ما هي المهن الادارية المساندة في قرار التوطين الجديد

ما هي المهن الادارية المساندة في قرار التوطين الجديد، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن عددا من المهن الادارية المساندة في قرار التوطين الجديد، بالانتقال إلى المملكة العربية السعودية ضمن الدليل الإجرائي الصادر عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ويشير إلى قائمة بأسماء هذه المهن ورموزها في الدليل إضافة إلى ذكر العديد من التفاصيل حول عدد الوظائف التي يوفرها هذا القرار للمواطنين السعوديين.

تفاصيل قرار تحديد موقع مهن الدعم التسويقي والإداري

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية قرارًا جديدًا يوم السبت 18 ربيع الأول 1443 هـ الموافق 24 أكتوبر 2022 م، إيجاد العديد من المهن التسويقية بالإضافة إلى مهن الدعم الإداري لفتح الوظائف في هذه المجالات للمواطنين، حيث يوفر هذا القرار عشرات الآلاف من الوظائف الجديدة لمواطني المملكة العربية السعودية، بحسب بيان الوزارة.

ما هي المهن الادارية المساندة في قرار التوطين الجديد

فيما يلي قائمة بمهن الدعم الإداري التي شملها القرار الجديد بالانتقال إلى المملكة العربية السعودية.

إشغالالشفرةإشغالالشفرة
مترجم2511041مترجم2511051
أخصائي لغة2511061الوديعة4125013
سكرتير4121033سكرتير واختزال4121064
السكرتير التنفيذي3631012كاتب مع إدخال البيانات4234043

عدد الوظائف التي يوفرها قرار تحديد موقع مهن الدعم الإداري

يوفر قرار تعيين مهن الدعم الإداري في المملكة العربية السعودية للمواطنين أكثر من عشرين ألفًا و 20،000 فرصة عمل جديدة، كما يوفر قرار تحديد المهن التسويقية اثني عشر ألفًا و 12 ألف فرصة عمل جديدة، مما يعني أن إجمالي عدد الوظائف التي توفرها الهيئة الجديدة، قرار الموقع للمهن يتجاوز اثنين وثلاثين ألفاً 32 ألف وظيفة حسب بيانات وزارة الموارد البشرية.

تفاصيل قرار التسوية لمهن الدعم الإداري بالسعودية

وفيما يلي بعض أبرز تفاصيل قرار تحديد المهن الإدارية في السعودية

  • نسبة السعودة الإلزامية يجب على جميع المنشآت توطين المهن الإدارية الخاضعة للقرار بنسبة 100٪ فور تنفيذ هذا القرار، مما يعني أن مهن الدعم الإداري تقتصر على المواطنين الذين يحملون الجنسية السعودية فقط.
  • المنشآت التي يسري عليها القرار يسري قرار التوطين لمهن الدعم الإداري على جميع منشآت القطاع الخاص في السوق السعودي بغض النظر عما إذا كانت المنشأة صغيرة أو كبيرة وبغض النظر عن عدد العاملين.
  • المهن المتأثرة بالقرار يشمل القرار جميع المنشآت التي توظف موظفين في مهن السكرتارية والمخزون والترجمة، بالإضافة إلى مهن إدخال البيانات.
  • الراتب المحسوب في نسبة التوطين على المنشأة توفير راتب لا يقل عن خمسة آلاف ريال سعودي (5000) لحساب العامل في نسبة التوطين المقررة، ويتم اعتماد الراتب المسجل في الضمان الاجتماعي لهذا الغرض.

أهم برامج دعم تشغيل المواطنين في مهن الدعم الإداري

أرادت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية طرح بعض البرامج للمنشآت بهدف دعم توظيف المواطنين السعوديين في مجالات الدعم الإداري، وفيما يلي قائمة ببرامج الدعم المذكورة أعلاه

  • برنامج لدعم عملية التوظيف وإيجاد العمالة المناسبة.
  • برنامج لدعم عمليات التدريب والتأهيل اللازمة.
  • برنامج دعم التوظيف والاستقرار الوظيفي.
  • برنامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية المعروف باسم هدف.

مقالات ذات صلة