الوهيبي وش يرجعون ، اصل عائلة الوهيبي من وين

الوهيبي وش يرجعون ، اصل عائلة الوهيبي، تعتبر عائلة الوهيبي من افضل واشهر العائلات التي تتواجد في المملكة العربية السعودية وايضا في الخليج العربي، والتي تميزت بالعديد من الصفات المختلفة عن باقي العائلات السعودية، من وين تلك العائلة التي تنتمي إلى إحدى القبائل السعودية القديمة، والتي استطاعت أن تكون محط اهتمام الكثير من السعوديين الذين يبحثون عن أصل عائلة الوهيبي ومن أين ونسبها وفروعها بعد أن تمكنت من الانتشار، في جميع أنحاء منطقة الخليج العربي، لذلك سوف نتعرف من خلال جميع المعلومات المتعلقة بهذه العائلة كما نتعرف على أبرز الشخصيات التي تنتمي إليها.

الوهيبي وش يرجعون

تعود أصول عائلة الوهيبي في منطقة القصيم إلى قبيلة بني تميم، بينما تعود أصول عائلة التميمي في الخرج والرياض ورياض الخبراء إلى منطقة المشرفة الفرعية، عائلة من عائلة زاخر، تمتلك عائلة الوهيبي فرعين رئيسيين، يقع الفرع في منطقة القصيم والآخر في منطقة الرياض، الرياض الخبراء، والخرج.

تعتبر عائلة الوهيبي من أبرز العائلات في الكويت وكذلك في المملكة العربية السعودية، وتتركز في منطقة الأحساء ومنطقة عشقر بالوشم، بالإضافة إلى وجودهم، في العديد من مدن منطقة شبه الجزيرة العربية.

 اصل عائلة الوهيبي من وين

عائلة الوهيبي عائلة عريقة، كما ظهرت منذ العصور القديمة في منطقة القصيم، وأنا من قبيلة بني تميم لأنها كانت رحم بني حنظلة التي تعد من الأرحام المعروفة لهذه القبيلة في شبه الجزيرة العربية قديماً.

اصل عائلة الوهيبي حوطة بني تميم

تعتبر عائلة الوهيبي من أقدم العائلات في المملكة ومعروفة في العديد من القبائل العربية، ومنها قبيلة حرب وتميم وقحطان وعنزة وزعب، أما اسم الوهيبي بطن تميم، ورد في فخذ وهبة بأسماء المحمد والبسام والمشرف والشبرامي.

تاريخ عائلة الوهيبي وش يرجعون

كان أفراد عائلة الوهيبي من أكثر العرب كرمًا وشجاعة، كما شاركوا في العديد من الأحداث التاريخية المميزة في تاريخ شبه الجزيرة العربية، لذلك استحق هذه العائلة أن تكون من أهم وأقدم العائلات العربية في المنطقة إلى جانب عائلته، النسب الممتد.

ما هي شجرة عائلة الوهيبي

لعائلة الوهيبي، التي تنتمي إلى قبيلة بني تميم المشرف، شجرة عائلة قديمة تعود أصولها إلى وهيب بن أحمد بن وهيب بن يزيد بن محمد بن بريد بن مشرف التميمي، بدأ ظهور شجرة العائلة التاريخية هذه عندما ذهب بريد إلى منطقة أوشيقر عام 830 هـ للذهاب إلى قبيلة بني تميم التي كانت موجودة في ذلك الوقت في المجازة، اجتاح عامد بن زيد منطقة الحوطة ودمرها، قصور بعد أن رفض عبد الله الوهيبي دفع ما يعادل الضريبة.

هل عائلة الوهيبي من بني تميم

وأشار العديد من المؤرخين إلى أن عائلة الوهيبي تنتمي إلى قبيلة بني تميم، فيما أشار آخرون إلى أن هذه العائلة تنحدر من مجموعة قبائل مثل عنزة وقحطان وزعب وحبو، يشار إلى الوهبة بأسماء أخرى مثل عائلة الشبرمي، والمحمد، والبسام، والمشرف، وأسماء أخرى.

الوهيبي قبيلة حرب وش يرجعون

وأشار بعض المؤرخين إلى أن آل الوهيبي فرع من قبيلة حرب، تعتبر هذه القبيلة من أقدم القبائل العربية التي عاشت في المملكة العربية السعودية حيث نشأت في منطقتي نجد والحجاز، وزاد انتشار هذه القبيلة، وتشعبت منها مجموعة من العائلات في أوائل القرن الرابع، واشتهرت هذه القبائل في جميع أنحاء منطقة الخليج العربي، ومن أبرز هذه العائلات عائلة الوهيبي التي لها شهرة واسعة في المملكة العربية السعودية.

قبيلة الوهيبي في عمان

يعود أصل قبيلة الوهيبي في عمان إلى قبيلة بني تميم من آل مشرف، وتعود نسبها إلى وهيب بن أحمد بن وهيب بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف التميمي، وصلت عائلة الوهيبي إلى عمان بعد خروجها من أوشيقر في الحوطة، وقام أحمد بن زيد بغزو الحوطة بعد أن رفض أمير الحوطة دفع الضريبة عبد الله الوهيبي، ثم توجهت عائلة الوهيبي إلى الحلة في العراق، ثم هاجرت إلى عمان بعد الهجمات الفارسية لتستقر في مدينة جلفار التي تسمى الآن رأس الخيمة.

أهم الشخصيات عائلة الوهيبي في السعودية

تمكنت عائلة الوهيبي من أن تصبح من أشهر العائلات العربية في منطقة شبه الجزيرة العربية، ومن أبرز شخصيات عائلة الوهيبي في السعودية ما يلي

وليد عمر محمد الوهيبي

يعتبر وليد من أبرز الشخصيات المنتمية لهذه العائلة لأنه مؤسس شركة روابي العيلة الطبية ويمتلك 90٪ من رأسمال الشركة في السعودية، كما أنه مدير فيها، ويحمل الجنسية السعودية، ويعيش هناك.

نادر الوهيبي

استطاع نادر الوهيبي أن يصبح من أبرز الشخصيات التاريخية المنتمية لهذه العائلة، وذلك بفضل المناصب المرموقة التي شغلها في العديد من المؤسسات، أبرزها منصب نائب المحافظ لأعمال التأمين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، عضو مجلس إدارة بنك الرياض منذ عام 2011، عضو مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية في 2022،- عضو مجلس إدارة شركة جرير للتسويق بين عامي 2016 و 2022.

مقالات ذات صلة