ما هو وسام العرش من درجة ضابط كبير

ما هو وسام العرش من درجة ضابط كبير، لقد نشط رواد العالم الافتراضي في التحقيق في طبيعة هذه الميدالية بعد أن منح ملك المغرب الوسام المذكور لأسود الأطلس “المنتخب المغربي”، بعد الأداء المشرف الذي ظهروا به في مونديال قطر 2022 لهذه الميدالية شكلها ودرجاتها وميزاتها.

ما هو وسام العرش المغربي

إن وسام العرش هو وسام الشرف المغربي الذي منحه ملك المغرب للمغاربة الذين يقدمون خدمات مميزة للبلاد، بغض النظر عن طبيعتها وسواء كانت مدنية أو عسكرية، في مايو 1963.

درجات وسام العرش المغربي

جاء وسام العرش الملكي بديلاً عن الميدالية البرتقالية الفائقة السابقة، والتي كانت تعمل بها من عام 1913 إلى عام 1934. وتتكون من خمس درجات، الأولى استثنائية والأربع درجات عادية، على النحو التالي

الوسامالدرجة العلميةالملف الشخصيملحقضبط المجال كحد أقصى
الرابع – فئة الفارسشارة الكتفنجم صدري20 شخصًا في آنٍ واحد
ثالثا – فئة الضابطشارة الرقبةنجم صدري60 شخصًا في آنٍ واحد
الثانية – فئة القائدشارة الرقبةنجم صدري350 شخصًا في آنٍ واحد
أولا – فئة الضابط الاقدمشارة الرقبةوردة صدرية1000 شخص دفعة واحدة
استثنائي – فئة جراند كوردونشارة الأخبارلا أحد10000 شخص دفعة واحدة

ما هو وسام العرش من درجة ضابط كبير

وسام العرش من رتبة ضابط هو الأول في مرتبة أوسمة العرش، ويتكون من 5 مستويات، وهو شريط أحمر أو برتقالي ينتهي بنهايته الخضراء ويتوسطه شارة أو شعار يميز بين الأوسم خمس درجات من الترتيب حسب شكل الشارة، ويميز وسام العرش بـ “ضابط كبير” يتم إضافة شارة تلبس حول الرقبة ووردة صدرية على الجانب الأيسر إلى هذا عادة ما يتم منحه إلى ستين مستلمًا في كل دفعة كحد أقصى.

مميزات وسام العرش المغربي

جميع الأوسمة الملكية الممنوحة في المملكة المغاربية لها قيمة مادية “قلادات ذهبية” أو “قيمة فخرية”، بحسب معطيات المرسوم الملكي رقم وسام قبل انقضاء 5 سنوات وعليه دفع رسوم للخزينة العامة مقابل مزايا الوسام على النحو التالي

  • فئة ممتازة أو استثنائية 100 درهم.
  • والفئة الأولى- ضابط كبير 75 درهماً.
  • ثم الدرجة الثانية – قائد 50 درهماً.
  • الدرجة الثالثة – ضابط 25 درهم.
  • والدرجة الرابعة – فارس 20 درهم.
  • ثم جميع الزخارف الأخرى بدونها.

مقالات ذات صلة