لائحة الحضور والانصراف للموظفين بالسعودية 1444

لائحة الحضور والانصراف للموظفين بالسعودية 1444، كجزء من تنفيذ أحكام المادة 12 من نظام العمل السعودي، وهي اللائحة التي تتناول إدارة شؤون الحضور والمغادرة للموظفين في وإلى المؤسسات، وفي هذا السياق يُسمح لصاحب العمل بتبني أي من الأساليب التي يراها مناسبة مناسب لتسجيل الوقت والحضور كبصمة الإصبع وغيرها، وكذلك أهم محتويات لوائح الحضور والانصراف للعمالة السعودية القانون 1444 معروض أدناه.

لائحة الحضور والانصراف للموظفين بالسعودية 1444

ولائحة الحضور والانصراف للموظفين السعوديين هي اللائحة المعتمدة في المادة الثانية والتي صدرت بموجب المرسوم الملكي بتاريخ 1426/8/23 هـ، ولا تقتصر إدارة الحضور على طريقة معينة، بل يجوز لصاحب العمل الموافقة على بصمة اليد أو بصمة العين وقد تتم الموافقة على توقيع الحضور أو كاميرات المراقبة أو أي طريقة أخرى تسمح له بتتبع حضور الموظفين ومغادرتهم.

قواعد الحضور والانصراف للموظفين بالسعودية

يحتوي الفصل السابع من نظام العمل على تفاصيل أيام العمل وساعاته وجميع فترات الراحة بما في ذلك قواعد الحضور والإجازات المعمول بها في نظام العمل السعودي، وهي كالتالي

  • أيام العمل خلال الأسبوع ستة أيام، بينما الجمعة يوم عطلة أسبوعية بأجر كامل يجوز للوحدة استبداله بيوم آخر لبعض العمال بعد إبلاغ مكتب العمل لا يمكن إلغاء يوم الراحة الأسبوعي مقابل راتب مالي.
  • ويتم تحديد ساعات العمل في الوحدة وفقًا للمواد 98 و 99 و 100 من قانون العمل السعودي.
  • ثم سيتم تواجد ومغادرة العمال من وإلى مكان العمل وفقًا للتواريخ المحددة في الجداول، والتي يجب الإعلان عنها بوضعهم في مكان مرئي في مكان العمل، ويجب أن تحتوي الجداول الزمنية على التواريخ المجدولة لبداية و نهاية ساعات العمل.
  • يجب ألا يعمل العامل أكثر من 5 ساعات متتالية دون الاستفادة من فترات الراحة والصلاة والطعام التي لا تقل عن نصف ساعة في المرة أو ساعة ونصف في مجموع ساعات العمل.
  • ولن يعمل الموظف أكثر من 11 ساعة في اليوم.
  • ثم يجب على العامل إثبات وجوده ومغادرته في الأماكن والسجلات المخصصة لهذا الغرض.
  • يعتبر العمل المعين للعامل بعد انتهاء جدول العمل عملاً إضافيًا.
  • ويتم تخصيص ساعات عمل إضافية للعامل بموجب أمر كتابي صادر عن الجهات المختصة في المؤسسة، وهنا يلزم توضيح عدد الساعات والأيام الإضافية وفقًا للمادة 106 من نظام العمل السعودي.
  • ثم يتم دفع راتب إضافي من قبل منشأة العامل مقابل ساعات العمل الإضافية، وفقًا للمادة 107 من قانون العمل السعودي.

حالات إدارة الحضور المتأخر والمغادرة المبكرة للموظفين في السعودية

هناك العديد من الجوانب التي يتعين على المنشأة إدارتها فيما يتعلق بحضور ومغادرة الموظفين وساعات العمل المحددة وقد دلت على ذلك لائحة الحضور والانصراف للموظفين في المملكة العربية السعودية 1443، وهي كالتالي

  • إدارة عدد ساعات العمل.
  • وإدارة أوقات الحضور والمغادرة من وإلى أماكن العمل.
  • ثم إدارة العمل الإضافي من خلال العمل وفق أحكام لائحة العمل.
  • إدارة آلية التحقق من الموظفين لأوقات الحضور والمغادرة.

سجل الحضور للموظفين السعوديين pdf

ثم يمكن الاطلاع على جدول الحضور والإجازات للموظفين السعوديين، بالإضافة إلى الآلية التي تتبناها إحدى المؤسسات في المملكة للتعامل مع هذا الجدول، من خلال الاطلاع على جدول الحضور والإجازات للموظفين السعوديين بصيغة pdf “”.

عقوبة مخالفات الحضور والانصراف للموظفين

والمخالفات المتعلقة بالحضور والانصراف المعتمدة في نظام العمل السعودي والتي تهدف إلى الحفاظ على انسياب العمل وتنظيم نشاط المؤسسات، هي كما يلي

  • في حالة التأخير لمدة 15 دقيقة في الحضور للمؤسسة دون عذر أو إذن ولم يترتب على ذلك ضرر يتم معاقبة الموظف أول مرة بإنذار كتابي ويعاقب 5٪ من الراتب اليومي حسم المرة الثانية 10٪ المرة الثالثة و 50٪ المرة الرابعة.
  • إذا تأخر الموظف 15 دقيقة دون عذر أو إذن مقبول، مما أدى إلى حدوث أعطال فيتم معاقبة الموظف في المرة الأولى بإنذار كتابي، ويخصم الثاني 5٪ من أجره اليومي مرة، 25٪ في المرة الثالثة و 50٪ في المرة الرابعة.
  • وإذا تأخر الموظف عن العمل لمدة تزيد عن 15 دقيقة وحتى 30 دقيقة دون عذر مقبول ولم ينتج عن ذلك أعطال فيتم معاقبته في المرة الأولى بإنذار كتابي وخصم 10٪ في المرة الثانية مرة 15٪ المرة الثالثة و 75٪ المرة الرابعة.
  • ثم إذا تأخر الموظف لمدة تتراوح بين 15 دقيقة و 30 دقيقة دون الحصول على إذن ولم تحدث إصابة، تكون العقوبة خصم 25٪ لأول مرة و 50٪ للمرة الثانية و 75٪ للمرة الثالثة و a حسم يوم كامل للمرة الرابعة.
  • إذا تأخر الموظف عن الحضور لفترة زمنية تتراوح بين 30 و 60 دقيقة دون الحصول على إذن أو إبداء عذر ونتيجة لحدوث أعطال يتم خصم 30٪ في اليوم الأول و 50٪ في الثاني مرة، بينما سيتم خصم يوم كامل في المرة الثالثة ويومين في المرة الرابعة.
  • وإذا تأخر العامل عن العمل لمدة تزيد عن ساعة دون إذن أو عذر يعاقب بغرامة على شكل إنذار كتابي لأول مرة وخصم يوم للثانية ويخصم يومان عن المرة الثالثة وثلاثة أيام في المرة الرابعة وذلك سواء ترتب على التأخير ضرر أم لا.

وجود نظام البصمة

ثم نظام الحضور والإنصراف بالبصمة هو أحد الأنظمة الإلكترونية التي يتم من خلالها تحديد أوقات حضور وانصراف العامل بالبصمة، والطرق المناسبة لقياس الحضور والانصراف وتشمل هذه البصمات بصمات العين وبصمات اليد وكاميرات المراقبة وغيرها من الطرق التي توضح أوقات حضور الموظفين ومغادرتهم.

لائحة الحضور والانصراف للموظفين بالسعودية pdf

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية قائمة تتضمن جميع العقوبات والجزاءات الناتجة عن انتهاكات مكان العمل من قبل موظفي المملكة والتي تختلف باختلاف نوع وطبيعة المخالفة الصادرة عن العامل أو صاحب العمل، وتسري هذه العقوبات على جميع الأشخاص الذين يخالفون أيًا من المواد المعمول بها من الأنظمة المعتمدة في المملكة العربية السعودية، ويمكن الاطلاع على أهم الانتهاكات التي يرتكبها الموظفون والعقوبات الناتجة عن هذه الانتهاكات “”.

مقالات ذات صلة