العويس وش يرجعون ،أصل عائلة العويس من وين

العويس وش يرجعون ،أصل عائلة العويس من وين، عائلة العويس وماذا يعودون تعتبر عائلة العويس من أهم العائلات الموجودة في الجزيرة العربية والمنطقة التي تشير إليها.

العويس وش يرجعون

تعود أصول عائلة العويس إلى هلال بن موسى بن حسين بن مانع بن عصفور بن راشد بن عميرة بن سنان بن عقيلة بن شبانة بن عامر بن ساعة كما يذكر بعض المؤرخين أن العويس تتبع أصولها العودة إلى الدواسر وبعضهم دخل قبائل أخرى مثل قبيلة العويسي لذلك تعتبر هذه العائلة مختلطة بينهم وهناك جزء انضم إلى فصيل العماير من قبيلة بني خالد وهم ينتمون إلى قبيلة بني عقيل وتعرف بولاية العصفورية بعد سقوط دولتهم، وهناك العصفور من قبيلة الهواجر.

أصل عائلة العويس من وين

وتعود عائلة العويس إلى قبيلة الرجبان وتعتبر من أشهر القبائل في شبه الجزيرة العربية، بن سنان تحت سلطة بن غفيله وبن شبانة بن قديمة بن شبانة بن عامر عوف بن مالك بن عامر بن عقيل بن يعود كعب بن ربيعة بن عامر بن سعيد بن معاوية من قبيلة هوازن وأصل حوزان إلى بن منصور بن عكرمة بن خسفة بن قيس بن عيلان بن مضر وبن نزار بن معاد بن عدنان وجد العرب.

نسب عائلة العويس

ثم تنحدر العديد من العائلات العربية من عائلة العويس تتواجد عدة عائلات في منطقة نجد بالمملكة العربية السعودية والجزيرة العربية تعود نسبها إلى عائلة العويس، منها ما يلي

  • العويس في القويعية والضاحي والدوادمي من قبيلة بني زيد.
  • والعويس الموجودون في الأفلاج ووادي الدواسر وعويس العمّار بالدواسر.
  • ثم العويس في حريميلة وينتمون إلى قبيلة قحطان.
  • العويس في قرية النعام جنوب الرياض، 70 كيلومترًا من المملكة العربية السعودية، وهم في الأصل من بني عقيل من قبيلة العتيبة.
  • والعويس العائدون إلى حفر الباطن وهم من قبيلة السبيعي.
  • ثم العويس من الزلفي وهم من قبيلة الاصعدة بعتيبة.
  • العويس من الخرج وأصلهم بني تميم.

عائلة العويس من وين

تقع عائلة العويس في مناطق منفصلة من شبه الجزيرة العربية، وكذلك في المملكة العربية السعودية، حيث تتواجد عائلة العويس في منطقة الأحساء، وفي الطرف المحيط بجانب عائلات العامرية، بالإضافة إلى التواجد في منطقة نجد.

أصل عصفور العويس وش يرجعون

وتعود عائلة العصفور إلى آل بني عقيل بن عامر، ويطلق عليهم اسم عقيليتي ولديهم أبناء عمومة يلقبون عويس، حيث دخلوا الرجبان من الدواسر، لأنهم دخلوا قبيلة الرجبان هاجر والدهم عويس منذ أكثر من مائتي عام من المنطقة التي عاش فيها في شبه الجزيرة العربية شبه المستقلة في منطقة الأفلاج.

أين عائلة العويس

ثم يعيش جزء من عائلة العويس في الرياض وهناك بعض العائلات التي تسمى عصفور في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وهناك جزء مهم من أفراد الأسرة يرجع إلى العصفور الذين يعيشون في حائل وهم في الأصل من قبيلة شمر، وهناك جزء من آل العصفور موجود في شمر، أصلهم من بني عقيل بني عامر، ولكن بعد انهيار دولتهم انتشروا في عدة دول في مناطق شبه الجزيرة العربية.

مقالات ذات صلة