الى ماذا ترمز النخلة في شعار المملكة العربية السعودية

الى ماذا ترمز النخلة في شعار المملكة العربية السعودية، يحتوي شعار المملكة العربية السعودية على نخلة وسيفين، وهو الشعار الرسمي لها، الى ماذا ترمز النخلة، حيث تغطي المملكة مساحة تقارب مليوني كيلومتر مربع، بالإضافة إلى كونها تقع في جنوب غرب آسيا، وعلى هذا النحو فهي موجودة في معظم شبه الجزيرة العربية، وحاكم المملكة العربية السعودية هو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، في ظل نظام ملكي وراثي، وسنشرح من خلاله ما ترمز إليه النخلة في شعار المملكة العربية السعودية.

ما هو شعار المملكة العربية السعودية

عملت المملكة العربية السعودية في مطلع الخمسينيات على تثبيت شعار السيفين العرب على رأس النخلة، وطُبع هذا الشعار على العملة الرسمية للبلاد والتي تعرف بـ (الريال)، وكان في عام 1927 م بالإضافة إلى إصدار طوابع بريدية بهذا الشعار عام 1348 هـ.

الى ماذا ترمز النخلة في شعار المملكة العربية السعودية

ترمز شجرة النخيل في شعار المملكة العربية السعودية إلى وفرة الازدهار والحيوية والتطور، حيث اشتهر شعار المملكة العربية السعودية بوجود النخلة فوق السيوف العربية المتصالبة، والتاريخ وراء ذلك، يعود اعتماد الشعار الحالي للمملكة العربية السعودية إلى عام 1950 م.

ذكر النخلة في القرآن الكريم

عرف الرجل العربي النخلة منذ العصور القديمة وهي الشجرة الوحيدة التي ورد ذكرها في جميع الكتب السماوية وهي التوراة والإنجيل والقرآن الكريم وكذلك في القرآن الكريم، ويأتي ذكر النخلة والتواريخ التي ترد فيها في (17) سورة من أصل (114) سورة، وكذلك في (20) آية من مجموع (6236) آية، كما جاء في ذكر الآيات، جاء النخل في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما كان عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال {بينما كنت مع قال النبي صلى الله عليه وسلم جالسًا إذا كانت نخلة، وقال النبي صلى الله عليه وسلم (حقًا من الشجرة لما باركتها نعمة على مسلم)، ظننت أنه يقصد النخلة، فأردت أن أقول إنها النخلة، رسول الله، ثم عدت، وإذا عشر مرات من أصل عشرة، أتحدث إليهم، وألتزم الصمت، قال النبي صلى الله عليه وسلم (إنها نخلة).

الى ماذا يرمز السيفان الموجودان في شعار النبالة للمملكة

يرمز السيفان الموجودان في شعار المملكة العربية السعودية إلى القوة والقوة والحماية، وهما من السمات التي تمتعت بها المملكة منذ أن توحدها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بعد أن حكمت المملكة العربية السعودية قبائل متناثرة تعيش فيها نجد والحجاز، حيث يعتبر السيف من أقدم الأسلحة التي استخدمها الناس حتى زماننا.

معلومات عن شعار السعودية

هناك مجموعة من التفاصيل لا يعرفها البعض عن شعار المملكة العربية السعودية، فإليك بعض المعلومات عن شعار المملكة العربية السعودية

  • انتشر استخدام الشارة (سيفان ونخلة) في أسفل العلم السعودي، وخاصة نحو مقبض السيف الذي كان يُعرف بـ (علم الملك).
  • تم اختيار رمز السيفين بحيث يكون معناهما الأمان والقوة والحماية والعدالة، بعد أن مروا بتاريخ حافل بالنضالات والانتصارات.
  • تم تغيير موضع شجرة النخيل في شعار المملكة بحيث وصلت إلى قمة السيفين في الاتجاه الأوسط، وظل الشعار على هذا الوضع حتى يومنا هذا.
  • مر وقت طويل ولم يُطبع شعار المملكة العربية السعودية على الأوراق النقدية، لكن بدأ استخدامه بعد تغيير موضع شجرة النخيل على وجه الخصوص.

صفات علم المملكة العربية السعودية

علم المملكة العربية السعودية مستطيل الشكل بالإضافة إلى عرض حوالي ثلثي طوله وله أيضًا حقل أخضر وفي وسطه الشهادة (لا إله إلا الله ومحمد هو رسول الله) مكتوب بخط الثلث، بالإضافة إلى وجود سيف عربي مطبوع تحته، قبضته موجهة نحو الصاري المطلي باللون الأبيض، وهو غير مسموح به في البرج، أو لمس الأرض والماء، إذ يعتبر احتراماً للشهادة المطبوعة عليها.

مقالات ذات صلة