كم منتخب شارك مرة واحدة على الأقل في كأس العالم؟

كم منتخب شارك مرة واحدة على الأقل في كأس العالم؟ على الرغم من انتهاء مباريات كأس العالم 2022 التي أقيمت في قطر قبل أيام إلا أن تبعاتها مازالت حديث السوشيال ميديا حيث يهتم أولئك بالتعرف على المنتخبات المشاركة والفائزة لأكثر من مرة بالمونديال منذ انطلاقته في القرن التاسع عشر، فيما يتطلع آخرون إلى التعرف على الفرق التي شاركت مرة واحدة على الأقل في كأس العالم، وسنحاول في السطور التالية امدادكم بمزيج متنوع من المعلومات، كونوا بالقرب.

مسابقة كأس العالم لكرة القدم

تُعد من أبرز المسابقات ويُشرف عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم المعروف باسم “الفيفا” فيما يُشار إلى أن مدة تكرارها تكون مرة كل أربع سنوات وذلك منذ اعتماد البطولة في الثلاثينيات من القرن العشرين.

لم يُذكر في تاريخ البطولة أنها أُلغيت إلا في عامي 1942 و1946 وذلك لسبب قهري وهو الحرب العالمية الثانية، قديمًا كانت البطولة تتم دون رعاية دولية حتى العام 1914 حيث تم الاعتراف بالبطولة الأولمبية التي كانت تجري آنذاك كبطولة كرة قدم عالمية للهواة وتحمل مسئوليتها الاتحاد الدولي لكرة القدم، ومن ثم بدأت تتم عملية تطويرها على مستوى الأداء والمشاركات الدولية من قبل المنتخبات.

في العام 1998 تم تعديل مشاركة المنتخبات وبدأ يُشارك في الحدث العالمي 32 منتخب وطني من مختلف الأقطار ويتم تقسيم المنتخبات على 8 مجموعات يتنافسون على اللقب على مدار شهر كامل، ويكون تأهيل المنتخبات المشاركة في الكأس قبل 3 سنوات من انطلاقه عن طريق نظام التصفيات.

المنتخب الأكثر حصولًا على اللقب

يُعد منتخب البرازيل الأكثر حصولًا على لقب بطولة كأس العالم حيث أنه فاز باللقب خمس مرات كانت المرة الأولى في العام 1958 والثانية في العام 1962 والثالثة في العام 1970 ومن ثم كان الفوز الرابع في العام 1994 والفوز الخامس باللقب كان في العام 2002.

ويُشار أن المنتخب البرازيلي على مدار إقرار بطولة كأس العالم لم يغب في أي دورة عن المشاركة أبدًا ولكن تتويجه باللقب كان فقط 5 مرات فيما جاء في المركز الثاني منتخب إيطاليا إذ فاز باللقب أربع مرات آخرها كان في العام 2006 وشاركه في ذات عدد المرات بالحصول على الكأس المنتخب الألماني إذ فاز باللقب أيضًا أربع مرات، فيما المنتخب الأرجنتيني فاز بلقب المنتخب ثلاث مرات حيث خطف اللقب من فرنسا في بطولة الكأس الحالية 2022.

كم منتخب شارك مرة واحدة على الأقل في كأس العالم؟

تُشير المعلومات التي ضمنها الاتحاد الدولي لكرة القدم أن هناك قرابة 79 منتخبًا من مختلف الأقطار العالمية شاركت على الأقل مرة واحدة في كأس العالم، وكان في كل نسخة يظهر منتخب واحد على الأقل يُشارك للمرة الأولى في تاريخه في بطولات كأس العالم.

وقال الفيفا على موقعه إن الفرق التي شاركت في بطولة كأس العالم حتى نسخة 2018 كانت 79 منتخب وطني وفق سياسة الاعتماد التي يُقرها.

الفائز بكأس العالم 2022

في الثامن عشر من ديسمبر الجاري انتهت مباريات كأس العالم التي أقيمت لأول مرة في بلد عربي ذات أغلبية مسلمة وهي قطر، وخلال المباريات تم تسجيل منتخب المغرب كأول منتخب عربي يصل إلى المربع الذهبي النصف نهائيات حيث عقد موعدًا للمباراة النصف نهائية مع منتخب فرنسا ولكنه لم يتمكن من تخطي المنتخب الفرنسي بالفوز وتأهلت فرنسا لتُقابل الأرجنتين في المباراة النهائية وتحقق الفوز للأرجنتين في الوقت الإضافي للمباراة بركلات الترجيح حيث انتهى الوقت الفعلي للمباراة بين المنتخبين بتسجيل التعادل 3 أهداف لكل فريق، ولكن انقلب الحال بالفوز للأرجنتين في ركلات الترجيح إذ سددت أربع ركلات في شباك حارس المنتخب الفرنسي مقابل فقط ركلتين.

وتُعد هذه المرة الثالثة التي تحصل فيها الأرجنتين على اللقب وتتوج بالبطولة.

مقالات ذات صلة