حكم التبرك بالقبور ، قال تعالى في كتابه العزيز” قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون الى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون”  فسبحان من خلق الموت والحياة ليبلونا أينا أحسن عملا وهو العزيز الغفور، فمن سنة الحياة أننا سنموت، فالموت علينا حق كما أن الحياة علينا حق، فحين نموت لا نأخذ مالا ولا ولدا، لا يأتي معنا سوى العمل الصالح، فهنيئا لمن أتى معه بعمل صالح، وويل لمن تخلى عنه.

ما هو القبر

حين يموت الانسان تخرج روحه عن جسده وتصعد الى بارئها الذي خلقها، فيترك الجسد ساكنا هادئا لا يتحرك، ذهبت منه روحه، أصبح باردا خاليا من الدم والاكسجين، فحينها يستعد هذا الجسد للدفن حتى ترجع اليه روحه ليتم محاسبته في قبره، فهو حق على كل مسلم أن يتعرض لأسئلة القبر، فما هو القبر ؟؟
كما نعرف أن من إكرام الميت دفنه، والدفن أي الوضع بالقبر، فالقبر هو عبارة عن حفرة في على شكل مستطيل حسب طول الانسان المتوفي وبعمق لا يتجاوز المترين، فهو مكان دفن الانسان بعد موته، حيث يوضع الميت في قبره ويغطى برمل، ثم توضع خشبة تسمى خشبة القبور ثم تغطى بأكملها بالرمل، وحينها ترد الروح الي الجسد فيستيقظ ذلك الجسد، ويستعد للحساب والسؤال.

ما هو التبرك بالقبر

ظهرت عادة لدى بعض الناس وخصاصة لدى الكبار بالعمر، وهي التبرك بالقبر، فما هذه العادة التي تدعى التبرك بالقبر؟ فهي طلب المباركة والحصول على الخير والبركة، حيث يقوم الفاعل لذلك الأمر بالطواف حول القبور، أو حتى يقوم بمسح القبور بيده ومسحها مرة أخرى على وجهه وجسده، او يمسح حيطانها او ترابها او أي غطاء او خشب كان عليها، ويظن بذلك انه أخذ البركة لنفسه من القبور، ولعله يتراود الى اذهاننا هل يجب فعل هذا الامر وأخذ البركة من القبور ؟ ام هو حرام ؟

حكم التبرك بالقبور

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لا تجعلوا قبري عيدا، ولا تجعلوا بيوتكم قبورا”. فالتبرك بالقبور باطل لم يثبت له أي دليل شرعي ولم يرد في الكتاب ولا في السنة. بل جاء في الأدلة بالنهي عنه كما ورد عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام فيما سبق أن ذكرناه، ونحن كمسلمون يجب ان نتبع ما نبهنا اليه رسولنا الكريم.

التعليقات