هل الوسام الملكي له أجر

هل الوسام الملكي له أجر، أفادت وسائل إعلام عن استقبال العاهل المغربي وولي العهد مولاي الحسن ومولاي رشيد كأعضاء في المنتخب المغربي يوم الثلاثاء 20 ديسمبر 2022، ورشح الملك مدرب الفريق المنتخب المغربي ورئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم مع مسام العرش برتبة قائد أما بالنسبة للاعبين فقد تم ترشيحهم وسام العرش برتبة ضابط وسنكتشف ما إذا كان الميدالية الملكية لها أجر، وما هي الميدالية الملكية المغربية، وسنذكر درجات وسام العرش وفائدة الأوسمة الملكية.

ما هو وسام الملكية المغربية

إن  الوسام الملكي المغربي هو وسام يمنح للأفراد المتميزين عن الخدمات العسكرية أو المدنية التي يؤدونها للبلاد، ووسام العرش من رتبة كومندور يحتوي على نجمة قائد معلقة من خاتم ذهبي ممتد إلى ربطة عنق برتقالية، ويبلغ عرضها تقريبًا 37 سم يوجد خط أبيض على كلا الجانبين على مسافة 3 مم على كلا الجانبين، وعرض الخط الأبيض 2 مم أما وسام العرش الضابط فهو يحمل نجمة ضابط بنفس المواصفات السابقة ويوضع على جانب الصدر الأيسر.

درجات وسام العرش

وسام العرش خمس درجات على النحو التالي

  • فئة متميزة استدامة كبيرة.
  • والفئة الأولى ضابط أول.
  • ثم الدرجة الثانية قائد.
  • الدرجة الثالثة ضابط.
  • والصنف الرابع فارس.

هل الوسام الملكي له أجر

نعم، هناك رسم على الميدالية الملكية يتقاضاه الشخص، ويختلف الرسم حسب درجة الوسام، ولكن لا يوجد مصدر رسمي يحدد الرسم بدقة، وما يتم تداوله هو وسام العرش. رتبة القائد 500 درهم مغربي، أما رتبة ضابط فيحصل على ألف درهم 3000 درهم لرتبة فارس و 24 ألف درهم عن الدرجة الممتازة من وسام الاستحقاق الوطني و 16500 درهم للدرجة الأولى و 10000 درهم للدرجة الثانية.

ثم يتمتع حامل الميدالية الملكية بمجموعة من الامتيازات التي تنفرد بها وليست لغيرهم من مواطني المغرب، حيث يستفيدون من خدمات الدولة المتعلقة بالصحة والتعليم مجانًا، ويعتبر حامل الميدالية من الشخصيات الاعتبارية في الدولة ويحصل على مبلغ من المال كمكافأة على الميدالية.

مقالات ذات صلة