ما هي حدود المملكة العربية السعودية

ما هي حدود المملكة العربية السعودية، تعتبر الدولة السعودية من افضل الدول التي تتواجد في الخليج العربي والعالم، والتي استطاع في انجاز العديد من المهمات المختلفة في جميع المجالات الحياة، وهي من الدول الكبري في العالم، هي إحدى الدول العربية الإسلامية وعاصمتها مدينة الرياض واللغة الرسمية فيها هي العربية وتستخدم المملكة عملية الريال كعملة قانونية لها بينما في تقويمها يعتمد رسميًا على التاريخ الهجري بناءً على هجرة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وسيتم ذلك من خلال تحديد حدود المملكة، المملكة العربية السعودية وأين تقع المملكة، ومعرفة مناخها وأبرز مدنها.

أين تقع المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وكان لموقعها تأثير كبير على المناخ، حيث تتميز بمناخ قاري بارد في الشتاء وحار جدًا في الصيف، والبحار تقع فقط داخل حدود المملكة.

ما هي حدود المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي إحدى الدول الواقعة في جنوب غرب القارة الآسيوية وتحدها من الشمال الأردن وجمهورية العراق، وتحدها من الشمال الشرقي دولة الكويت، ومن الجانب الشرقي تحدها دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر ومملكة البحرين، وترتبط بالمملكة العربية السعودية عبر جسر الملك فهد الذي يقع على المياه العربية، الجولف، يحدها من الجنوب اليمن، من الجنوب الشرقي تحدها سلطنة عمان، يحدها من الغرب البحر الأحمر، هذا الموقع المتميز للمملكة العربية السعودية جعلها العديد من الحدود السياسية والجغرافية ذات التوجهات المختلفة بالاقتران مع الدول العربية والمعالم الجغرافية الطبيعية.

كم عدد الدول التي لها حدود مع السعودية؟

يبلغ عدد الدول التي لها حدود مع السعودية ثماني دول عربية، وقد نتجت هذه الحدود عن الموقع المتميز للمملكة في وسط الشرق الأوسط في قارة آسيا، وهذه الدول الثماني هي الإمارات، وقطر، ودول الخليج العربي، الخليج العربي والعراق والمملكة الأردنية الهاشمية والكويت وسلطنة عمان واليمن.

مناخ المملكة العربية السعودية

مناخ المملكة العربية السعودية بشكل عام جاف وصحاري جاف حيث أن معدلات هطول الأمطار خلال الشتاء منخفضة للغاية باستثناء المناطق الجنوبية الغربية من المملكة حيث يبلغ معدل هطول الأمطار 300 ملم في السنة وفي الشتاء بين شهر ديسمبر في شهر فبراير، تظل درجة الحرارة عند مستوياتها السنوية بين 20 و 30 درجة مئوية، بينما في فصل الخريف، بين سبتمبر ونوفمبر، ترتفع درجة الحرارة إلى 25-35 درجة مئوية، وفي فصل الشتاء أكثر، تسقط الأمطار في المنطقة الشمالية أكثر من أي منطقة أخرى، بسبب تأثير الرياح الغربية التي تهب من البحر الأبيض المتوسط.

مدن المملكة العربية السعودية

يوجد في المملكة العربية السعودية 10 مدن أساسية ثقافية واقتصادية واجتماعية، ويبلغ عدد المحافظات فيها 19، ومن أهم مدن المملكة ما يلي

  • المدينة المنورة تقع على خط طول 36 درجة وخط عرض 24 درجة، وفي المدينة المنورة يوجد قبر النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – ومسجد الرسول الكريم، كما يوجد مجمع الملك فهد الذي خصص لطباعة المصحف الشريف بجوار الجامعة الإسلامية.
  • مكة المكرمة تقع عند خطي 39 درجة وخط عرض 21 درجة وتحتوي على المسجد الكبير والكعبة ومرقد النبي ابراهيم – صلى الله عليه وسلم – وجامعة أم القرى ومبنى منظمة المؤتمر الإسلامي.
  • مدينة الرياض تقع على خط طول 46 درجة وخط عرض 24 درجة وتتوسط شبه الجزيرة العربية ومجلس الشورى وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ومطار الملك خالد.
  • مدينة أبها تقع على خط طول 24 درجة وخط عرض 18 درجة، وهي مركز إمارة عسير، وتعتبر من المدن السياحية في المملكة العربية السعودية لاحتوائها على مطار أبها ومنتزه عسير الوطني.
  • مدينة جدة وتقع بين خطي طول 20-39 و5-29 وخطي عرض 21-45 و21-25، لأنها سهلت السفر إلى الأراضي المقدسة ودعمت عمليات التبادل التجاري، أصبحت الآن نقطة استيراد وتصدير، في المملكة.
  • مدينة حائل تقع على خط طول 41 درجة وخط عرض 27 درجة، في الجزء الغربي من وادي أديرا، وتحتوي على العديد من الرسومات التمودية والقصور الأثرية القديمة.
  • مدينة بريدة تقع على خط طول 43 درجة وخط عرض 26 درجة، وتشتهر بقطاعها الزراعي، ويوجد بها مصانع مخصصة لإنتاج الطوب والأثاث والمواد البلاستيكية، ويوجد بها مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الرياضية.
  • مدينة الباحة تقع على خط طول 41 درجة وخط عرض 20 درجة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية.
  • مدينة جازان تقع على خط طول 42 درجة وخط عرض 16 درجة، ومن المعالم المهمة فيها قلعة أبو عريش ومدينة جازان الساحلية وسد وادي جازان وهو سد كبير جدًا في المملكة العربية السعودية.
  • مدينة تبوك تقع على خط طول 28 درجة وخط عرض 36 درجة وتشتهر بمنتجاتها الزراعية كالقمح والفواكه والزهور.

معلومات عن السعودية مختصرة

هناك الكثير من المعلومات المهمة عن المملكة العربية السعودية، ومنها ما يلي

  • المملكة العربية السعودية دولة ذات سيادة كاملة وواحدة من الدول العربية الإسلامية.
  • تتبنى المملكة القرآن الكريم وسنة الرسول الكريم دستورها لتطبيق حكم القانون الإسلامي.
  • نظام الحكم المعمول به في المملكة هو نظام ملكي وراثي.
  • تعتمد المملكة الريال كعملة رسمية لها وفئاتها الورقية هي 1 و 5 و 10 و 20 و 50 و 100 و 200 و 500.
  • تشير الإحصاءات السكانية لعام 2016 إلى أن عدد سكان المملكة العربية السعودية بلغ 31،7 مليون نسمة.
  • من أهم مدن المملكة العربية السعودية المدينة المنورة، مكة، الرياض، جدة، الدمام، الرياض.
  • تتبنى المملكة العربية السعودية شعارًا خاصًا به سيفان عربيان متصالبان، تحته شجرة نخيل تدل على القوة والتضحية والنمو والازدهار.

أهم صحاري المملكة العربية السعودية

توجد ثلاث صحارى مهمة في المملكة العربية السعودية وهي كالتالي

  • صحراء النفوز الكبرى التي تمتد بين الزلفي، مروراً بمنطقة القصيم، ثم حاتيل شمالاً.
  • صحراء الربع الخالي وهي ثاني أكبر صحراء في العالم لأنها تحتل مساحة كبيرة من المملكة العربية السعودية وتبلغ مساحتها حوالي 600 ألف كيلومتر مربع وتقع في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية.
  • صحراء الدهناء تقع في وسط شبه الجزيرة العربية وتتميز برمالها الحمراء.

مقالات ذات صلة