تقع جبال طويق في منطقة

تقع جبال طويق في منطقة، تُعتبر الجبال من أبرز مظاهر التضاريس في المملكة العربية السعودية نظرًا لطبيعتها واستحواذها على أكثر من 70% من الجزيرة العربية حيث تستقر في الشرق منها سلسلة جبال السروات والتي تتراوح ارتفاعاتها بين 9 آلاف قدم في الجنوب ويقل تدريجيًا إلى 3 آلاف قدم كلما اتجهنا شمالًا فيما ينحدر من هذه الجبال أودية كبيرة تتجه شرقًا وغربًا أهمها وادي جازان، ووداي نجران، ووادي بيشة ووادي الرمة وغيرها فيما يليها من الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها كالدهناء والصمان وغيرها، وتُعتبر جبال طويق واحدة من معالم نجد ولكن هل تعرفون مكانه بالتحديد وما هي صفاته وكيف تكون؟ دعونا نُخبركم بالتفاصيل..

تقع جبال طويق في منطقة

وفقًا للخرائط الجغرافية الرسمية التي توضح تضاريس المملكة السعودية من جبال ووديان وهضاب وسهول ساحلية وصحراء فإن جبال طويق تقع في منطقة نجد وهو قلب إقليم اليمامة التاريخي ويُعد من أقدم الآثار في الجزيرة العربية وقد تم التأكد من ذلك خلال دراسات الحفريات الي تُشرف عليها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة والتي تهدف إلى اكتشاف الهجرات الإنسانية القديمة.

تعبر جبال طويق هضبة ضيقة متكونة من الصخر الجيري وهي تمتد على طول 800 كيلو متر من صحراء نفوذ الثويرات في الزلفى، وتستمر في الامتداد حتى وادي الدواسر وصحراء الربع الخالي جنوب المملكة العربية السعودية.

سبب تسمية جبال طويق بهذا الاسم

سميت جبال طويق بهذا الاسم نسبة إلى الطوق وكان العرب قديمًا يعمدون إلى التلميح بالأشياء بتصغيرها مفرداتها وتصغير طوق هو طويق وقد أطلقه الشعوب الأولى التي سكنت شبه الجزيرة العربية حيث كانت الجبال على شكل قوس يطوق ويحيط بمنطقة واسعة ولذلك أطلقوا عليه “طويق” تصغير طوق حيث أن طرفا القوس يتجها نحو الغرب فيما تنحدر سفوحه بشكل تدريجي نحو الشرق وعلى جانبيها عدة أودية منها وادي حنيفة ووادي الأوسط ووداي لحاء ووادي شعيب وهذه في الشرق.

يوجد على امتداد جبال طويق قرى قديمة فيما تحتوي الجبال على قمم متباينة الارتفاعات وتُعد قمة الشظية في غرب مدينة الحريق بالرياض أعلى قمة في الجبال ويتجاوز ارتفاعها 1200 متر.

تاريخ جبال طويق

نظرًا لعدد الأودية التي كانت تنزلق من الجبال في الشرق والغرب فإن الكثير من الشعوب الأولى لشبه الجزيرة العربية استقروا حول الجبال فشهدت حضاراتهم، وقديمًا كان يُطلق على جبل طويق جبل العارض والبعض أطلق عليه جبل اليمامة وبقيّ معروفًا بهذا الاسم حتى العصور الحديثة وتم تسمية المناطق المطلة عليه بمنطقة العار وهي حاليًا تشمل الرياض ومحافظة الحريق وحوطة بني تميم والدرعية ومحافظة المزاجميه وضرماء والعينية وهو يُشكل حاجز لقرى سدير من الشرق وقرى الوشم من الغرب.

جبال طويق إطلالة ساحرة لمشروع القدية

تُعتبر جبال طويق من أبرز المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية وقد تم الاستفادة من إطلالتها الساحرة في إنشاء مدينة القدية الترفيهية حيث تطل من ارتفع 200 متر على سفوح جبال طويق فيما سيرتبط مركز المدينة بمنطقة الترفيه اسفل حافة الجبل عبر سكك حديدية معلقة وسيضم مجموعة هائلة من المرافق المميزة سواء للترفيه أو للتسوق أو غيرها.

مقالات ذات صلة