وش معنى كلمة شاطر بالعامية والفصحى

وش معنى كلمة شاطر بالعامية والفصحى، يعرف العرب الكثير من المعاني لكلمة شاطر فالبعض يقول انه اسم شيطان والاخر يقول بانه ذكي وعلى نطاق واسع في اللهجات العامية التي يختلف معانيها من منطقة إلى أخرى باختلاف دلالاتها ويتعارض معناه العامي مع معناه في قواميس اللغة وتتحدث السطور التالية من هذا المقال عن معنى الكلمة العامية “شاطر” ومعناها في بعض قواميس اللغة.

وش معنى كلمة شاطر بالعامية والفصحى

كلمة Shater هي واحدة من أكثر الكلمات شيوعًا في اللغة العامية ويستخدمها الأفراد في حياتهم المهنية  معناه ذكي، ماهر، حسن التصرف وتستخدم هذه الكلمة على نطاق واسع من قبل المعلمين لتقوية طلابهم ومكافأتهم لفظيًا على الأداء الجيد في الدروس وهذا المعنى يختلف تمامًا عن معناه في قواميس اللغة العربية ويتعارض مع استخدامه اللغوي في أدب اللغة العربية.

معنى كلمة شاطر

معنى كلمة “شاطر” في اللغة العربية دهاء ومكر وخبيث ثيرا ما تستخدم هذه الكلمة في الحياة العامة وجمعها اللغوي هو الشطرون والشتار وتُقال هذه الكلمة باللغة العربية للشخص المؤذ والدهاء الذي يعرف كيف يتصرف في المواقف المفاجئة ومع ذلك، فإن معناه في القواميس العربية يتعارض مع معناه في الحياة العملية لكثير من الأفراد.

دلالة كلمة الشاطر في اللغة العربية

كلمة “شاطر” في اللغة العربية لها دلالة ومعنى سيئان، لأن هذه الكلمة تأتي في قواميس وقواميس اللغة العربية بمعنى السارق، أو الخبيث والدهاء الذي يغش الناس ويسرق أموالهم يأكل هذا مع كل الخداع والدهاء كما يصفه البعض بأنه خبيث وفاسق يشارك الناس حقوقهم ويهضمهم وأشار الأنباري في كتابه “الظاهر في معاني كلمة الناس” إلى أن معناها عند أهل اللغة أمثالان، أولهما اختلاف عن الخير، والثاني ما يمتد إلى الداخل اثنان نحو الشر والارادة.

معنى الشاطر في القاموس

وورد في قاموس الغني معنى كلمة “شاطر” وجمعها الشطرون والشطار لأنه الاسم النشط للفعل جزء أو نصف معناه حاد في الفهم، وسريع في الروح والعمل، ويعني أيضًا دهاءًا، وماكرًا، وماكرًا  كما يأتي بمعنى اللص الذي يقسم أموال الناس بكل مكره وحقده وإزالة ما يشاء.

معنى الشاطر في المعجم

تظهر كلمة “شاطر” في المعجم العربي المعاصر، بمعنى مشاركة شيء معه ومشاركته معه كأن يشارك الفرد رأيه مع إنسان آخر ويشترك أحدهما في المال أو الطعام مع آخر وقد فعل ذلك إلى نصفين، أي قسّمها بينهما بالتساوي والجزء هو نصف الشيء وجمعه نصف ونصف.

مقالات ذات صلة