تقع مكة المكرمة على الخليج العربي

تقع مكة المكرمة على الخليج العربي، تعد مكة المكرمة من أهم مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية، وهي مدينة سياحية اسلامية تاريخية، وهي من المعلومات المضللة التي يتم تداولها بين البعض، وهناك العديد من الأسباب التي تثبت ذلك، والتي سيتم عرضها بالتفصيل من خلالها، وتوضيح جميع المعلومات المتعلقة بموقع ذلك المدينة المقدسة في المملكة العربية السعودية.

مدينة مكة المكرمة ويكيبيديا

تعد مدينة مكة المكرمة من أهم المدن في المملكة العربية السعودية، كما أنها من أهم مدن العالم لقدسيتها، فهي موطن للمسجد الكبير والكعبة المشرفة لذلك، يزور حوالي 2.8 مليون وافد تلك المدينة المقدسة سنويًا لغرض الحج والعمرة أو للبحث عن عمل.

نظرا لأهمية تلك المدينة ؛ ونجد أن خادم الحرمين الشريفين يحرص على ترقية وتطوير كافة المرافق الموجودة داخل مكة المكرمة بشكل عام وداخل بيت الله الحرام بشكل خاص لتوفير كافة سبل الراحة والحماية لزوار المسلمين هذا، مكان لأداء العبادات والاقتراب من الرب (سبحانه).

تقع مكة المكرمة على الخليج العربي

تقع مكة المكرمة في الخليج العربي، هذه معلومات خاطئة، منذ إذا نظرنا إلى خريطة المملكة العربية السعودية ؛ سنجد أن هذه المدينة تقع في غرب المملكة داخل أحد أودية جبال السارة ولا تطل على أي مسطح مائي، تقع مكة المكرمة على بعد 400 كم من المدينة المنورة، بينما تبعد عن مدينة الطائف بحوالي 120 كم.

 

موقع مكة من وجهة نظر فلكية أين

إذا نظرنا إلى الموقع الفلكي لمكة المكرمة ؛ سنجد أنها تقع بين خطي عرض 21/25 شمالاً وخط طول 39/49 شرقاً، يبلغ ارتفاع الوادي حيث تقع مكة المكرمة حوالي 277 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

ما أهمية موقع مكة المكرمة

تقع مكة المكرمة في قلب الدنيا، فنجد أنها ملتقى بين جميع البلدان، فاختار الرب (عز وجل) أن يجعل الكعبة فيها، ليسهل على الحجاج القيام بها، تعال إليها من أي مكان في العالم، تتجلى أهمية موقع مكة المكرمة في الآتي

  • تقع على طريق القوافل الرئيسي بين اليمن والشام.
  • تمثل مكة الحضارات الجنوبية والشمالية.
  • تمثل مدينة مكة المكرمة مدخل المنطقة الوسطى لشبه الجزيرة العربية، فنجد أنها تربط منطقة الخليج العربي من الشرق والبحر الأحمر من الغرب.
  • تميزت مدينة مكة المكرمة بنشاطها العلمي والحضاري والثقافي عبر مختلف العصور التاريخية الإسلامية، وشهدت العديد من العائلات العريقة التي تقلدت مناصب علمية مهمة، بينهم عائلة النويري.

مقالات ذات صلة