قصيدة الوقوف على قدم واحدة أمل دنقل مكتوبة

قصيدة الوقوف على قدم واحدة أمل دنقل مكتوبة، وهي من قصائد الشاعرة والمفكرة المصرية أمل دنقل، والتي وصفت فيها حبيبها بالبكاء على الأنقاض، وأجمل القصائد والأشعار والأقوال المكتوبة بالتسلسل الكلمات.

معلومات عن أمل دنقل

هو محمد أمل فهيم أبو القسام، محارب دنقل ولد عام 1940 كاتب وشاعر مصري وترددت أشعاره في كافة المجالات والتظاهرات السياسية سمي بالأمل لأن والده حظي برأي عالمي إجازة في نفس العام الذي ولد فيه، ورثت أمل الكتابة عن أبيه، والشعر، لأنه ورث عنه مكتبة ضخمة تحتوي على العديد من الكتب في الفقه والشريعة والتفسير، ولم يعمر أمل دنقل، لأنه توفي وهو في الأربعين من عمره – عمره ثلاث سنوات بعد معركة مع مرض السرطان عام 1983 م.

قصيدة الوقوف على قدم واحدة أمل دنقل مكتوبة

القصائد مرآة تعكس شخصية الشاعر وأفكاره ومعتقداته التي حارب من أجلها.

هل يمكن أن تخبرني من أنت

كان العقرب الأسود يلدغ الشمس وعيناه اللتان تتألقان، أليس كذلك لكني أغلقت الباب في وجهي وعرفت أنها ستنسى حزامها في العربات الفاخرة، كنت أسقط في أنياب اللحظات القذرة، مهدها الطويل يهتز، وظلها المرتعش يرقص على منحنيات رقبتها الجميلة وحين ينطق بذرة الثمرة ويطفئ التبغ في منفضة سجائر قديمة، تقول له عيناه استرح! والشفتين أشواك، تبقى شبح يفصل بين الأخوين، وعندما يغلي زجاج الجعة في يد الرجل العجوز يقتلك القاتل مرتين، عينيه لأنه ذات ليلة صدق حنان طفلك الصغير الفم.

امنح حلمك قصير.

اقتباسات أمل دنقل

وفيما يلي نضمّن مجموعة من أهم اقتباسات أمل دنقل التي أصبحت أمثالاً يكررها الناس، وأصبحت شعارات يناديها الجموع، وتردد بصوت عالٍ في الفم أثناء التظاهرات

  • سيأتي المطر، وسيهب المطر، وسيأتي المطر، وسيهب المطر، وقلبي حبي ما زال ينتظر.
  • ولكن هذه الملامح الجميلة ليست لي الآن، والعيون التي تتلألأ بلطف ليست ملكًا لي الآن، لقد أصبحت غريبًا عني.
  • ثم “لقد أخبرتكم في العام البعيد عن خطر الجندي وقلبه الأعمى وتصميمه العنيد”.
  • “أنا معلقة على مشنقة الصباح، وجبهتي منحنية بالموت، لأني لم أحنيها في الحياة!”

مقالات ذات صلة