كم عدد قبيلة قحطان

كم عدد قبيلة قحطان، تعتبر عائلة قحطان من اشهر العائلات التي تتواجد في المملكة العربية السعودية وخاصة في شبة الجزيرة العربية، تميزت هذه العائلة بالعديد من العادات المختلفة لكافة ابناء هذه العائلة في السعودية، باعتبار أنها من القبائل العربية القديمة التي ترجع أصولها إلى العصر الكندي، ويتواجد أفراد هذه القبيلة في شبه الجزيرة العربية ويتركز وجودهم في جنوب المملكة العربية السعودية في وقت تكون فيه المملكة تجمع قبائل المملكة لتاريخ طويل وغني في المنطقة العربية، وفيه سنتعرف على عدد قبيلة قحطان والأماكن التي يعيش فيها أفرادها، بالإضافة إلى خاصة، استعراض شجرة القبيلة وشخصياتها البارزة.

قبيلة قحطان في المملكة السعودية

تعود قبيلة قحطان إلى العصر الكندي، حيث نشأت القبيلة في العصر الأموي، وهي قبيلة جزيرة سبأين، بالإضافة إلى انتشار القبيلة في جميع أنحاء المنطقة الجنوبية من شبه الجزيرة العربية، وتحديداً في كل من قطر والكويت، بينما يتواجد الجزء الأكثر شمولاً والأكبر من أفراد القبيلة في المملكة العربية السعودية حيث يوجد جزء منهم، وهي تقع في تهامة وجزئيا في منطقة “نجد” لأن القرويين والبدو يعيشون فيها، وكتب المستشرقون والمسافرون عن أعدادهم ومعداتهم وأسلحتهم وكيف عاشوا في القرى والصحراء.

كم عدد قبيلة قحطان

يبلغ عدد قبيلة قحطان أكثر من مليون وثمانمائة ألف نسمة، يتوزعون في أماكن كثيرة في شبه الجزيرة العربية، وهي موطن نشأة القبيلة واستمرارها، إلى جانب كون المملكة العربية السعودية هي المركز الرئيسي، من القبيلة إلى جانب اليمن والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر واليمن والعراق.

شجرة قبيلة قحطان

هناك عدد كبير من القبائل التي تتفرع من قبيلة قحطان لتشكل شجرة عائلة في عدة أماكن، وفيما يلي أسماء هذه القبائل

  • – الحباب أصله ينسب إلى كل من نجد وتهامة ونجد، وكذلك في قطر اليوم.
  • رُفيدة تعتبر من أكبر قبائل قحطان وتقع في منطقتي “جرش” و “أحد” في شبه الجزيرة العربية.
  • سنحان يتركز وجود هذه القبيلة في اليمن وخاصة في صنعاء وتهامة ونجد في شبه الجزيرة العربية، يعود أصلها إلى قبائل “المازاج”، يُعرف اسم سنحان باسم سبأ، ومعناه نعمة.
  • عبيدة تعتبر من أكبر القبائل التابعة لمذاج ويسكن أهلها في محافظة مأرب وما حولها في اليمن، وتنسب هذه القبيلة إلى عبيدة بنت المهلهل.
  • الجهدر تعود أصولها إلى قبيلة “مزاج”، وينتشر أهلها في جميع أنحاء منطقة عسير وكذلك الخليج العربي الأوسط.
  • بني حجر.
  • السر.
  • الشريف تعتبر من أكبر القبائل وتنتمي إلى قبيلة تعرف باسم “بني حجر”، وينتشر أهلها في المنطقة الشرقية لشبه الجزيرة العربية وكذلك في قطر.
  • سن.
  • الكائنات البشرية

نسب قبيلة قحطان

ينسب قحطان إلى ثلاثة أصول مختلفة في الروايات العربية، وأول هذه الروايات أن النسب من القبيلة يعود لسيدنا إسماعيل عليه السلام، أو إسماعيل الذي ورد ذكره في التوراة، وسام بن نوح، أو ما يُعرف بـ “الساميين”، وكل هذه الأسماء وهمية، ومن الممكن أن تعود أصولهم إلى الآراميين أو اليهود، حيث كان القحطانيون يعتبرون عربًا بالإضافة إلى كونهم أكثرهم، عرب الوطن الكرام.

أصل قبيلة قحطان

يعود أصل قبيلة قحطان إلى قبيلة الجناب، في وقت كان لهذه القبيلة عدد كبير من الشخصيات البارزة في المملكة العربية السعودية، والشيخ سلطان بن كرمله من كبار مشايخ القبيلة، والشيخ أصدر سلطان تطرفًا يقضي بعدم المساس بأمن السعودية بعد دخول القبائل في خلافات سياسية بعد سحب جنسية “الشيخ بن حجر”.

أين تقع بلاد قحطان

تمتد أرض قحطان من سفوح جبال عسير شرقاً إلى حدود منازل قبيلة “الدواسر” شرقاً، حيث امتدت سابقاً شمالاً لتشمل أجزاء من منطقة نجد، وبينها، ومن أشهر البيوت “وادي تثليث” جنوب شبه الجزيرة العربية، و “وادي المطر” و “وادي الرقة”، بالإضافة إلى حصاة القحطان بالقرب من القويعية في نجد.

شيوخ قبيلة قحطان

ظهر العديد من شيوخ وفرسان قبائل قحطان، حيث يصعب حصرها لكثرة أعدادهم، حيث تعود أصول القبيلة إلى اليمن منذ سنوات عديدة، وفيما يلي أسماء شيوخ هذه القبيلة المعاصرين

  • الشيخ سلطان بن خليل بن قرمله.
  • الشيخ محمد بن حسن بن جرشب.
  • الشيخ فيصل بن حشر شيخ العاصم.
  • الشيخ الأمير خليل بن ناصر بن قرمله.

مقالات ذات صلة