فائدة اختبار القدرة المعرفية

فائدة اختبار القدرة المعرفية، هناك العديد من الفوائد لاختبار القدرة المعرفية الذي يشرف عليه المركز الوطني للقياس بالسعودية، ما فائدة اختبار القدرة المعرفية، حيث أنه من أهم عوامل القبول في المناصب الإدارية الحكومية في المملكة العربية السعودية وهذا الاختيار يعرض على هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية والتي هي الجهة المسؤولة عن تقييم وقياس واعتماد المؤهلات التعليمية المختلفة لجميع القطاعات العاملة في المملكة وتحرص على توضيح فائدة اختبار المهارات المعرفية وكافة المعلومات المهمة ذات الصلة.

محتويات اختبار القدرة المعرفية العامة

العام عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي تقيس الإمكانات والقدرات المعرفية التي يمتلكها الفرد لإدراك وفهم العلاقات بين الأشياء والأحداث، بالإضافة إلى معرفة درجة قدرته على إصدار الأحكام المناسبة في جميع مواقف الحياة وتقييمها، من أجل التنبؤ بنجاح الموظف في أداء واجبات وظيفته، يتكون محتوى الاختبار من أربع قدرات رئيسية وهي

  • القدرة اللفظية وهي القدرة المسؤولة عن فهم معاني الكلمات واستخدامها بشكل فعال وفهم العلاقات بينها وبين المعاني الواردة في جملة أو فقرة أو نص مكتوب.
  • القدرة الكمية تستخدم لمعالجة المعلومات الكمية.
  • القدرة الاستنتاجية القدرة على التفكير المنطقي من خلال تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات أو المعلومات الرمزية أو المجردة أو غير الملموسة للوصول إلى استنتاجات بشأنها.
  • القدرة المكانية هي القدرة المسؤولة عن التكيف البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية الأبعاد كأجسام ثلاثية الأبعاد.

فائدة اختبار القدرة المعرفية

تكمن فائدة اختبار القدرة المعرفية في معرفة القدرات المعرفية للفرد وفي توقع إلى أي مدى سيتمكن الموظف من أداء واجبات وظيفته، بغض النظر عن طبيعة الوظيفة، لأن الاختبار يقيس العمليات والقدرات المعرفية للفرد ذات طبيعة عامة، ولهذا السبب، ستستخدم وزارة الخدمة المدنية هذا الاختبار جنبًا إلى جنب مع المعايير والأدوات الأخرى لإجراء تبادل الوظائف للوظائف على سلم نظام الخدمة المدنية في المملكة، باستثناء الوظائف في الصحة و التعليم.

موعد اختبار القدرة المعرفية 2023-1444

يقوم المركز الوطني للقياس بإجراء اختبارات القدرات المعرفية بشكل دوري على مدار العام، وفيما يلي جدول الاختبارات لعام 1444 – 2023

فترة الاختبار نوع اللغة الجنس فترة التسجيل المبكر فترة الاختبار
من الى من الى

الفترة الأولى ورق عربي كل واحد 2022/7/5 8/4/2022 4/9/2022 2022/9/7
الفترة الثانية ورق عربي كل واحد سيعلن عنها لاحقا سيعلن عنها لاحقا سيعلن عنها لاحقا سيعلن عنها لاحقا
الفترة الثالثة ورق عربي كل واحد سيعلن عنها لاحقا سيعلن عنها لاحقا سيعلن عنها لاحقا سيعلن عنها لاحقا

كم مدة اختبار المهارات المعرفية

تتراوح مدة اختبار القدرة المعرفية من ثلاث إلى أربع ساعات، يتم خلالها إجراء مقارنة بين الأشخاص في المناصب الإدارية، سواء للتعيين أو الترقية في نظام الخدمة المدنية وفي نظام العمل، باستثناء الوظائف الصحية والتعليم.

ما درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية

حدد المركز الوطني للقياس الحد الأدنى لاجتياز الاختبار وهو 50 درجة، حيث لا توجد درجة نجاح في اختبار المهارات المعرفية في المملكة العربية السعودية، المدة، ويجب أن يذكر أن النتيجة تظهر في 30 درجات، أيام من نهاية الاختبار، ويحق لمقدم الطلب دخول الاختبار 7 مرات خلال 3 سنوات في حالة الرسوب.

كيفية الحصول على درجة عالية في اختبار المهارات المعرفية

أوضح مركز القياس الوطني بعض الإرشادات العامة التي يجب اتباعها لتحقيق درجة عالية في اختبار المهارات المعرفية، وهذه المتطلبات هي كما يلي

  • حفظ الاستمارة الممسوحة ضوئيًا.
  • إذا كان لديك سؤال أو طلب مساعدة، ارفع يدك حتى يتمكن الوسطاء من المساعدة.
  • حل جميع أسئلة الاختبار.
  • الالتزام بالطريقة الموصوفة لحل الاختبار، حيث أن جميع الأسئلة في الاختبار من نوع الاختيار من متعدد (A و B و C و D).
    • عند إجراء الاختبار الورقي، يجب على الطالب تظليل دائرة الحرف المقابل للإجابة الصحيحة لكل سؤال على ورقة الإجابة بقلم رصاص HB-2.
    • لا تستخدم أبدًا قلم سائل أو قلم حبر جاف.
  • الالتزام بالوقت المطلوب لإجراء الاختبار، وهو ثلاث (3) ساعات.

لينك اختبار القدرات المعرفية etec.gov.sa

يمكنك الذهاب مباشرة إلى رابط اختبار القدرة المعرفية العام، للتعرف على كل ما يتعلق بهذا الاختبار، وكيفية الاستعداد للاختبار، وكيفية التسجيل، وكيفية الحصول على النتائج وجميع المعلومات المهمة الأخرى.

مقالات ذات صلة