ما هو الصرد المنهي عن قتله اسلام ويب

ما هو الصرد المنهي عن قتله اسلام ويب، خلق الله تعالى العديد من الطيور على اختلاف أشكالها وأنواعها وألوانها، ومنها اللقلق الذي نهى الرسول – صلى الله عليه وسلم – عن قتلها، ولكل نهي سبب واضح، فنستكشف ما هو ممنوع قتل الصرده اسلام ويب ويصرخ الطائر لماذا يحرم قتلها وسنذكر وصف الصرده وصوت الصرده وطعامها وسنتحدث عن الحيوانات الممنوعة للقتل وعن الطيور المحرمة للأكل في الإسلام.

ما هو الصرد المنهي عن قتله اسلام ويب

الهرير هو نوع من الطيور الجارحة، ينتمي إلى فصيلة الهاريير ورتبة الجاسرين، وله رأس ومنقار كبير، والأصابع حادة وقوية، والجسم مغطى بالريش الأبيض والأسود بين الأشجار والصفارات لكل طائر يريد الاقتراب منها، وعندما يقترب منها يصطادها، وبسبب المنقار الحاد جدًا، إذا نقر على الفريسة، يأكلها منذ ذلك الحين.

لماذا يحرم قتل الصرد

حرم الإسلام قتل السكوبي لأنه لا فائدة أو فائدة من قتله لم يأت الإسلام ونهى عن شيء إلا الحكمة، وهناك كثير من الحيوانات الأخرى التي نهي قتلها كالنمل على سبيل المثال، ولكن إذا كان هناك ضرر ناتج عن هذه الحيوانات، فإن النهي يسقط، ولا بأس في التخلص منها.

وصف الصرد

يوجد قناع أسود على وجه معظم الزبابة، بينما يكون البطن أبيض، ويمكن أن تكون الأجزاء العلوية من الجسم سوداء أو بورجوندي أو رمادية أو بنية اللون، ولا يختلف الذكر عن الأنثى والجدير بالذكر أن هناك طيور الصرد أحمر أو أصفر أو أخضر بينما صغارها بنية اللون وهناك خطوط متموجة في الريش ويتراوح طول الصرد من 14.5 سم إلى 50 سم ويختلف الوزن من 18 جم إلى 100 جم.

صوت الصرد

للشيريغان أصوات مختلفة ومثيرة للاهتمام وعلى العموم ليست رائعة وتتنوع هذه الأصوات بين النقرات الناعمة والنقرات الحادة والنوتات الموسيقية، ولكن خلال الربيع يكون صوتها قصيرًا وعدد من النغمات المختلفة من حيث النغمة والجودة والإيقاع، وعندما يكتشف أن الصرد هو دخيل أو مفترس يصبح صوته حادًا.

ما هو طعام الصرد

يعتمد الغريب على الفقاريات الصغيرة والحشرات والعناكب في طعامه ويأكل الطيور المغردة الصغيرة وأيضًا يأكل بعض الثدييات الصغيرة ويمكنه أن يأكل بعض أنواع السحالي ويلتقط فريسته بمنقاره ورجليه متتبعًا أثره ثم يراقب -o ثم ينقض عليها ويلقيها على الأرض ليكمل القتل، خاصة إذا كانت فريسته أثقل منها.

ما سبب حظر قتل الحيوانات

نهى الإسلام عن قتل بعض الحيوانات، وذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث مشرف، وهذه الحيوانات هي الدبابير، والنمل، والنحلة، والحلزون، والضفدع والدليل على ذلك، أما تحريم قتل النحل لما له من فوائد عظيمة في تلقيح النبات وإنتاج العسل، وحظر قتل النمل ما لم يضره، أما إذا كان وجوده فيه ضرر فلا حرج فيه قتلهم، أما الشيريبا فقد نهي قتله لعدم وجود منفعة مرغوبة أو تم التأكد من قتله.

الطيور الممنوع أكلها في الإسلام

جاء الإسلام ونهى عن أكل بعض الطيور، بما في ذلك الطيور ذات المخالب، مثل النسر والصقر والصقر كما نهى عن أكل الطيور الجارحة وقد أباح الإسلام أكل أنواع أخرى من الطيور، حتى لو كانت لها مخالب، لكنها تستعمل مخالبها للترسيخ والحفر، لا للافتراس والصيد ومن هذه الطيور الديوك والعصافير والحمام.

مقالات ذات صلة