من هو ابن سيرين ويكيبيديا

من هو ابن سيرين ويكيبيديا، كثير منا يعرف ابن سيرين من خلال كتاب تفسير الأحلام المتداول على المنصات الالكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي والبعض يعرف نبذة عنه من خلال المقالات التي تُنشر على مواقع السيرة الذاتية باعتباره واحدًا من أهم الشخصيات في التاريخ الإسلامي حيث أنه ولد في خلافة عمر وسمع من الصحابة الكرام ابا هريرة وانس وابن عباس وابن عمر.

في سياق السطور التالية سنأخذكم برحلة مقروءة في حياة الشيخ ابن سيرين واسهاماته المختلفة في الآداب والدين كما سنتعرف على نشأته وطلبه للعلم على يد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما اشتهر به من صفات وعلم وما روي عن أخلاقه وورعه في الدين.

من هو ابن سيرين ويكيبيديا

هو شيخ الاسلام أبو بكر الأنصاري البصري مولى أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم، من مواليد خلافة عمر وتحديدًا في السنوات الأخيرة منها وقد وافق ميلاده عام 32 للهجرة في مدينة البصرة وعاصر بذلك الخلافة الراشدة والخلافة الأموية وكان لديه مشكلة في السمع فكان مبتلى بالصمم.

نشأته في الخلافة الراشدة جعلت يكون قريبًا من العديد من الصحابة في ذلك الوقت وسمع منهم ما رووا عن النبي صلى الله عليه وسلم فسمع من أبي هريرة وابن عباس وكثير من الصحابة.

عرف عنه شدة تعلقه بالعلم وتعلم أنواعه المختلفة خاصة العلوم الشرعية كالتفسير والحديث واشتهر بالتعبير عن الرؤى وفيما قيل عنه أنه كان زاهدًا ورعًا بارًا بوالديه ولم يُشاع عنه أي سوء على مدار سنوات حياته التي امتدت قرابة 78 عامًا بل قضاها في تعلم العلوم وتعليمها لتلامذته من بعده.

العلوم التي اشتهر بها ابن سيرين

عرف عن ابن سيرين شغفه بتعلم العلوم الشرعية فكان كثير اللقاء بمن عاصر النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة الأكرمين وأخذ عنهم الكثير وسمع منهم الأحاديث الشرعية وأمور الفقه والتفسير للآيات القرآنية كما علمها النبي عليه السلام لهم ومن أبرز العلوم التي تفقه فيها التابعي والإمام الشيخ ابن سيرين – كما يصفه علماء الدين – التفسير والحديث والفقه وتعبير الرؤيا.

ويُقال أن محمد ابن سيرين على مدار نشأته في الخلافة الراشدة تتلمذ على يد ثلاثين صحابيًا وكان من الصحابة الذين تتلمذ الشيخ ابن سيرين على يديهم ابي هريرة، وعبد الله بن الزبير، وأنس بن مالك وزيد بن ثابت وعمران بن الحصين.

وكان والده سيرين مملوكًا لأنس بن مالك الصحابي وقيل أن محمد بن سيرين ولد في آخر سنتين من خلافة عمر بن الخطاب وكانت أمه تُعرف باسم صفية وكانت أمة لأبي بكر الصديق ولكنه أعتقها وكان والداه حسنا الخلق وصالحا السيرة.

وقد عمل ابن سيرين على تعليم العلوم لغيره ومن أبرز الذين تتلمذوا على يديه قتادة بن دعامة، يونس بن عبيد، مهدي بن ميمون، ابن عون، خالد الحذاء، جرير بن حازم  هشام بن حسان، عوف الأعرابي، قرة بن خالد.

التعبير عن الرؤيا عند ابن سيرين

اشتهر ابن سيرين في لتعبير عن الرؤيا وكان يلتزم في التعبير ما تعلمه عن الصحابة الأكرمين وكان يُفسر الرؤيا وفقًا للعلم الشرعي الذي تعلمه ولما جاء من تفسير للآيات القرآنية المختلفة في السنة المحمدية الشريفة.

ويُعرف عن ابن سيرين أنه كان يتحدث بأحاديث الناس وينشد الشعر، وكان حريصا في تبيان الفتوى وفق ما جاءت في الكتاب والسنة ويجتهد في الوصول إلى الحكم الشرعي الخاص بها بعيدًا عن أهواء النفس والقلب.

وأشار البعض أنه كان يُفسر الرؤيا بشكل عجيب وموافق لما يجري بالمعنى ومن أعجب الرؤى التي فسرها ابن سيرين كما ورد عن بعض العلماء أن أحد الرجال جاءه وقال أنه كأنه يلعق عسلًا من جام من جوهر فقال له اتق الله وعاود القرآن فإنك رجل قرأت القرآن ثم نسيته.

مقالات ذات صلة