لائحة اجراءات قانون الزواج و الطلاق المدني للأجانب في امارة أبو ظبي

لائحة اجراءات قانون الزواج و الطلاق المدني للأجانب في امارة أبو ظبي ،  الزواج الطلاق ظواهر عامة و طقوس هذه الظواهر تختلف بين المجتمعات وكل مجتمع له اجراءاته وقوانينه ، سنتحدث عن هذه الاجراءات في امارة او ظبي و تشمل على جميع الاجراءات القضائية للزواج والطلاق في الامارة ، و هو قانون متطور للأجانب لقوانين الاسرة ، ويضم 52 مادة ويشمل 6 فصول.

لائحة قوانين الزواج و الطلاق للأجانب في أبو ظبي

اصدر نائب رئيس الوزراء ففي الامارات لائحة التي تم اعتمادها في الزواج والطلاق للاجانب ، و كان الهدف من هذا القانون هو تنظيم الاجراءات التي تواجه الاجانب في الزواج و الطلاق في الامارة الخليجية  وكان تنص هذه اللائحة على ما يلي :

  1.  الحكم و الفصل في جميع النزاعات و الخلافات التي تحدث بين الزوجين.
  2. الوصول الى حل ومحاولة تقريب وجهات النظر بينهم.
  3. الوصية و التركة المدينة و اثبات النسب.
  4. قوانين التبني.

ما هو الفصل الثاني من قانون الزواج و الطلاق المدني للأجانب

نص الفصل الثاني الذي اصدره الشيخ منصور بن زيد الذي يخص الزواج المدني وشروط انعقاده ، و هو ينص على الاتي انه لا يشترط وجود شهود في الزواج للسياح والمقيمين ، يجوز عقد القران للزواج خارج ابو ظبي ، و يختص امارة ابو ظبي بهذه الاجراءات.

كما انه يشمل الفصل الثاني بالنسبة لطلاق المدني على انه يجب المساواة بين حق الزوج والزوجة عند توقيع الطلاق دون الاخلال بالحقوق المالية لزوجة.

الحضانة المشتركة للأولاد بعد الطلاق

نص الفصل الرابع لقانون اجراءات الطلاق المدني على ان يتم الحكم تلقائيا بعد الطلاق بخصوص تناوب الحضانة ونصت على المساواة بين الزوجين أما على شكل اسبوعي أو شهري و يجب ان سكون هناك تفاهم بينهم لتقسيم الحضانة.

الفصل الخامس و السادس للائحة قانون الزواج والطلاق

ينظر الفصل الخامس  الى قضايا الاسرة و تقديمها الى المحكمة و النظر اليها مباشرة و تصدر الحكم خلال الجلسة الاولى دون عرضها على التوجيه الاسري و تستخدم المحكمة اللغة الانجليزية اذا كان الطرفان لا يتحدثان اللغة العربية و العكس.

ويشمل الفصل السادس اجراءات لطعن على الاحكام و اجراءات التنفيذ ويتم اصدار الجكم نهائيا وقابل للتنفيذ اذا كان المبلغ أقل من 500 الف درهم.