مساحة الرياض كاملة بالكيلو متر

مساحة الرياض كاملة بالكيلو متر، تعد مدينة الرياض من أشهر مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية، وهي اهم مدينة فهي عاصمة المملكة، بالاضافة الى كونها من المدن الادراية، وهي عاصمة المملكة العربية السعودية وأكبر مدنها، هي الواجهة السياسية والاقتصادية للمملكة، ويتولى إمارتها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود، كانت الرياض ولا تزال مسرحًا للعديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والثقافية، وفي هذا المقال سوف نتعرف من خلال معلومات عن مدينة الرياض ومساحتها وجغرافيتها واسمها وتاريخها، فضلًا عن أهم معالمها والأماكن السياحية.

مدينة الرياض ويكيبيديا

تقع مدينة الرياض في وسط المملكة العربية السعودية، يحدها من الشمال والشرق المنطقة الشرقية، ومن الجنوب منطقة نجران، ومن الغرب منطقة مكة المكرمة وجزء من المنطقة الشرقية، المدينة المنورة، منطقة المناورة تعتبر الرياض على أراضيها من أسرع المدن نمواً في العالم، وحازت على لقب عاصمة الثقافة العربية عام 2000 م، وعام 2022 م، فاز بلقب العاصمة، للإعلام العربي كما يلعب دورًا رئيسيًا في استضافة العديد من المؤتمرات والقمم (العربية والخليجية والدولية)، كان آخرها قمة الرياض عام 2017 م، القمة الخليجية 2022 م، كما استضافت وترأس قمة مجموعة العشرين عام 2022 م.

مساحة الرياض كاملة بالكيلو متر

تقدر مساحة مدينة الرياض بنحو 1798 كيلو متر مربع، أي ما يعادل حوالي 16.5٪ من إجمالي مساحة المملكة العربية السعودية، وفي تلك المنطقة تحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة في المملكة العربية السعودية، بعد المنطقة الشرقية التي تشكل مساحتها حوالي ثلث مساحة المملكة، كما أنها تحتل المرتبة الثانية من حيث عدد السكان في المملكة، حيث تحتل مدينة مكة المكرمة المرتبة الأولى بنسبة 24.0٪ من سكان المملكة، تعتبر ثالث عاصمة عربية من حيث عدد السكان، حيث يقدر عدد سكانها في عام 2022 بحوالي 4،205،961 نسمة.

تاريخ واسم مدينة الرياض

لغويًا، الرياض هي جمع الروضة، أي أرض العديد من الخضروات والأشجار، حيث يصف هذا الاسم الموقع الجغرافي للمدينة، والتي كانت تتميز بأشجار النخيل والمزارع الخضراء، على الرغم من أن المدينة كانت محاطة بالصحاري القاحلة وجافة، حيث كانت تسمى سابقاً رياض العارض، في إشارة إلى جبال العريض، وهي محاطة من الشمال والشرق، وظهر اسم الرياض لأول مرة في التاريخ عام 1745 م، عندما كانت الرياض (دهام بن دواس) اتخذها كمنطقة لحكمه، وفي عام 1773 م، سيطر عليها الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود، ومنذ ذلك الحين أصبحت المدينة تابعة للدولة السعودية الأولى عام 1954 م، تم إنشاء المملكة العربية السعودية، تم إعلان الجزيرة العربية وأصبحت الرياض عاصمتها الرسمية.

جغرافية مدينة الرياض وأهم تضاريسها

تقع مدينة الرياض في وسط شبه الجزيرة العربية، وفي وسط المملكة العربية السعودية، على هضبة رسوبية بارتفاع 600 متر عن سطح البحر في الجزء الشرقي من هضبة نجد، وتحدها المنطقة الشرقية من شمالاً وشرقاً، وجنوباً بمنطقة نجران، وغرباً بمنطقة مكة المكرمة وجزء من منطقة المدينة المنورة، تتنوع تضاريس مدينة الرياض بين تلال ووديان، ومن أبرز معالم المدينة الطبوغرافية الأودية التي تتنوع في جميع أنحاءها، المنطقة وأهمها وادي حنيفة الذي يخترق المدينة من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي، ويبلغ طول مساره حوالي 120 كم، وحافة هيت وهو ارتفاع يمتد متعرجًا من جنوب شرق المدينة، من الشرق والشمال الشرقي، ويبلغ أقصى ارتفاع لها حوالي 700 متر فوق مستوى سطح البحر، وحافة طويق التي تمتد في الوسط، من هضبة نجد المنحنية من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي ثم الشمال الغربي لمسافة 1100 كم هي نفود المعزيلة، وهي كثبان رملية تقع شمال المدينة.

جبل سبها (جنوب غرب القويعية) هو أعلى نقطة في كامل أرض الرياض، حيث يبلغ ارتفاعه 1،524 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وتعد حصاة القحطان (وتسمى أيضًا Low Pebble) من أعلى المناطق في منطقة الرياض بعد جبل صبحا ارتفاعه 1504 متر وأقل نقطة على أرضه تقع بالقرب من قلعة الحجرة (شرق منطقة الدهناء) بارتفاع 297 مترا في منطقة الرياض.

ما مناخ الرياض

تتمتع منطقة الرياض حاليًا بمناخ صحراوي قاري يتسم بالحرارة الشديدة والجفاف صيفا وبرودة مرتفعة نسبيًا في الشتاء مع هطول أمطار معتدلة أحيانًا، ومدى درجات الحرارة اليومية والموسمية كبير، وتتراوح درجات الحرارة في منطقة الرياض بين (42-46) درجة مئوية نهاراً صيفاً، أما في الشتاء فتنخفض درجة الحرارة كثيراً حيث تتراوح أعلى درجة حرارة بين (20-28) درجة مئوية بينما الأدنى، تتراوح درجة الحرارة بين 14 درجة مئوية ودرجتين تحت الصفر، والرطوبة 33.0٪، والمطر يسقط بشكل غير منتظم وبكميات متفاوتة من سنة إلى أخرى، لكن الطقس لطيف بشكل عام من نوفمبر إلى أبريل.

أشهر معالم مدينة الرياض

مع التطور الذي شهدته العاصمة السعودية والتغيرات في جميع المجالات، فقد حافظت على معالمها الأثرية التي تعود إلى آلاف السنين وتتنوع بين المتاحف والحدائق والقلاع في جميع أنحاء منطقة الرياض، ومن أهمها نكون

  • قلعة المصمك، وهي بناء محصن بجدران عالية، مبنية من الحجر والطين وتغطي السطح بأوراق النخيل والطرفاء، ونافورة ومسجد.
  • قصر المربع الذي بناه الملك عبد العزيز من الطين عام 1936 م، بني من الطين المختلط، وزينت جدرانه بالحصى الأبيض، ويتكون من طابقين.
  • قصر الحمراء من اهم معالم المدينة حيث شهد العديد من الاحداث السياسية الهامة وكان ايضا مقر اقامة الملك سعود وعائلته.
  • قرية الغاط التراثية، يعود تاريخها إلى أكثر من 900 قبل الميلاد، وتتميز أسوارها بالعديد من النقوش والرسومات على الطراز الإسلامي القديم.
  • بوابة الثميري بالقرب من قلعة المصمك وبجانبها برج صغير للحصول على إطلالة رائعة على شارع الثميري.
  • قرية أوشيقر التراثية، وتضم عددًا كبيرًا من القصور التاريخية والأسواق القديمة التي تعود إلى ما قبل هجرة الرسول – صلى الله عليه وسلم -.

أبرز الاماكن السياحية في الرياض

وهذه أهم الأماكن السياحية التي يتم توزيعها في جميع أنحاء منطقة العاصمة الرياض

  • برج الرياض التاريخي، وهو مبنى مميز وحديث، يزيد ارتفاعه عن 300 متر ويحتوي على جسر من الصلب والزجاج يصل وزنه إلى 300 طن، كما يتميز بمصاعد عالية السرعة تصل سرعتها إلى 180 طنًا، كيلو متر في الساعة، والتي تستخدم لنقل السياح إلى جسر السماء في الطابق 99. البرج.
  • وادي نمار منطقة سياحية تتميز بالمساحات الخضراء غير الطبيعية والتلال الصخرية والوديان والشلالات الاصطناعية والبحيرات المائية.
  • يقع جسر السماء، أعلى جسر في الشرق الأوسط بأكمله، بارتفاع 300 متر، في برج الرياض في الطابق 99، ويطل على مناظر رائعة لمدينة الرياض.
  • يقع برج الفيصلية وسط طريق الملك فهد ويحتوي على أفخم الأسواق والفنادق والمطاعم العالمية والمحلية.
  • حديقة حيوانات الرياض، أكبر وأقدم حديقة حيوانات في المملكة العربية السعودية، تم افتتاحها عام 1957 م، وتشمل الحبارى الحبارى وهو من الحيوانات المنقرضة، وعدد كبير من الحيوانات والطيور والزواحف المتنوعة.

مقالات ذات صلة