متى تم الاعلان عن رؤية المملكة 2030

متى تم الاعلان عن رؤية المملكة 2030، بدأت المملكة العربية السعودية قصة نجاحها الكبير برؤية بنيت على مكامن قوة تلك الدولة وقدراتها المتميزة، ما يتمثل في رؤية الحاضر للمستقبل وتجدر الإشارة إلى أنه في السنوات الخمس الأولى استطاع أن يحقق نتائج واضحة وبالتالي سنوضح متى تم الإعلان عن رؤية المملكة 2030.

متى تم الاعلان عن رؤية المملكة 2030

تم الإعلان عن رؤية المملكة 2030 في 25 أبريل 2016 وهي خطة ما بعد النفط للمملكة، بالتزامن مع الموعد المحدد للإعلان عن الانتهاء من تسليم 80 مشروعًا حكوميًا ضخمًا، فضلاً عن تكلفة أحدها مشاريع تتجاوز 3.7 مليار ريال، تصل في بعض الأحيان إلى 20 مليار ريال، مثل ما حدث في مشروع (مترو الرياض)، والمنظم لهذه الخطة هو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة الأمير محمد بن سلمان وعرضت الخطة على مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الذي وافق عليها بالفعل.

محاور رؤية السعودية 2030

في السنوات الخمس الماضية، تحققت إنجازات عديدة من خلال رؤية 2030، والتي ساهمت في تحقيق نتائج مميزة، لأنها لمنظومة العمل الحكومي والاقتصاد والمجتمع، أرست أسس النجاح في المستقبل، بالإضافة إلى زيادة الفاعلية في استجابة الحكومة وعملها، من خلال الاستثمار في تحولها الرقمي، وتجدر الإشارة إلى أن رؤية 2030 بنيت على محاور العدو، مما جعلها تحقق هذا النجاح، وهذه المحاور على النحو التالي

  • مجتمع حيوي يعتبر تحقيق مجتمع نابض بالحياة في المملكة العربية السعودية من الركائز الأساسية في تنفيذ الرؤية، بالإضافة إلى العمل على إرساء أساس متين للازدهار الاقتصادي لذلك فإن الهدف هو الوصول إلى مجتمع يعيش فيه كل مواطن حياة كريمة ومرضية بمستوى معيشي، حيث يوفر بيئة صحية بالإضافة إلى الأمان للعائلات وكذلك يوفر المجتمع تعليمًا على مستوى عالمي، والأهم من ذلك يعزز رؤية المواطنين في أن يكونوا فخورين بأنفسهم امتلاك الهوية الوطنية والتراث الثقافي واتباع القيم الإسلامية وفق منهج الاعتدال والاعتدال.
  • واقتصاد مزدهر الاقتصاد المزدهر هو الاقتصاد الذي يساعد على توفير الفرص للجميع من خلال إنشاء نظام تعليمي متوافق مع احتياجات السوق، مما يمنح الشباب من كلا الجنسين جميع المهارات التي يحتاجونها للحصول على وظائف في المستقبل وأيضًا، يعمل لتوفير الفرص الاقتصادية لأصحاب الأعمال والمشاريع الصغيرة وكذلك الشركات الكبيرة.
  • ثم وطن طموح تعمل الأمة الطموحة على تطبيق مبادئ الكفاءة والمساءلة على جميع المستويات لتحقيق الرؤية، بما في ذلك إنشاء حكومة فعالة خاضعة للمساءلة بالإضافة إلى الأداء العالي لضمان التمكين للجميع.

أبرز طموحات رؤية المملكة في 2030

ركزت رؤية المملكة 2030 على خطتها الطموحة والمتمثلة في النقاط التالية

  • صندوق الثروة السيادي ستحول المملكة العربية السعودية صندوق الاستثمارات العامة السعودي إلى صندوق ثروة سيادي بأصول تتراوح بين 2 تريليون دولار و 2.5 تريليون دولار، مما يجعله أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.
  • وحرية النفط من خلالها تستطيع المملكة أن تعيش بدون نفط وتنفذ تلك الخطة الاقتصادية، حتى لو بلغ سعر النفط ثلاثين دولاراً أو أقل، وتجدر الإشارة إلى أنه من المستحيل أن يكسر سعر النفط الثلاثين دولاراً الحاجز نتيجة الطلب العالمي.
  • ثم طرح أرامكو للاكتتاب العام تطرح المملكة العربية السعودية أقل من 5٪ من شركة النفط الوطنية الضخمة (أرامكو) للاكتتاب العام في سوق الأوراق المالية وستخصص حصيلة العرض لتمويل صندوق الثروة السيادية السعودي، حيث أن أرامكو هي إحدى الشركات الرئيسية أجزاء من الرؤية الاقتصادية .
  • ثلاثون مليون حاج المملكة العربية السعودية تخطط لزيادة عدد المعتمرين سنويًا من ثمانية ملايين حتى يصل في النهاية إلى ثلاثين مليونًا بحلول عام 2030 م، بالإضافة إلى أعمال تطوير البنية التحتية التي ستدعم الخطة مثل جدة الجديدة بالإضافة إلى مطار الطائف وكذلك تطوير البنية التحتية في مدينة مكة المكرمة والاستثمار في الأراضي المحيطة بالمسجد الحرام بمكة المكرمة.
  • والتوظيف والقطاع الخاص تهدف الخطة إلى زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل من 22٪ إلى 30٪، بالإضافة إلى خفض معدل البطالة بين السعوديين من 11.6٪ إلى 7٪ من 3.8٪ حاليًا بنسبة 5.7٪.

مقالات ذات صلة