هل ينقص راتب المتقاعد إذا توفي

هل ينقص راتب المتقاعد إذا توفي، من بين الأسئلة التي يطرحها أصحاب المعاش بعد وفاة صاحب المعاش سواء كان مدنيًا أو عسكريًا، ويدل على ذلك بالتفصيل أنظمة التقاعد المدنية والعسكرية المعتمدة في المملكة العربية السعودية العربية، ليطلع الأفراد على آلية احتساب المعاش التقاعدي بعد وفاة حامله والنسبة والحالات التي تنخفض فيها قيمة المعاش، والتي يقدمونها في سطور المقال لإبلاغ المهتمين بالتفاصيل.

المؤسسة العامة للتقاعد 1444

تعتبر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من المؤسسات التي تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري مما يوفر لها الحماية الاجتماعية ومظلة تأمينية في المملكة وتغطي جميع موظفي الدولة سواء كانوا مدنيين أو عسكريين أو عاملين في القطاع الخاص وكذلك للأفراد العاملين عنصر الراتب في القطاعات الحكومية، وتقوم المؤسسة على تنفيذ الفروع التنفيذية والأنظمة الواردة في نظام التأمينات الاجتماعية بالإضافة إلى أحكام نظام التقاعد المدني والعسكري الذي يسري إجباريًا على العسكريين والمدنيين وجميع الأشخاص العاملين في مؤسسات القطاع الخاص في المملكة والعاملين لحسابهم الخاص اختياريًا.

هل ينقص راتب المتقاعد إذا توفي

– ينخفض ​​راتب صاحب المعاش المدني في بعض الحالات مقارنة بعدد المستحقين عنه ؛ في حالة وفاة صاحب المعاش المدني، يثبت معاش للمستحقين بنفس قيمة المعاش المستحق له إذا كان عددهم ثلاثة فأكثر وثلاثة أرباع إذا كان عددهم اثنين ونصف معاش الشيخوخة إذا كان المستحق واحد، وفي حالة وفاة صاحب المعاش العسكري يتقرر صرف معاش للمستحقين عنه بنفس قيمة المعاش المستحق له، ويوزع هذا المعاش بينهم بالتساوي، وفي ما يلي نناقش بعض أحكام نظام التقاعد في هذا الشأن في قضايا المتقاعدين العسكريين والمدنيين.

إذا كان المتوفى مدنياً

تسري الأحكام الآتية وفق أحكام نظام التقاعد المدني المعمول به في المملكة، إذا كان المتوفى موظفًا حكوميًا

  • يتم تحديد المعاش التقاعدي للموظف المتوفى أو المفصول بسبب العجز عن العمل بشكل نهائي على أساس (40٪) من آخر راتب شهري يتقاضاه أو على أساس المعاش التقاعدي المستحق عن فترة الخدمة المحسوبة عند التقاعد وفقًا للمادة (19) حيث يتم اختيار الأكبر.
  • ويحدد معاش الموظف الذي توفي أو فصل بسبب العجز عن العمل بشكل نهائي في الحالات التي تكون فيها الوفاة أو العجز بسبب العمل ولمدة استحقاقه على أساس أربعة أخماس آخر راتب شهري يتقاضاه.
  • ثم إذا توفي الموظف بعد نفاذ القانون، يعامل صاحب المعاش المستحق له قبل نفاذه وفق أحكام القانون.

إذا كان المتوفى عسكرياً

في حالة وفاة موظف عسكري، تتم الموافقة على ما يلي، وفقًا لأحكام نظام التقاعد العسكري المعمول به في المملكة

  • يحدد معاش الجندي المتوفى أو المفصول بسبب العجز الطبي عن العمل دون سبب للعمل أو بسبب حادث وقع له دون سبب للعمل على أساس (70٪) من راتبه الشهري الأخير.
  • ويمكن التسوية على أساس الراتب المستحق عن مدة الخدمة، وهي المدة المحسوبة للتقاعد على أساس المادة (8)، حيث يتم احتساب أكثرها.

المستفيدون من المعاش التقاعدي للمتوفى

المستحقون من صاحب المعاش بعد وفاته، إذا كان صاحب معاش مدني، هم الزوج أو الزوجة، الأم والأب، الابن والبنت، الابن وابنة الابن المتوفى في حياة صاحب المعاش، وكذلك الأخ والأخت، الجد والجدة، وبالنسبة للزوجة والابن والابنة، يجب أن يعتمد حق الشخص عليه في النفقة التقاعدية عند الوفاة، أما المستحقون عن صاحب المعاش بعد الوفاة، فإذا كان متقاعدا في الجيش، فإنهم هي الزوجة، الأم، الأب، الابن، الابنة والابن للابن المتوفى في حياة صاحب المعاش، الأخ، الأخت، الجد والجدة أما بالنسبة للزوجة والابن والبنت، فمن شروط حق الشخص أن يكونا معتمدين على صاحب المعاش وقت وفاته، ويحدد ذلك مجلس إدارة الصندوق.

شروط صرف معاش المتوفى العسكري

فيما يلي أهم الشيكات الخاصة بصرف معاش التقاعد العسكري للمتوفى

  • يصرف معاش صاحب المعاش العسكري بعد وفاته للمستحقين عنه.
  • وقيمة المعاش بعد وفاة صاحب المعاش العسكري تساوي المعاش المستحق له ولا يجوز تغييرها.
  • ثم يوزع المعاش بالتساوي بين المستحقين.

شروط صرف معاش المتوفى المدني

فيما يلي أهم الشيكات الخاصة بصرف معاش صاحب المعاش المدني المتوفى

  • في حالة وفاة صاحب المعاش المدني المتقاعد، يتم احتساب مبلغ المعاش المستحق للمستحقين عنه على أساس عدد المستحقين.
  • ويتقرر للأشخاص الذين يستحقون معاشًا بنفس قيمة المعاش الذي يستحقونه إذا كان عددهم ثلاثة أو أكثر.
  • ثم يقرر لهم معاشاً قدره ثلاثة أرباع المعاش الذي يستحقه إذا كان هناك اثنان منهم.
  • يقرر لمن يستحق معاشا يعادل نصف قيمة المعاش المستحق له، إذا كان شخصا طبيعيا.
  • ويوزع المعاش بالتساوي بين المستحقين.
  • ثم يعامل صاحب المعاش المفقود بحكم قضائي نهائي على أنه متوفى ابتداء من تاريخ الخسارة المنصوص عليه في قانون قرار المحكمة، ولا يتوقف صرف المعاش حتى النطق بالحكم النهائي وفي هذه الحالة تعتبر المبالغ المتبقية من المعاش حقاً لصاحب المعاش من تاريخ الخسارة حتى تاريخ ثبوت الوفاة فعلاً أو قانوناً.
  • إذا ثبت أن صاحب المعاش المفقود على قيد الحياة، تسوى الحقوق التقاعدية بأثر رجعي وفق أحكام النظام، وتعتبر المبالغ التي دفعتها المؤسسة للمستحقين بمثابة إعفاء لهم من مسؤوليتهم وفاعلة في مسئولية صاحب المعاش وتخصم من حقوقه.
  • وتحدد قواعد وإجراءات تنفيذ أحكام المادة السابقة وفقاً للقرارات الصادرة عن مجلس إدارة المؤسسة.

كم تحصل الزوجة من معاش الزوج المتوفى

إذا كانت الزوجة مستحقة للمعاش تحصل على نفس قيمة باقي المستحقين، لأن المعاش يوزع على المستحقين باسم المتوفى بالتساوي، وهذا ينطبق على صاحب المعاش المتوفى بغض النظر عما إذا كان المتقاعد صاحب المعاش مدني أو عسكري وينقطع المعاش عن الزوجة في حالة زواجها بعد وفاة الزوج المتقاعد.

متى يتم قطع الراتب التقاعدي للورثة

في حالة التقاعد المدني ينقطع راتب المستحقين للمعاش من وقت المتوفى في الحالات الآتية

  • يتوقف معاش الأبناء والأحفاد والأخوة الذكور عند بلوغهم سن 21، إلا في الحالات المذكورة في الآتي
    • وإذا كان المستحق طالبًا في مدرسة ثانوية أو عليا أو ما يعادلها بشرط أن تكون معترفًا بها ومنتظمة في دراسته يصرف له المعاش حتى بلوغه سن 26 عامًا أو خريجًا جامعيًا ، على أساس الأقرب.
    • ثم إذا كان يعاني من عجز كلي يمنعه من الكسب، مع إثبات ذلك من الجهة الطبية المختصة، يستمر صرف المعاش في هذه الحالة حتى زوال العجز.
  • وينتهي صرف المعاش للزوجة والبنت والبنت من تاريخ إبرام عقد الزواج عند الزواج، وينقطع للأم في حالة الزواج بغير الأب، في حين يعود الحق إلى صاحبه عند طلاق زوجها أو وفاته مرة أخرى لتغطيها المعاش.
  • ثم يصرف المعاش للمستحقين إذا تم تعيينهم في إحدى الوظائف الحكومية الثابتة أو تم تعيينهم في هذه الوظائف قبل وفاة صاحب المعاش بشرط أن يكون راتبهم مساوياً للمعاش أو زائداً عنه.
  • لا يجوز للمستحق الحصول على أكثر من معاش واحد، فإذا كان الشخص يستحق أكثر من معاش، يصرف المعاش الأعلى، بشرط أن يكون الجمع بين معاشين أو أكثر إذا كانت المجموعة لا تتجاوز (300) ريال في حال حدوث زيادة في إجمالي المعاش التقاعدي الأخير مرتبط بالمبلغ الذي يؤدي إلى استكمال المجموع المذكور أعلاه، وتسري هذه الأحكام على صاحب المعاش المستحق لصاحب معاش آخر.
  • وإذا انقطع معاش أحد المستحقين لأي سبب من الأسباب التي تستدعي ذلك، فلا يؤثر ذلك على المستحقين الآخرين، ولا يكون مبلغ الاقتطاع ملكًا لهم، بل يصبح حقًا للصندوق، بشرط أن يكون نصيب المستحقين – أن لا يقل باقي المستحقين في جميع الأحوال عن (50٪) من راتب صاحب المعاش بقدر ما يوزع على الآخرين حسب عدد رؤوسهم.
  • ثم إذا عادت حصة المستفيد بعد إنهائها، فسيتم إعادة التوزيع للمستفيدين الحاليين كما كان قبل إنهاء الحصة وقبل إنهائها.

في حالات التقاعد العسكري ينقطع راتب المستحقين عن المتوفى وفق الضوابط الآتية

  • يتوقف المعاش عن الذكور من الأبناء والأبناء والبنات والأشقاء بعد بلوغهم سن الحادية والعشرين، إلا في الحالات التي يكون فيها المستحق طالبًا في مدرسة ثانوية أو عليا معتمدة وهو في التعليم النظامي، وفي هذه الحالة يستمر المعاش التقاعدي يتقاضى راتبه حتى سن السادسة والعشرين أو الخريجين.
  • وبالنسبة للأطفال الذكور وأبناء الإخوة والأخوة الذين تزيد أعمارهم عن 21 عامًا، لا ينقطع المعاش التقاعدي في حالة العجز الكلي الذي يمنعهم من العمل والكسب.
  • ثم ينقطع معاش الزوجة والبنت وزوجة الابن والأخت في حالة الزواج، ويبدأ الفسخ من تاريخ إبرام عقد الزواج.
  • ينقطع معاش الأم في حالة الزواج من ابنة أخت المتوفى، ويعود لها الحق في حالة الطلاق أو وفاة الزوج، أما المستحق فقد تزوجت في ذلك الوقت بوفاة صاحب المعاش وطلاقه بعد وفاته، يعاد التوزيع على أساس حقه في الوفاة.
  • ويسقط المعاش من صاحب المعاش أو المستحقين في حالة التعيين في وظائف ثابتة في الدولة بشرط، وإذا كان راتب الموظف أقل من مبلغ المعاش الذي يستحقه يصرف له الفرق.
  • ثم لا يجوز لأي مستفيد أن يتقاضى أكثر من معاش، ويصرف له أعلى معاش، ويشار إلى أنه يجوز الجمع بين معاشين أو أكثر إذا لم يتجاوز المجموع (300) ريال كل شهر.

مقالات ذات صلة