ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات ؟

ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات ؟ كثيرة هي الظواهر التي تحدث في الطبيعة بعضها يطلق على كوارث طبيعية نظرًا لأن تأثيراتها على البيئة والإنسان تكون كارثية يموت فيها الكثير من الأشخاص فيما تدمر البيئة الطبيعية من التربة وغيرها فضلًا عن هدم البيوت ونفوق الثروة الحيوانية، وتُؤثر هذه الكوارث على قدرة الحكومات في التصدي لها باعتبار أنها تحتاج إلى تكاليف مالية ضخمة لإعادة الحياة إلى طبيعتها في المناطق التي تحدث فيها، ومن هذه الكوارث التسونامي في المحيطات والذي تكون تأثيراته بالغة الخطورة على الإنسان والبيئة معًا فهل تعرفون ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات؟

ما هو التسونامي

يُعد التسونامي مجموعة من الأمواج العاتية تنشأ من تحرك مساحة كبيرة من المياه، مثل المحيط وينشأ التسونامي أيضًا من الزلازل والتحركات العظيمة سواء على سطح المياه أو تحتها، وبعض الانفجارات البركانية والثورات تحت سطح الماء، والانهيارات الأرضية والزلازل المائية، وارتطام المذنبات وانفجارات الأسلحة النووية في البحار.

ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات ؟

إنها حركة الموجات المائية التي تتكون بفعل حدوث زلزال تحت المحيط، ونتيجة للكم الهائل من المياه والطاقة الناجمة عن التحرك، تكون آثار التسونامي مدمرة، حيث أنها من الممكن أن تؤدي إلى ثوران البراكين أو الانهيارات الأرضية الغواصة في قاع المحيط، ومن الممكن أن تنشأ عن الحركة العمودية في قاع البحر مما يُؤدي إلى نزوح الكتلة المائية وظهور موجات التسونامي كجدران من الماء على السطح وتصبح خطرة جدًا في ساعات خاصة مع توالي الموجات كل فترة حيث يُمكن أن تتجدد الموجة بين 5-60 دقيقة.

كم عدد موجات التسونامي

لا يوجد عدد معين لموجات التسونامي وفقًا للدراسات الجغرافية فقد تتجدد الموجات كل 5- 60 دقيقة لحين انتهاء التحركات الزلزالية في بطن المحيط ويقول العلماء أن الموجة الثانية من التسونامي أو حتى اللاحقة له هي الأكبر حيث تبدأ الموجات بالفيضان من المناطق البرية وتتراجع في اتجاه البحر لدرجة أن الإنسان يرى تفاصيل عمل الموجات ويكون قاع البحر مكشوفًا فيما يخرج إلى الشاطئ الحطام العائمة والتي تم تدميرها في الموجات السابقة.

وقد دمرت نتائج التسونامي وفقًا لبيانات الأمم المتحدة خلال العشرين عاماً الماضية اقتصاد العديد من الدول بنسبة 10% ما أدى إلى تراجع مكاسب التنمية لدى تلك الدول التي واجهت تسونامي خاصة في المناطق القريبة من المحيط الهادي والمحيط الهندي.

مقالات ذات صلة