كم مدة سجن الحق العام في السرقة

كم مدة سجن الحق العام في السرقة، هل يمكن مسامحة السارق نهائيا إذا تنازل المسروق عن حقه تشتهر المملكة بوضع حدود الله وتطبيق الشريعة الإسلامية من حيث النظام القضائي والأحكام، وهذا يخفف من دائرة الظلم المجتمعي ويعطي كل من له حق حقه، وفي هذا المقال كل ما يتعلق بالسجن. سيتم عرض الجملة للحق العام في السرقة في المملكة العربية السعودية من خلال الأسطر التالية.

ما هو المقصود بالحق العام

يمكن تعريف الحق العام في الجرائم على أنه انتزاع حق المجتمع من المجرم ؛ بسبب مخالفته للتعاليم الدينية والمجتمعية، مما أدى إلى إلحاق الأذى بالآخرين وإيذائهم، وإحداث رعب نفسي لهم وكسر حاجز سلامتهم، لذلك يجب أن تصل صقل النفس البشرية إلى العقوبات التي يقرها الدين في يد القانون ولتحقيق النظام والأمن، فإن بعض الجرائم لا تفقد عقوبتها إذا تنازل الضحية عن حقه، بل يطبق القاضي القانون العام للمجتمع على المجرم.

كم مدة سجن الحق العام في السرقة

مدة السجن للحق العام في السرقة غير محددة ؛ حيث أن القاضي الشرعي هو القاضي النهائي في هذه المسألة ويصدر حكمه وفقًا لدراسته الشاملة لطبيعة وظروف وأسباب الجريمة وبالتالي تختلف مدة السجن للقانون العام من جريمة إلى أخرى، مما يعني أن هذا هي سلطة تقديرية للمحكمة.

سبب إخضاع السرقة للحق العام

لأنها إحدى العقوبات الست في الشريعة الإسلامية وبالتالي يعاقبها القانون السعودي بعقوبات شديدة إن السرقة تهدد أحد حاجات الإنسان الأساسية وهو حقه في الأمن والأمان يأتي بعد الروح بسببه أهميتها في الحياة، والتعدي عليها مثل التعدي على النفس وفي سنة النبي صلى الله عليه وسلم نقل عن خاتم الأنبياء

هل يجوز العفو عن السارق في قانون العقوبات السعودي

نعم، من حق الضحية التنازل عن حقه طوعا وليس تحت ضغط أو إكراه، وإذا تنازل عن حقه، يبقى للقاضي فقط أن يحكم في النطق بالقانون العام، والذي يختلف حسب تقدير القاضي للقرار جوهر القضية.

هل السرقة جناية أم جنحة أم مخالفة؟

وذلك لأن القاضي يحكم على الجاني المعني وفقًا لتقديره العام بعد الدراسة والتأمل، بهدف تأطيرها ؛ في المصطلح القانوني، معنى “الجنحة” هي الجرائم التي تزيد عقوبتها عن 3 سنوات سجنا ويمكن أن تصل إلى الإعدام، بينما “الجنح” هي الجرائم التي تقل عقوبتها عن 3 سنوات، بينما “المخالفة” هو دفع الغرامة فقط إذا لم يتم ذلك وفق قوانين الدولة الرأي الثاني.

ما هو حد السرقة في الإسلام

إنما قطع اليد لقوله تعالى “والسارق والسارق فاقطعوا أيديهما” (38) وفي حدود اللص

  • يجب أن يكون الجاني (بالغ، عاقل، مسؤول).
  • وبلغت الأموال المسروقة حد النصاب الذي يتجاوز قيمة ربع دينار ذهبي وهو ما يقارب (153) ريالاً سعودياً، ويختلف ذلك باختلاف تغير سعر الذهب.
  • أن يكون قد نال المال سرا، وإلا وقع عليه حق التعزير.
  • لكي يكون المال آمنًا، وهذا يعني أن الحصول عليه يتطلب كسرًا.
  • إثبات الجريمة بحق الجاني بدليل قاطع، بأحد أمرين (ليعترف المجرم بجريمته، ويشهد رجلان ضده بالسرقة) ويعتمد القاضي اليوم على الكاميرات كدليل.
  • يجب أن تكون الأموال المسروقة قانونية ولا يتم الحصول عليها من تهريب المخدرات أو المحرمات الأخرى.
  • قبول الضحية بقطع يد السارق.
  • الكحول ولحم الخنزير والمخدرات وما إلى ذلك من المحرمات ولا يسري الحد على من يسرقها، فلا قيمة لها للمجتمع وهي ممنوعة.
  • من سرق تحت الإكراه لم يوقع عليه الحد، حيث اشترط أن يكون السرقة اختيارا.
  • لا ينبغي أن يكون قد سُرق بسبب ظهور مناخ مجاعة أو لإشباع جوعهم.

ما هي عقوبة السرقة في القانون السعودي

تُترك لتقدير القاضي، حيث لا يمكن اتخاذ قرار واحد في جميع قضايا السرقة ؛ حيث أن لكل جريمة ظروفها الخاصة ومن الجدير بالذكر أن قضايا السرقة في المملكة العربية السعودية تعرض على 3 قضاة، ثم يتم أخذ قراراتهم بعين الاعتبار ويتم دراسة القضية من قبل قاضٍ على درجة عالية من المعرفة والخبرة بالعمل في محكمة الاستئناف العليا وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن عقوبة السجن للسارق بشكل عام تتراوح من 3 إلى 5 سنوات، وهناك حالات أخرى لا عقوبتها بسبب تعرض الجاني للسرقة بالإكراه أو في حالات الضرورة أيضًا على سبيل المثال، ومن تنطبق عليه شروط تطبيق الحد، ولكن ذلك في حالات نادرة.

تطبيق حد السرقة على سرقة السيارات في السعودية

إذا كانت السيارة في مرآب المنزل أو في حديقة خاصة بصاحبها وتم سرقتها، فيكون السارق في هذه الحالة عرضة لعقوبة السرقة، لأن السيارة كانت مقفلة أو كان بها حراس ؛ إنها ملك لشخص معين وتتطلب تدخلاً للحصول عليها ؛ وعليه فإن السيارة تعتبر وصيا، وهناك فقهاء يقولون إنه في حال فتح السيارة وسرقتها لا تطبق العقوبة ويكتفي بعقوبة السجن، وفقا للقرار الوزاري السعودي رقم 3000 من 6/10 / 1435 الذي حدد عقوبات التوقيف، فإذا ثبتت جريمة السرقة بحق الجاني يوقف عن العمل لمدة 5 أيام قابلة للتجديد.

معاقبة المتواطئين في جريمة السرقة

ومن بينها القانون العام الذي يعاقب مرتكب الجريمة، بما في ذلك أصحاب المتاجر الذين يتواطأون مع المجرمين بقبول بيع الأجهزة المسروقة، ومعظمها هواتف محمولة هذا من أجل إبعاد الشراكة الآثمة، وتثبيط مثل هذه الأعمال، وترهيبهم فمجرد الشروع فيه انتهاك لحقوق الآخرين وتهديد لمصالحهم وتشجيع السارق على مواصلة أعماله.

كيفية الحد من انتشار السرقة

“فإن عرف السبب بطل الدهشة” أي يجب معالجة الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه الجريمة، مثل ضعف الإيمان الديني، مثلث الدمار المجتمعي، الجوع، الجهل، المرض، إلخ، وفيما يلي أهم الأمور التي يؤدي تطبيقها في الحد من مشكلة السرقة في الشركات

  • رفع الوعي الديني في المجتمع.
  • توعية الأسرة بأساليب التربية السليمة التي حث عليها الإسلام تجنب الانحرافات الأخلاقية الناتجة عن سوء التعليم.
  • تطبيق العقوبات القانونية.
  • متابعة الأمن من قبل الدولة من خلال المؤسسات المسؤولة عنها كالشرطة وغيرها.
  • إخراج الزكاة وإعانة المحتاجين.

مقالات ذات صلة