ما يميز هويتنا الوطنية الحكم الملكي القائم على الأسرة المالكة آل سعود

ما يميز هويتنا الوطنية الحكم الملكي القائم على الأسرة المالكة آل سعود، نظام الحكم في السعودية هو حكم ملكي وراثي، وهو من اهم ما يميز الهوية الوطنية للمملكة، فقد تأسست المملكة العربية السعودية عام 1932 م عام الملك عبد العزيز بن سلمان، وواجهت العديد من التحديات والصعوبات حتى وصلت المملكة إلى موقعها المتقدم الآن، فالدولة دائما تهدف إلى ترسيخ مبدأ حب الوطن بين أبنائها، وسنتعرف على ذلك من خلال موضوعنا، وسنتعرف على أهمية الوحدة الوطنية والحفاظ على الهوية العربية.

ما يميز هويتنا الوطنية الحكم الملكي القائم على الأسرة المالكة آل سعود

تسعى جميع الدول إلى تحقيق التقدم والازدهار لشعوبها والعمل على توفير كل سبل العيش لحياة كريمة، وهذا ما فعلته المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على يد آل سعود وما يميزها، هويتنا الوطنية هي الحكم الملكي المبني على العائلة المالكة، آل سعود.

  • الجواب البيان صحيح.

أصل نسب آل سعود من وين

يعود أصل عائلة آل سعود إلى عشيرة المردة من بني حنيفة بن بكر بن وائل بن قسيس إلى آخر جد لمعد بن عدنان، وفي القرن الخامس عشر أسس ماني المرضي إمارة الدرعية بسبب ازدياد عدد أفراد العشيرة، وتعتبر هذه الإمارة حاليًا جزءًا من العاصمة السعودية الرياض.

في منتصف القرن الثامن عشر، دخل أحد أحفاد المريدي في تحالف مع أحد الشخصيات المعروفة في ذلك الوقت، وهو شخص معروف بتدينه وتمسكه بالسنة المحمدية الشريفة الشيخ محمد، تزاوج بن عبد الوهاب والعائلتان لأن ابنة عبد الوهاب تزوجت من ابن سعود بن عبد العزيز، وكان ذلك في عام 1744 م.

وقد ساعد هذا الاتحاد والترابط بين العائلتين على محاربة المذاهب الهرطقية التي خرجت عن الإسلام وتطهير الجزيرة العربية منها، وكانت هذه الخطوة هي الأساس الذي قامت عليه الدولة السعودية الأولى.

ما مكونات الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية

تطبق المملكة العربية السعودية مقومات الهوية الوطنية على جميع المواطنين السعوديين لتعزيز حب الوطن في داخلهم، والعمل على تقديم جميع الخدمات اللازمة لحياة كريمة في جميع مناحي الحياة، لذلك يخاطبها جميع مواطني المملكة، مقومات الهوية الوطنية وهي

  • الثقافة الإقليمية حيث تساعد الثقافة الاجتماعية السائدة بين سكان البلاد على تحديد شكل الهوية الوطنية للبلاد، تشمل الثقافة جميع جوانب حياة الأفراد التي تنبثق من خلال شخصيتهم، مما يعزز الترابط والتماسك من أهل البلد.
  • اللغة العربية هي الوسيلة التي يتواصل من خلالها الأفراد داخل المجتمع ويعبرون عن مشاعرهم وعواطفهم تجاه الآخرين، ينطلق من شعور موحد لجميع الناس توحدهم لغة واحدة، مما يعزز انتمائهم للوطن الأم، ويبعث روح التضامن بينهم هُم.
  • التاريخ القومي الأمم لا يوحدها إلا تاريخها، حيث ينتمي جميع أعضاء نفس البلد وينتمون إلى تاريخ واحد، لأن التاريخ يساعد في كتابة تاريخ البلاد وازدهارها.
  • الوحدة الدينية تزيد وحدة الدين من الروابط الروحية بين أفراد الأمة نفسها لأنها تساعد في وحدتهم وتماسكهم وهذا ما يطلبه الدين الإسلامي، لذلك يعتبر الدين من أهم مقومات الأمة هوية.
  • رموز وطنية.
  • الأرض التي يعيش عليها.
  • سكس عربي.
  • الذكريات التي يعيشها الناس ويشاركوها.
  • أيديولوجية مدنية.
  • حقوق وواجبات متساوية.
  • اقتصاد.

حيث تساهم هذه المقومات في نمو حب الوطن والحفاظ على مكانة المواطن داخل الوطن، وكذلك في تعزيز الهوية الوطنية والانتماء للوطن، لذلك يجب على كل مواطن أن يتعهد بأداء واجباته من أجل الحصول على كل ما لديه، حقوق مع الاحتفاظ بحقوق الآخرين.

مقالات ذات صلة