ما هو اكبر نهر في العالم

ما هو اكبر نهر في العالم، تشكل المسطحات المائية ثلثي مساحة الكرة الارضية، وتتوزع في البحار والمحيطات، والانهار، ما هو اكبر نهر في العالم، ويعرف النهر بأنه مجرى مائي واسع وطبيعي وله ضفتان حيث تتدفق المياه العذبة من أعين الأرض، أو ناتجة عن هطول الأمطار، ويمتد النهر بين المنبع والمصب، ويمكن أن يكون المصب بحيرة أو بحرًا أو محيطًا، مع الأخذ في الاعتبار أن الأنهار تختلف عن بعضها البعض في الطول والتدفق والعمق والحجم، ومن خلاله سنتعرف على أكبر نهر في العالم.

ما هو اكبر نهر في العالم

يعتبر نهر الأمازون أكبر نهر في العالم من حيث حجم التدفق والمساحة الجغرافية التي يحتلها الحوض الهيدروغرافي، ويقع نهر الأمازون في قارة أمريكا الجنوبية بطول 6400 كم ويبدأ النهر بقطر سلسلة من الأنهار في بيرو والإكوادور تتدفق إلى المصدر الرئيسي لنهر مارانيون، الذي يتدفق من وسط بحيرة لوريكا من مجموعة من الأنهار الجليدية المعروفة باسم نيفادو دي ياروبا، ثم يتدفق النهر إلى مدينة نوتا الريفية ويمر النهر عبرها دول البرازيل ودولة بيرو، بينما تصل روافدها إلى فنزويلا وبوليفيا وكولومبيا والإكوادور.

نهر الأمازون ويكيبيديا

فيما يلي مجموعة من المعلومات العامة حول نهر الأمازون

  • يعد نهر الأمازون ثاني أكبر نهر في العالم من حيث الحجم والعمق، بينما يعد نهر النيل أطول نهر في العالم من حيث الطول.
  • يحتوي نهر الأمازون على حوالي 20٪ من المياه العذبة على الأرض، والنهر موطن لعدد كبير من الكائنات الحية، حيث يضم حوالي 3000 نوع من أسماك المياه العذبة، و 400 نوع من البرمائيات، و 370 نوعًا من الزواحف.
  • ينبع نهر الأمازون من جبال الأنديز في الغرب ويتدفق إلى المحيط الأطلسي على الساحل الشمالي الشرقي للبرازيل، ويمر حوضه عبر أجزاء كبيرة من البرازيل وبوليفيا وبيرو وكولومبيا والإكوادور وفنزويلا.
  • يحتوي نهر الأمازون على سلسلة من السدود التي تولد الكهرباء من خلال ضغط المياه.
  • تبلغ مساحة حوض نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية سبعة ملايين كيلومتر مربع، أي ما يقرب من ضعف مساحة حوض نهر الكونغو، ومعظمه في البرازيل.

ما اطول نهر في العالم

يعتبر نهر النيل أطول نهر في العالم، حيث يبلغ طوله حوالي 6،695 كم، يقع نهر النيل في القارة الأفريقية، وينبع هذا النهر جنوب خط الاستواء ويتدفق شمالًا عبر شمال شرق إفريقيا ليصب في البحر الأبيض المتوسط، يشمل حوضها أجزاء من تنزانيا، بوروندي ورواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وأوغندا وجنوب السودان وإثيوبيا والسودان والأجزاء المزروعة من مصر، في السودان والنيل الأزرق الذي ينبع من بحيرة تانا في شمال غرب إثيوبيا، حيث يلتقيان في العاصمة السودانية الخرطوم، ويشكلان معًا نهر النيل.

معلومات عامة عن نهر النيل

فيما يلي مجموعة من المعلومات العامة عن نهر النيل

  • تعتمد جمهورية مصر العربية على مياه نهر النيل لشرب 99٪ من سكانها.
  • يستخدم نهر النيل لري المحاصيل في البلدان التي يمر بها، ويزرع حوله القطن والقمح والتمر والبقوليات والحمضيات وقصب السكر.
  • يمر نهر النيل عبر إحدى عشرة دولة تنزانيا وأوغندا ورواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وإثيوبيا وإريتريا وجنوب السودان والسودان ومصر.
  • يبدأ النيل الأبيض من بحيرة فيكتوريا الواقعة على حدود أوغندا وكينيا وتنزانيا، ثم يتدفق إلى بحيرة كيوجا، ثم يمر عبر ميناء ماسيدي ويستمر عبر شلالات مورشينسون حتى بحيرة ألبرت، وبعد ذلك يصل إلى الجمهورية، جنوب السودان.
  • ينبع النيل الأزرق من بحيرة النفق الواقعة في إثيوبيا، ويمر عبر العديد من السدود حتى يصل إلى الأراضي السودانية ويلتقي بالنيل الأبيض في الخرطوم.

مقالات ذات صلة