الهزيمي وش يرجع ، أصل عائلة الهزيمي من وين

الهزيمي وش يرجع ، أصل عائلة الهزيمي من وين، حيث تنتمي جميع القبائل العربية المعروفة اليوم إلى القبائل القديمة التي عاشت في شبه الجزيرة العربية، وكثير منها ينتسب إلى عدنان بن إسماعيل بن ابراهيم والد الأنبياء عليهم السلام، وما يسمى بأسماء قبائل عدنان ويهتم بتوضيح أصول كل العشائر والعائلات المعروفة اليوم لأهمية الأنساب للمجتمع السعودي. بشكل خاص والمجتمع العربي بشكل عام.

الهزيمي وش يرجع

يعود أصل آل هزيم إلى قبيلة بني صليب أو بني صليب، فهي قبيلة معروفة بالاسميين، وقد اكتسبت جميع القبائل بهذا المعنى شهرة واسعة بسببه وبعض أبناء آل هزيم لقد هاجروا إلى بعض الدول المجاورة في الخليج العربي، لكن معظمهم ما زالوا يعيشون في المملكة العربية السعودية.

أصل عائلة الهزيمي من وين

يعود النسب الحقيقي لعائلة الحازمي إلى الصلب بن وهب بن نقل وهم من بني سماح بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان ولذلك فهم من قبائل عدنان كما ذكرنا سابقاً كما يتضح أنهم فرع من قبيلة صلب، وهذه القبيلة تضم أحد عشر بطونًا أو فخذًا أو فرعًا، وتضم كل فخذ مجموعة من العائلات. وفيما يلي شرح لأسماء هؤلاء الأفخاذ

  1. خصلات.
  2. ورمش
  3. ثم الابتذال.
  4. عرمان.
  5. وهزيمة.
  6. ثم خنفساء.
  7. سعدات.
  8. وبطة.
  9. ثم مسيلم.
  10. ماجد.
  11. جميلة.

هل أبناء قبيلة الهزيمي منبوذين

انتشر مفهوم خاطئ بين بعض الناس الذين يعتقدون أن قبيلة الصلبي كانت قبيلة منبوذة، ويرتكز هذا الاعتقاد على حقيقة أن أهل الصلبي كانوا يعيشون بمفردهم في المناطق الشمالية من المملكة العربية السعودية دون الكثير من الاختلاط فيما بينهم وبين القبائل الأخرى، ويعتمد البعض في اعتقادهم أنهم يرفضونهم على معنى اسم القبيلة، وهو ما يعني في بعض الثقافات العربية أنهم ليسوا من أصل، لكن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا، لأنهم عاشوا في الماضي الشمال دون اختلاط بسبب انشغالهم بعلوم الطب والمخدرات، على عكس طبيعة معظم القبائل المجاورة، ويعتمد اسمهم على أصلهم القديم، بحيث لم تعان القبيلة قط من النبذ ​​، بل برز كثير من أبنائه بين العرب.

شخصيات قبيلة الهزيمي في العصر الحالي

تميز العديد من أبناء بني الصليب بأنفسهم وتقلدوا مكانة عالية في الماضي، ولا يزال أحفادهم موجودين حتى يومنا هذا وظهروا في العديد من المجالات ليصبحوا من أهم أعلام القبيلة أيضًا و اخرين).

  • الدكتور أحمد بن محمد بن خلدا جراح مشهور حصل على إجازة في الطب والجراحة، برع في الطب مثل أسلافه القدماء.
  • ومحمد بن صالح من العلماء في مجال الجيوفيزياء، حصل على الدكتوراه في هذا المجال، ومن العرب الرائدين في مجال الجيوفيزياء.
  • ثم النقيب عبدالله بن حدرس بن جويان يعتبر أول خليجي ينال درجة البكالوريوس في الخارج.
  • النائب الشيخ سعود بن نشمي المعالج أحد أبناء أفرع القبيلة التي هاجرت إلى الكويت قديماً وهو أحد أعضاء مجلس الأمة الكويتي.

مقالات ذات صلة