الوايلي وش يرجع

الوايلي وش يرجع، ظهرت العديد من العائلات العريقة في شبه الجزيرة العربية، كعائلة الوايلي مثلا، ولمعت العديد من شخصيات عائلة الوايلي، الوايلي وش يرجع، تلك العائلة العريقة التي تحدث عنها العديد من المؤرخين والكتاب لما لها من تاريخ عريق في المملكة العربية السعودية والكويت، لذلك نطلعكم على جميع المعلومات المتعلقة بهذه العائلة للتعرف على نسبها وتاريخها وإنجازاتها والقبيلة التي تنتمي إليها، بالإضافة إلى أشهر الشخصيات التاريخية التي تنتمي إلى هذه العائلة.

الوايلي وش يرجع

تنتمي عائلة الوائلي إلى قبيلة عنزة، تعتبر هذه القبيلة من أكبر وأقدم القبائل العربية التي عاشت في منطقة شبه الجزيرة العربية وكان لها تأثيرها عبر العصور التاريخية لهذه المنطقة، تشتهر عائلة الوائلي في كل من المملكة العربية السعودية والكويت، وهناك تواجد في منطقة البصرة بالعراق.

ما تاريخ عائلة الوايلي

عائلة الوائلي هي إحدى العائلات العربية العريقة التي عاشت في شبه الجزيرة العربية، حيث استقروا في عدة مناطق، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والكويت والعراق، أصبحت هذه العائلة مشهورة جدًا في المملكة حيث استقروا في العديد من مدنها، انقسم أفراد هذه العائلة إلى عدة مجموعات، سكن بعضهم في الطرفية ومنطقة الضراس الواقعة في مدينة القصيم، فيما استقر آخرون في الحرق والبريدة، ومجموعة أخرى تعيش في البيرة منطقة.

أصل عائلة الوايلي من وين

عائلة الوائلي من اليمن بحسب ما أشار إليه المؤرخون في كتبهم، وله بعض الأبناء في المملكة العربية السعودية والعراق والكويت استطاعت هذه العائلة أن تكون من أهم العائلات العربية في منطقة الخليج العربي.

نسب عائلة الوايلي

انقسمت عائلة الوائلي إلى عدة فروع، حيث استقرت كل مجموعة في مكان في منطقة الخليج العربي، لذلك تختلف نسب عائلة الوائلي باختلاف المنطقة التي يعيشون فيها، على النحو التالي

  • نسب الوائلي القصيم في القصيم، يعيش أفراد الأسرة في الضراس وطرفية، أنا من التجارة، من جبارة، من ضنا، مفرج، من بني علي، من بني وهب، من ضنا، مسلم من عنزة.
  • نسب حرمة الوائلي في القداسة ؛ ونجد أنهم من الحضرة، من الحمد، من آل إبراهيم، من المدلج، من الحسنة، من المنابحة، من بني وهب، من شاة مسلم عنزة.
  • نسب الوايلي بريدة في بريد والحارق، نجد أن نسبهم تعود إلى هزازنة عنزة.
  • نسب الوايلي البير منطقة البير، أبناء عائلة الوائلي، الذين يعود نسبهم إلى الحضرة، مقيمين بالمقرن، من راشد بن حمد بن علي السليمان، من الحمد، من الربعة، من الحواملة، من آل- الحسني من الدغيم، من السلقا، من العامرات، من بشر، عنزة.
  • نسب الوايلي نجران منطقة نجران، نجد أن نسبهم تعود إلى همدان لأنهم أبناء عمومة يام، هل حقا؛ يعيش عدد قليل من هذه العائلة في منطقة نجران.

قبيلة عائلة الوايلي

عائلة الوائلي من قبيلة عنزة، هم من أهم الشخصيات التاريخية في تاريخ منطقة الخليج العربي، وهو وائل بن شاكر بن بكيل بن جاشم بن خيوان بن نوف بن حمدان بن أوسلا بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سابا، تعود شهرة هذه الأسرة في المنطقة إلى إنجازات أبنائها، حيث احتلوا مناصب رفيعة لقدراتهم الخاصة والمتميزة.

مقالات ذات صلة