ما معنى الإستعاذة والبسملة ؟

ما معنى الإستعاذة والبسملة ؟، يسن عندما يقرأ المسم القرآن ان يبتدأ بالاستعاذة والبسملة  ويبدأ بقراءة ما تيسر من الذكر الحكيم ويعتبر القرآن الكريم كلام الله الإعجازي والإعجاز الأبدي الذي نزل على سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – ولحفظه وقارئه أجر عظيم عن ما معنى الاستعاذة والبسملة وصيغ الاستعاذة والبسملة، كما سنذكر حكم الاستعاذة بالله، وحكم البسملة، وسنتطرق في حديثنا إلى التعريف بصوت عالٍ والسمعة سر الاستعاذة بالله وأوجه الاستعاذة بالله والبسملة.

معنى الاستعاذة والبسملة

الاستعاذة هو الاستعاذة والقوة والتشبث بالله سبحانه وتعالى من الشيطان الرجيم والافتراء والهمس والنفث والصفير أما البسملة فهي مصدر مشتق من الفعل (البسمال) أي القول بسم الله الرحمن الرحيم والاستعاذة قبل القراءة وليس من القرآن في القراءة، وهي بين السور عدا السورتين الأنفال والتوبة.

صيغ الاستعاذة والبسملة

لا توجد سوى صيغة واحدة للبسملة، وهي أن تقول “بسم الله الرحمن الرحيم” أما الاستعاذة فيأخذ أشكالاً عديدة على النحو التالي

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، تدنيسه، أنفاسه، وأنفاسه.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، تدنيسه، أنفاسه وأنفاسه.

ما هو حكم الاستعاذة

وهناك اختلاف بين القراء في حكم الاستعاذة، وقد ذهب الجمهور إلى أن حكمه مندوب بمعنى مرغوب فيه، وقد ذهب بعض العلماء والقراء إلى وجوب حكم اللجوء وسبب حكمه كم يستحب ذلك لعدم وجود أدلة مثبتة عن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – في أنه إثم لمن لا يقرأ، ولهذا لا يأثم القارئ بالخروج وأما من نص على وجوبها، فقد استنتج أن النبي – صلى الله عليه وسلم – لم يتركها قط، وثابر على قراءتها، ومنذ الاستعاذة، ابتعد عن وسوس الشيطان وشره، فهو كذلك أكثر حكمة للقيام بذلك.

حكم الاستعاذة في السر

هناك حالات يقرأ فيها الاستحياء جهرًا، وهي

  • إذا كان الشخص يقرأ بصوت عالٍ وكان هناك من يسمعه.
  • في بداية الدروس.

أما حالات الأسرار فهي كالآتي

  • عندما تقرأ في الصلاة.
  • إذا درس القرآن الكريم في جماعة ولم يكن الإنسان مبتدئاً في القراءة.

ويشار إلى أن القارئ إن كان وحده له الحرية في أن يقرأ جهرًا أو يتلو سرًا الملاذ الذي يطلبه، وإذا قدمه على وجه الاستعجال كالعطس أو السعال، فإنه لا يستعيذ بالله هل هو عائد.

حكم البسملة

اتفق جميع القراء بالإجماع على قول البسملة في بداية كل سورة من سورة القرآن الكريم، باستثناء سورة التوبة، وللقارئ خيار نطقها أو تركها في أجزاء من السورة.

اشكال البسملة والاستعاذة

عند الشروع في قراءة السورة من بدايتها، لا بد من الجمع بين الاستعاذة والبسملة وبداية السورة وفق الجوانب الأربعة التالية

  • الجانب الأول قطع كل شيء، أي التوقف عن الاستعاذة، ثم الوقوف على البسملة، ثم البدء بالآية.
  • الشق الثاني قص الأول وربط الثاني بالثالث، حيث يتوقف القارئ بحثا عن ملجأ، ثم يربط البسملة بالآية.
  • الوجه الثالث ربط الأول بالثاني وقطع الثالث، حيث يربط القارئ طالب اللجوء بالبسملة، ثم يتوقف، ثم يقرأ بداية الآية.
  • الوجه الرابع صلوا جميعاً، أي أنهم صلىوا طلباً للبسملة في أول السورة دون توقف.

أما بدء التلاوة في السورة فيجوز للقارىء البسملة أو تركها.

  • الجانب الأول التوقف عن اللجوء.
  • الجزء الثاني البسملة مرتبطة ببداية الآية.

مقالات ذات صلة