلة الشرعية على حرمة احتفالات نهاية العام

هناك العديد من الأدلة الشرعية في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والإجماع على تحريم الاحتفال برأس السنة، وهذه الأدلة على النحو التالي

  • من القرآن الكريم: {قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ}.
  • من السنة النبوية الشريفة: “قَدِمَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- المدينةَ ولهم يَومانِ يَلعَبون فيهما، فقال: ما هذانِ اليَومانِ؟ قالوا: كنَّا نَلعَبُ فيهما في الجاهِليَّةِ، فقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّ اللهَ قد أبدلكم بهما خَيرًا منهما؛ يَومُ الأضحى، والفِطْرِ”.
  • الإجماع: اتفق أهل العلم على حظر مشاركة الكفار سواء مشركين أو أهل الكتاب في أعيادهم

آراء العلماء حول الاحتفال بليلة رأس السنة الميلادية

وورد في القرار الخاص بالاحتفال بالسنة الميلادية الجديدة بعض أقوال بعض كبار العلماء، وذلك على النحو التالي

  • ابن تيمية يعتقد أنه لا يجوز للمسلمين الاحتفال بأعياد المشركين والتقليد بهم.
  • وابن عثيمين يحرم على المسلمين حضور احتفالاتهم أو تهنئتهم أو أداء أي مناسك أو احتفالات.
  • ثم ابن باز لا يجوز للمسلمين أن يشتركوا في أعيادهم مع النصارى والمشركين، ويجب ترك هذا الأمر.

مقالات ذات صلة