موعد تطبيق قرار توطين الوظائف التعليمية في السعودية 2023

موعد تطبيق قرار توطين الوظائف التعليمية في السعودية 2023، قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بتحديد الموعد الرسمي في برنامج توطين من اجل القيام في تطبيق قرار توطين الوظائف التعليمية في جميع المؤسسات السعودية بالمملكة، أحد أهم الأسئلة التي يهتم بها المرشحون للوظائف التعليمية بالإضافة إلى المهتمين بأعمال التعليم في المملكة العربية السعودية، السعودية 2023.

برنامج توطين وزارة الموارد البشرية

برنامج توطين هو أحد برامج وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية والذي يعمل على تحقيق رؤية المملكة 2030 والتي تهدف إلى خلق فرص عمل للرجال والنساء الباحثين عن عمل ويستهدف الخريجين من الجنسين أو المتعطلين عن العمل لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات ولأشهر، تتعاون الوزارة مع العديد من المؤسسات الكبيرة، وكذلك مع المؤسسات سريعة النمو، من أجل استهداف نسب معينة من الوظائف والمهن للتوظيف، المواطنين والمواطنات بطريقة منظمة ومتساوية ومن خلال استراتيجية تساهم في توفير بيئة عمل مناسبة لاستيعابهم وتحقيق الاستقرار الوظيفي والاستدامة لهم.

موعد تطبيق قرار توطين الوظائف التعليمية في السعودية 2023

ينطلق قطاع المدارس الخاصة والعالمية في المملكة العربية السعودية، الأحد المقبل، الموافق 29 أغسطس 2023، تنفيذا لقرار إيجاد وظائف تعليمية، والذي يهدف إلى توفير 28 ألف وظيفة تعليمية للمواطنين والمواطنات في المملكة العربية السعودية، السنوات الثلاث المقبلة ونص قرار وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي الصادر عنها، والمشكلة أن التوطين سيتم تطبيقه في المدارس الخاصة والعالمية اعتباراً من الأول من سبتمبر الجاري وفق عدد من التخصصات وعلى عدة مراحل يتم تطبيقها بنسب محددة على مدى ثلاث سنوات.

الشروط العامة لقرار التوطين في السعودية 2023

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية سلسلة من الشروط العامة لقرار التوطين نذكرها في الأسطر التالية

النسب المفروضة

موقع تعداد العاملين والعاملات في المهن بقطاع التعليم العام الخاص (الأهلي – الدولي) على النحو التالي

  • تطبيق معدلات تأميم التعليم الخاص على جميع المهن التعليمية (في المجموعة الوظيفية)، حيث 90٪ من مهن التعليم الخاص بنات و 60٪ من مهن التعليم الخاص ذكور.
  • تطبيق معدلات التنسيب في التربية الدولية للمعلمين (التربية البدنية – التربية الفنية – اللغة العربية – التربية الإسلامية – الدراسات الاجتماعية) بمعدل 80٪ لمهن التعليم الخاص العالمية للبنات و 80٪ لمهن التعليم الدولي الخاص للبنين.

سريان القرار والنسب الملزمة

ينطبق هذا القرار على جميع وحدات قطاع التعليم العام الخاص (الأهلي – الدولي) في السوق السعودي في المهن المحددة أسماؤها في جدول المهن المستهدفة، وتطبق أعلى نسبة توطين.

الحد الأدنى في احتساب نسبة التوطين

حتى يتم احتساب المعلم السعودي ضمن نسبة التوطين المطلوبة، يجب ألا يقل راتبه الشهري المسجل في التأمينات الاجتماعية “راتب الاشتراك” عن 5،000 ريال سعودي للخريجين أو ما يعادلها، ولمن يتقاضون راتباً أقل، أن يؤخذ في الاعتبار في نسبة التوطين في هذا القرار.

آلية احتساب نسب التوطين

عند تطبيق القرار، يتم مراعاة التفاصيل التالية

  • ينطبق القرار على العاملين في المهن المذكورة المستهدفة للتوطين، وتحسب نسبة السعودة على إجمالي عدد المعلمين السعوديين

عدد السعوديين العاملين في المهن المستهدفة

التوطين٪ = ________________________________________________________________

إجمالي عدد العاملين في المهن المستهدفة “السعودية والوافدين”

  • ولا يتعارض القرار مع معدلات التوطين الأخرى التي تنطبق على إجمالي عدد العاملين في الوحدة وفق برنامج نطاقات، وعند احتساب نسب التوطين من إجمالي المهن التعليمية في المدارس يتم تقريبها إلى عشرات.

قرار توطين قطاع التعليم pdf

يمكنك الاطلاع على التفاصيل الكاملة لقرار النقل من خلال الدليل الإجرائي لقطاع التعليم العام الخاص (المدارس الخاصة – المدارس الدولية) ملف pdf الخاص بقرار الانتقال، والذي يتضمن تفاصيل قرار النقل، بما في ذلك جميع المهن المعنية، ويمكنك اعرض الملف بالكامل “”.

الموقع الإلكتروني لبرنامج توطين

وفرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية موقعًا خاصًا لبرنامج التوطين يمكن من خلاله التقديم لبرنامج التوطين وتقديم سيرة ذاتية والبحث عن وظيفة مناسبة، يمكنك زيارة موقع توطين من خلال الرابط التالي.

تويتر برنامج توطين

يمكنكم متابعة الحساب الرسمي لبرنامج توطين عبر موقع التواصل الاجتماعي “توطين” الذي يقدم أخبار برنامج توطين وأهم فعاليات البرنامج.

مقالات ذات صلة