ما معنى كلمة استيفاء

ما معنى كلمة استيفاء، تعني كلمة استيفاء تحقق المعايير والشروط التي تتعلق بخدمة او معاملة ما وهي بالاساس كلمة فصيحة تستعمل بكثرة وهناك العديد من الكلمات المترادفة في اللغة العربية، والتي تحمل فيها معانٍ مختلفة، لأن هذه اللغة تتميز ببيانها وتعبيراتها الجمالية، وتتحدث الأسطر التالية من هذا المقال عن الجذر اللغوي لكلمة “تفسي ومرادفاتها حسب الجملة التي تظهر فيها إلى جانب أصل الكلمة في الفقه.

الجذر اللغوي لكلمة ” استيفاء “

إن الجذر اللغوي لكلمة تحقيق هو الفعل المثلثي “أن يفي”، ولهذا أضفنا أليف وسين وتاء لنحقق ثقل “في الواقع”، ليصبح بمعنى أخذ حق المرء وإعماله تماما دون نقص، ومصدره تحقيق ثقل الفعل، ويدل على اكتمال الشيء واكتماله دون وجود أي نقص فيه.

ما معنى كلمة استيفاء

معنى كلمة الإنجاز هو الكمال والاكتمال وهي على ثقل “العمل على” من الفعل أكثر والفعل الذي خلعه من ملابسه هو وفاء وكل زيادة في الحروف تتوافق مع زيادة المعنى، وبالتالي فإن المعنى الذي يجب تحقيقه جاء من وفاء حقه، أو وفائه كدليل على أنه أخذ حقه كاملاً ولم يطالب بشيء منه.

مرادفات كلمة استيفاء في بعض الجمل

فيما يلي بعض المرادفات لكلمة “وفاء” في اللغة العربية بحسب الجملة الواردة فيها

  • تكريم الديون أي أنه أخذها بالكامل وغير منقوص، لذلك كان حقه مناسبًا تمامًا.
  • قامت الجامعة بتحصيل الرسوم من الطلاب أي أنه جمع الضرائب وجمعها.

أصل الاستيفاء في الفقه

ولفظ وفاء ورد ذكره في الفقه، في كتاب الطهارة، في باب الوضوء، بمعنى إتمام الوضوء، وإعطاء المرء الحق والحق الذي يستحقه، وكذلك في باب الحيض كما ورد في دفتر البيع باب شروط البيع، وباب الرهن، وكذلك باب التأجير، أي استكمال الشروط  كما ورد في كتاب الضمان وكتاب النكاح وكتاب القضاء ودل على استيفاء الشروط والأركان.

مقالات ذات صلة