ما هو نظام المدفوعات وخدماتها في المملكة

ما هو نظام المدفوعات وخدماتها في المملكة، أعلن البنك المركزي السعودي حديث عن النظام الجديد للعملاء، وهو نظام المدفوعات، ما هو نظام المدفوعات وخدماتها في المملكة، تم الإعلان عنه من خلال الحساب الرسمي للبنك المركزي السعودي على تويتر للشبكات الاجتماعية وحريص على توضيح أبرز التفاصيل المتعلقة بهذا النظام مع بيان ميزات نظام الدفع، والخدمات تعرض هذه المقالة أيضًا مبادئ نظام الدفع الجديد في المملكة العربية السعودية.

تفاصيل موافقة مجلس الوزراء على نظام المدفوعات

اعتمد مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية نظام الدفع وخدماته خلال اجتماعه المنعقد برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، يوم الثلاثاء 20 ربيع الأول 1443 هـ، الموافق 26 أكتوبر 2022 م، كما وافق المجلس على تنظيم مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز للتخطيط والسياسات اللغوية خلال هذه الدورة، إضافة إلى الموافقة على عدة قرارات أخرى.

ما هو نظام المدفوعات وخدماتها في المملكة

يمكن تعريف نظام الدفع وخدماته على أنه مجموعة من المواد والقواعد والأدوات الإجرائية التي تهدف إلى تنظيم الأوامر المتعلقة بمقاصة المدفوعات والعمليات ذات الصلة داخل وخارج حدود المملكة العربية السعودية، يشمل النظام أي خدمة دفع بما في ذلك إدارة التحويلات ومحافظ الدفع الإلكتروني وذلك حسب تصميم النظام المذكور أعلاه.

ما مميزات نظام الدفع الجديد في السعودية

أفاد البنك المركزي السعودي أن نظام الدفع الجديد ينطبق على جميع أنظمة الدفع ومشغليها في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى تطبيقه على خدمات الدفع والجهات التي توفرها في المملكة، ويتميز هذا النظام بأنه الأتى

  • يعزز النظام الابتكار والمنافسة في مجال أنظمة الدفع والخدمات ذات الصلة داخل حدود المملكة العربية السعودية.
  • يهدف النظام الجديد إلى تحسين سلامة البنية التحتية لنظام الدفع، بالإضافة إلى الخدمات ذات الصلة، مع ضمان زيادة كفاءة هذه الأنظمة في المملكة العربية السعودية.
  • يعمل نظام الدفع الجديد في المملكة العربية السعودية على تحسين مستويات الحماية لعملاء شركات الدفع داخل حدود المملكة، وكذلك الشركات العاملة في خدمات الدفع.

أهم مبادئ نظام الدفع الجديد وخدماته

يعتمد نظام الدفع الجديد في المملكة العربية السعودية على المبادئ الأساسية التالية

  • حماية العملاء يعمل النظام الجديد على تعزيز مبدأ حماية العملاء من خلال تحديد المتطلبات التنظيمية التي يمكن أن توفر الحماية الكافية لجميع عملاء قطاع المدفوعات وخدماته في المملكة العربية السعودية.
  • تقييم الخدمات يعتمد نظام الدفع الجديد على مبدأ تقييم الخدمات بما يلبي احتياجات العملاء في هذا القطاع، بالاعتماد على أفضل الممارسات العالمية لهذا الغرض في مجال المدفوعات.
  • حماية الأموال والبيانات تتم حماية أموال العملاء في قطاع المدفوعات، إلى جانب حماية بياناتهم، وفق الأسس والمتطلبات التي وضعها البنك المركزي السعودي في ظل نظام الدفع الجديد.
  • مبدأ العدالة مبدأ العدالة من أهم المبادئ الأساسية لنظام الدفع الجديد، حيث يحدد هذا النظام مبادئ الأسس التجارية السليمة لتقديم خدمات الدفع في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة