الصيعري وش يرجع ، اصل قبيلة الصيعري من وين

الصيعري وش يرجع ، اصل قبيلة الصيعري من وين، هناك الكثير من العائلات التي تسكن المملكة العربية السعودية، والذين لهم اثر عظيم في نهضتها، الصيعري وش يرجع، أصل تاريخ قبيلتهم يعود إلى قبائل الجزيرة العربية الذين يمتلكون كنز قبائل السليل والنسب الطاهر، تاريخ فروع شجرة عائلتهم بالإضافة إلى الأصل من قبيلة ساياري، يعود إلى واين، بالإضافة إلى ذكر نسب قبيلة ساياري وأصلها، وذكر أهم ملوك قبيلة ساياري وأشهر شخصياتها، ولهجة الساياري والتاريخ المعروف، من قبيلتهم، وشهرة جمال ساياري، وحدود ومساحة منازلهم.

الصيعري وش يرجع ، اصل قبيلة الصيعري من وين

تعود نسب آل الصاعري إلى سائر بن أشموس بن مالك بن عمرو بن معاوية، ومن أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية، ومنه شخصيات عريقة وأصل، نشأت قوية قدمت العديد من الخدمات للبلاد ومواطنيها من علماء وملوك ومحاربين وأطباء مما زاد من مجد وعلو القبيلة والبلاد تتطور.

عائلة الصيعري من أي قبيلة

قبيلة السياري من حضرموت في اليمن، وقد عُثر على أسماء أعيان من عائلة السياري محفورة على الجدران، لكن بعض كتب الأنساب ترجع أصل سلالة السياري إلى صدف بن مالك بن معاوية، تقع المملكة العربية السعودية على حدود اليمن أيضًا لأن من عادة القبائل البدوية الانتقال من مكان إلى آخر.

أنساب قبيلة الصيعري

تعود سلالة قبيلة السياري إلى قبيلة القحطان، وهي إحدى العائلات الضخمة في المملكة العربية السعودية، حيث يتفرع بطن شجرة القحطاني إلى عدة قبائل هي فخذها الرئيسي شارك.

عائلة الصيعري من وين

تنحدر عائلة السياري من جنوب شبه الجزيرة العربية، وقد تفرعت أصول عائلة السياري من كندة القحطاني الذين أداروا مناطق من شبه الجزيرة العربية في فترة ما قبل الإسلام وهي من أقدم القبائل التي أشار إليها العديد من الكتاب والشعراء في العصور القديمة والحكماء، مثل امرؤ القيس وغيره من ملوك وأعيان القبيلة، والذين ربوه كيف لا يكونون من بطن آل القحطاني.

أبرز زعماء قبيلة الصيعري

كان على المنطقة الكبيرة لقبيلة الصيعري وكثرة العائلات التي تشعبت من بطن القبيلة أن يكون لديها ملوك يديرون شؤون أفراد قبيلة الصيعري لذلك، هناك مجموعة من أبرز ملوك الصيعري قبيلة خلدت في التاريخ في المملكة العربية السعودية وتمتعت بحكمة القائد وصحة القرار وتنظيم الخطط الحربية، ومنها

  • الملك ثور بن ميرتا.
  • القائد شرحبيل بن الحارث.
  • أكل هاجر بن عمرو مرارة.
  • الملك سلامة بن الحارث.
  • القائد المحرق بن الحارث.
  • عمرو بن حجر المقصور.

مساحة أراضي الصيعري

تبلغ مساحة أراضي السعير 800 كم وعرض 500 كم أي مساحة إجمالية قدرها 400.000 ألف كم 2 من شمال المدينة المنورة وخاصة شقة القناور، الريدة والمخينق وأم الغدير وأحساء الكبس وقلعة السخبة اللتيحة والخاطر والعديد من الأطباق الأخرى مثل حصون القاع.

سبب شهرة إبل قبيلة الصيعري

اكتسبت الإبل والإبل من قبيلة سايار شهرة كبيرة في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية، حيث يصل سعرها إلى ملايين الريالات، لنوعية نسلها وقوة النعم التي تظهر في عروض الإبل التي تقام بين الحين والآخر في المملكة والمدن الأخرى، وعن شعراء العصر الجاهلي ومنهم الشاعر المسيب بن العاص قال “ونسى الهم لما كان يحتضر ببقاء عاليه الكريم الصيعرية “.

مقالات ذات صلة