اين تقع الاهواز

اين تقع الاهواز، كثير منا يسمع بمنطقة تدعى الأهواز، أو حتى ما يسمى بالأحواز، فهي منطقة تمتاز بخصوبة تربتها، ووفرة الإنتاج الزراعي والحيواني فيها، وذلك لما تحتويه هذه المنطقة من خصوبة في تربة أعدتها، ولكن يشكل التلوث بكل أنواعه عنصر هام في المعيقات التي تواجه هذه المنطقة، وبالتالي يهدر فرص حقيقية في النهوض بالإنتاج الزراعي، ولكن عادة ما يتم التساؤل أين تقع الأهواز/ الأحواز؟ وما المعلومات العامة عنها؟ كل هذه التساؤلات ستجدون إجابتها في مقالنا عبر شبكة الصحراء … فتابعونا

أين تقع الأهواز

منطقة الأهواز هي عبارة عن إقليم يقع في شمال غرب ايران، بالنسبة لموقعها بالضبط فهي تقع شمالي غربي ايران، بمحاذاة الحدود العراقية، ويمتد جنوبا نحو حدود مضيق هرمز، وغالبية سكانه هم سكان عرب، أما عن مناخها فتصنفه منظمة الصحة العالمية أنه من أكثر المناطق شيوعا مصابة بالتلوث بكافة انواعه.

بماذا يتميز إقليم الأهواز/الأحواز

يتميز إقليم الأهواز بسهوله المنبسطة حيث أن متوسط ارتفاع الأراضي لا يزيد عن عشرين مترا عن مستوى سطح البحر، أما بالنسبة لأدغاله فهي رطبة يغذيها نهر دجلة الجميل عبر أودية وروافد كثيرة ومتعرجة، أما بالنسبة لسكان إقليم الأهواز فهم غالبيتهم عرب، قد هاجروا الى إقليم الأهواز في هجرات كثيرة ومتباعدة.

سبب تسمية الاهواز

كلمة الأهواز تطلق أيضا على عاصمة الإقليم حيث يسمى الأهواز وفقا للتسمية الفارسية التي تدعو لإقليم خوزستان، وتعني بلاد او ارض الاحواز، وهي تسمية موروثة عن العهد الساساني أحياه رضا شاه في ١٩٢٥م.

جغرافية ومناخ إقليم الاهواز

تتشكل أراضي الاهواز في معظمها من سهل رسوبي رطب وكبير وذلك نظرا لمرور العديد من الأودية والمجاري الكثيرة التي تتدفق في تربة إقليم الأهواز، وغياب التضاريس الجبلية في هذه المنطقة، حيث يجري في هذا السهل الكبير العديد من الأنهار منها : نهر قارون الذي يشق مدينة الاهواز حاضرة الإقليم، ونهر الكرخة ونهر الجراحي وغيرها من الأنهار.

أما بالنسبة لمناخ الأهواز فهو مناخ شبه صحراوي قليل الأمطار طوال العام، تبلغ معدلات الحرارة في هذه المنطقة معدلات قاسية، فهي شديدة الحرارة، ففي الصيف تبلغ معدلات الحرارة حوالي ٧٤ درجة، فهي تعتبر من اشد مدن العالم حرارة، أما في الشتاء فممكن ان تهوي درجات الحرارة حوالي درجتين او ثلاثة مئوية، وبالتالي فهي تبقى حارة.

مقالات ذات صلة