دعاء نية العمرة مكتوب إسلام ويب

دعاء نية العمرة مكتوب إسلام ويب، قبيل أشهر من شهر رمضان المبارك يعقد الكثير من المسلمين في أقطار العالم النية على الذهاب لبيت الله الحرام لأداء العمرة، ليؤدب النفس على الطاعة العظيمة في شهر رمضان ويُعودها على الإخلاص في العمل لله سبحانه وتعالى، والعمرة هنا تكون ليس بالجسد وإنما بالروح، فهي رحلة روحية بالدرجة الأولى يعود منها المعتمر بنفس راضية.

وقبل أن يذهب المسلم إلى العمرة يبدأ بتدريب نفسه على هذه الرحلة الروحية العظيمة حتى إذا عاد منها استمر على طريق الهداية والصلاح ولم يعد إلى ما كان عليه من الصفات الدنيوية ، ولعل أفضل ما يُدرب به الإنسان نفسه هو الدعاء وإخلاص النية لله سبحانه وتعالى، وفي هذه السطور نُرصد لكم دعاء نية العمرة مكتوب إسلام ويب.

ما هي العمرة

تُعرف العمرة في الاصطلاح الشرعي أنها زيارة المسجد الحرام في مكة للقيام ببعض المناسك التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم كالطواف والسعي والحلق للرجال والأخذ من الشعر بمقدار الأنملة للنساء.

وقد شرع الإسلام العمرة وحث عليها في القرآن الكريم والسنة النبوية ومن الآيات التي تدل على مشروعية العمرة قوله تعالى :”وأتموا الحج والعمرة لله” ومن الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل العمرة:” تابعوا بين الحج والعمرة، فإن متابعة بينهما تنفي الذنوب بالمغفرة كما ينفي الكير خبث الحديد”.

وهناك نوعين من العمرة شرعها الإسلام العمرة المنفردة وعمرة التمتع وأما الأولى فهي فتكون في أي من الأشهر في السنة الهجرية وفق تيسير رحلات العمرة من بلاد المسلمين إلى المملكة العربية السعودية وأما الثانية عمرة التمتع فهي مختصة بالحج وتكون في أشهر الحج شوال، ذو القعدة، وذو الحجة حيث يبقى المعتمر في بلاد الحرمين إلى أن يُؤدي فريضة الحج.

دعاء نية العمرة مكتوب إسلام ويب

يُعتقد في أي أمر في الإسلام أن تُعقد النية على أدائه ويكون عقد النية في القلب وأحيانًا يُصدقها الإنسان بلفظ اللسان فيدعو الله أن يُيسر له الأمر حتى يُتمه في الوقت المباح لها، وهكذا في العمرة فإن المسلم إذا أراد أن يعتمر زائرًا المسجد الحرم يعقد النية في قلبه وما إن يبدأ في المناسك ويدخل في الإحرام يدعو الله :” لبيك اللهم عمرة” وهناك الكثير من الأدعية التي يرجو بها الإنسان أن يُسهل له الله أمر العمرة التي نواها فلا يُعجزه عن أدائها شيء دنيوي وإن منعه مانع فإنه يحتسب الأجر على الله.

ومن الأدعية التي يُباح ترديدها في العمرة التلبية بدءً من الإحرام حتى بلوغ الكعبة فيقول المسلم لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، ويستمر هكذا في التلبية حتى تتراءى له الكعبة فما استطاع أن يدعو بقلبه ولسانه يدعو فإن دعاء النظرة الأولى للكعبة مستجابًا وفق العديد من العلماء واهل الدين.

دعاء النبي عند وصول المسجد الحرام للعمرة

كثيرة هي الأدعية التي يحفظها المسلم بقلبه حتى إذا ما عقد نية العمرة استجمعها كلها يُجريها على لسانه فيحظى بالأجر ويُضاعف له برحمة وفضل من الله ومن الأدعية التي يحرص المسلم على حفظها والإدلاء بها في اللحظة الأولى لوصوله المسجد الحرام لأداء العمر يقول :” بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم افتح لي أبواب رحمتك، أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، فإذا وصل الكعبة استلم الحجر الأسود واستقبله وقال بسم الله والله أكبر.

وللعمرة أركان لا تصح إلا بها وهي الإحرام ويكون من الميقات وفقًا للمواقيت المحددة لعموم بلاد المسلمين فكلٌ يُحرم من الميقات المخصص له ومن ثم يكون الطواف والسعي بين الصفا والمروة ونهايًة يكون الحلق أو التقصير.

مقالات ذات صلة