كلمات النشيد الوطني السعودي مع المعاني والشرح

كلمات النشيد الوطني السعودي مع المعاني والشرح، تعد الاناشيد الوطنية للدول هوية وبطاقة تعريف وحماس للصغار والكبار بحب الوطن والانتماء له لأنهم يعتبرون كلمات هذا النشيد تعبيرا عن الولاء والانتماء الذي تحمله في قلوب هذا الوطن الغالي، وأن كل كلمة من كلماته تحكي قصة مسيرة التفاني والجد والاجتهاد يتبعون نهجهم الحازم القائم على شريعة الله تعالى وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم سنقوم في هذا المقال بسرد كلمات النشيد الوطني السعودي لك موضحًا معاني مفرداته وشرح عباراته.

كلمات النشيد الوطني السعودي مع المعاني والشرح

نسرد لكم الكلمات التالية من النشيد الوطني السعودي، ساري، مكتوبة باللغة العربية بدون علامات التشكيل

عجلوا للمجد والمجد العظيم لخالق السماوات وارفعوا اللهب الأخضر حاملاً الضوء المدبب أكرر الله أكبر يا بلادي بلادي تحيا كبرياء المسلمين يحيا الملك من أجل المعرفة ومن أجل الوطن

معاني النشيد الوطني السعودي

على الرغم من بساطة النشيد الوطني السعودي وسهولته على أذن المستمع، إلا أنه يتميز ببلاغة وإيجاز، ويمكننا أن نشرح لكم بعض الكلمات التي تشكلت منه على النحو التالي

  • عجل كلمة أصلها الفعل المعجل في صيغة الأمر، ومخصص للضمير المؤنث المفرد وجذرها (عجل)، وتعني التعجيل، والاستعجال في المادة.
  • المجد اسم معناه النبل والشرف والسيادة.
  • عالية كلمة مؤنثة مفردة هي كل ما هو مرتفع، مثل الجنة والكرامة.
  • الخفاب كلمة في صيغة المذكر المفرد، وهي صيغة مبالغ فيها، ومعنى العلم كثير الخفقان، ويقال أن العلم كان وميض، أي التلويح.
  • تحتها خط كلمة في صيغة المذكر ولها عدة معانٍ حسب السياق.
  • فخر كلمة في المذكر معناها الفضيلة والعظمة.

شرح كلمات النشيد الوطني السعودي

من المعاني المذكورة أعلاه نفهم المعنى العام لنص النشيد الوطني ولنشرح النشيد الوطني للمملكة العربية السعودية بشكل عام سنقسمها سطراً سطراً ونشير إلى معنى كل منها من بينها على النحو التالي

  • التسرع في المجد والسمو في هذه العبارة، حث على الرغبة في النجاح والمجد والمبادرة في البحث عن السمو والسمو والسمو.
  • مجدي لخالق السماوات في هذه العبارة دعوة إلى تمجيد الله تعالى، وتمجيده، وتمجيده، وتمجيده، فهو خالق السموات وكل الأكوان التي بيده هي مملكة الكل وهي تدل على التقيد بالشرع الصحيح، واتباع نهج سيدنا المختار صلى الله عليه وسلم.
  • ورفع الراية الخضراء أي رفع الراية الخضراء، وعلم المملكة العربية السعودية، وعلم التوحيد والشهادة، والشهادة على أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، وماذا يعني رفعه ليرتفع فوق السحاب ومن نجاح إلى نجاح.
  • ويحمل الضوء الذي تحته خط أي كلمة التوحيد والشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله مكتوب على علم المملكة العربية السعودية.
  • كرروا الله العظيم فوق المآذن وفي ساحات النصر وعلى كل شبر من تراب هذه الأرض المباركة، كرِّروا تمجيد الله تعالى وعلوه فوق كل شيء في كل زمان وعصور له سبحانه وتعالى  هو أكبر من أي شيء آخر.
  • وطني عشت فخر المسلمين السعوديون فخورون بوطنهم، كل الناس على وجه الكرة الأرضية، والمسلمون أيضا يفخرون بها ويفتخرون بها في العالم، لأنها بها أقدس الأماكن على وجه الأرض.
  • يحيا الملك للمعرفة والوطن وفي هذه دعوة لخادم الحرمين الشريفين للعيش طويلا، ورفع الراية الخضراء من المجد إلى المجد، ومن النجاح إلى النجاح، ومن المجد إلى المجد بحماس كبير. وصدق العزم.

قصة النشيد الوطني السعودي بالتفصيل

تعود قصة النشيد الوطني للمملكة العربية السعودية إلى زيارة رسمية قام بها الملك الراحل خالد بن عبد العزيز – رحمه الله – لمصر، حيث كان في استقباله رئيس جمهورية مصر العربية آنذاك، محمد أنور السادات، وأثناء تلك الزيارة تأثر بكلمات النشيد الوطني المصري، وفي ذلك الوقت لم يكن هناك نشيد معروف للمملكة العربية السعودية، فاستفسر الملك من وزير الإعلام المرافق له عن زيارة “لماذا لم يرافق النشيد الملكي السعودي النشيد الوطني”

ثم خاطب وزير الإعلام الدكتور اليماني كبار شعراء المملكة وطلب منهم تحقيق رغبة الملك خالد ونبههم إلى الموافقة على موسيقى النشيد الملكي السعودي، والتي كانت هدية من الملك فاروق بمناسبة زيارة الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله لمصر عام 1945 م واقترح الأمير عبد الله الفيصل على أصحاب المصلحة تكليف الشاعر “إبراهيم خفاجي” بمهمة كتابة النشيد نظرا لمعرفته بقدرة “الخفاجي”، وعندما علم “الخفاجي” الرغبة في تكريمه بهذه الرسالة الوطنية، استعد لها، ولكن الله تعالى أراد أن يموت الملك خالد، فأجلت الفكرة.

من هو مؤلف النشيد الوطني السعودي

كاتب النشيد الوطني السعودي هو الشاعر الراحل إبراهيم خفاجي الذي علم برغبة الملك فهد -رحمه الله- في البدء بتنفيذ فكرة النشيد الوطني بعد وفاة الملك خالد بن عبدالعزيز وعلم بمطلب الملك فهد أن تخلو الترنيمة تمامًا من اسم الملك وأن كلماتها لا تحيد عن الدين الصحيح والعادات والتقاليد الإسلامية أمضى الخفاجي ستة أشهر في إعداد نص الترنيمة، وكان علي الشاعر في ذلك الوقت وزيراً للإعلام في المملكة العربية السعودية بعد الدكتور اليماني، فقدم له النص في شكله النهائي.

ولعب الوزير دوره وقدم نص النشيد للملك فهد بن عبد العزيز الذي وافق عليه بعد سماع النشيد وأعجب به، وأصدر أمرًا بتوزيع نسخ من النشيد على جميع سفارات المملكة العربية السعودية ونتيجة لذلك حصل الشاعر إبراهيم خفاجي على شهادة براءة وميدالية ملكية خاصة من الملك فهد يوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر لعام (1404 هـ / 1984 م)، وهو اليوم الذي أُطلق فيه النشيد الوطني الحالي، وسمعه شعب المملكة العربية السعودية في جميع أنحاء العالم عبر الإذاعة ووبثها تلفزيون الدولة في افتتاح برامجهم اليومية.

كلمات النشيد الوطني السعودي بالإنجليزية

إليكم كلمات النشيد الوطني باللغة الإنجليزية

أسرعوا إلى المجد والسمو، المجد لخالق السماوات! ورفع الراية الخضراء حاملة الضوء المكتوب الذي يعكس الهداية أكرر الله أكبر! يا بلادي! بلادي تعيش فخر المسلمين! يعيش الملك للعلم والوطن!

تحميل النشيد الوطني السعودي mp3

في المدارس، يستمع الطلاب والمعلمون إلى النشيد الوطني عادة كفقرة في برنامج المدرسة الصباحية، وكذلك في الاحتفالات والاجتماعات التي تقام في الجامعات والمؤسسات العامة والخاصة وعادة ما يبدأ النشيد الوطني بعد فقرة من القرآن الكريم القرآن لتأكيد أهمية الولاء والانتماء للوطن وحفظه ودفعه نحو التنمية والحضارة والازدهار من خلال حث الجمهور على القيام بذلك بطريقة الغناء ويمكنكم تحميل النشيد الوطني السعودي “” بصيغة mp3 أو الاستماع إليه مباشرة من خلال الكليب التالي

كلمات النشيد الوطني السعودي القديم يا وطني

النشيد الوطني للمملكة العربية السعودية كان نشيد بلادي، بلدي منار الهدى، ثم حل محله نشيد سريع إلى الأبد فيما يلي نسرد لك كلمات الترنيمة القديمة

بلدي، بلدي، منارة الهدى *** ومهد البطولة من البحر، حيث يبدأ السلام *** وفيه يشرق الفجر الندي، حياتي من أجل مجد بلادي المخلص * * * بلدي أرض العزة والفخر، المطربة الشهوانية القديمة *** حيث تحتضن النعمة العزم وحيث يتم الوفاء بالالتزامات * ** ستبقى بلادي منارة للأمم لدرء عنها ويلات الظلم *** باسم المهيمن وحامي المعرفة قرار السيوف وهدى القلم *** في مكة صرح الهدى حياة ليبقى الحرم المنيع *** الله عز وجل أم القرى والعطف حيث الأرض يسكن *** رسول السلام لكل الواري يرى كل شيء فيه أخضر *** ونجد عرين أسود شيرا سيبقى لمجد العلي *** قسم خالقنا الوحيد والوحيد نحن، شعب الغد، لدينا قسم *** الحفاظ على القادة بإخلاص ورعاية للمتحولين *** وصدق الرماية للمعتدي على يمين ارض الهدى نفتدي *** نجزاك بيد كريمة وعمر طويل بالاستشهاد.

مقالات ذات صلة